الارشيف / اخبار اليمن

موقع أمريكي يحذر من حرب إقليمية بعد إطلاق صواريخ من اليمن نحو إسرائيل: هذه ”أفضل طريقة” لمنع ذلك

اخبار من اليمن قال موقع أمريكي إن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، إذا امتدت، فإن قوات العمليات الخاصة الأمريكية المتمركزة في اليمن يمكن أن تخلق تعقيدات جيوسياسية.

وقال موقع "إنترسبت" في مقال ترجمه "المشهد اليمني" إن الحرب بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية بقيادة حماس، تهدد بجر اليمن إليها، مشيرا إلى أن "الوجود العسكري الأمريكي القليل على الأرض في الدولة التي مزقتها الحرب يثير شبح تعميق التدخل الأمريكي في الصراع".

ويوم الاثنين الماضي، أطلق المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن صواريخ باليستية وصواريخ كروز على إسرائيل. وتبنوا العملية الثلاثاء 31 أكتوبر الماضي.

ويعد هذا الهجوم المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق صواريخ باليستية على إسرائيل منذ أن أطلق الرئيس العراقي صدام حسين صواريخ سكود على إسرائيل في عام 1991، وفقا لبروس ريدل، المحلل السابق في وكالة المخابرات المركزية والخبير في شؤون المنطقة.

اقرأ أيضاً

يضيف الموقع أن استخدام الصواريخ الباليستية يمثل تصعيدًا كبيرًا يهدد بإشعال حرب إقليمية - مع تمركز القوات الأمريكية في مكان قريب.

ونقل عن تريتا فارسي، نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة كوينسي لفن الحكم المسؤول الموجود في واشنطن، قوله "إن أفضل استراتيجية لتجنب الانجرار إلى حرب أخرى في الشرق الأوسط هي عدم وجود قوات بلا داع في المنطقة في المقام الأول - وإعادة أولئك الموجودين هناك الآن إلى الوطن".

وأضاف أن وجودهم هناك لا يجعل أمريكا أكثر أمنا، بل إنه يعرض أمريكا أكثر لخطر حرب أخرى في الشرق الأوسط.

على الرغم من أن حجم بصمة العمليات الخاصة الأمريكية داخل اليمن قد زاد وتدفق - كانت الولايات المتحدة في حالة حرب هناك منذ عام 2000 - فقد كشف البيت الأبيض في يونيو / حزيران أن الولايات المتحدة تحتفظ بقوات "قتالية" في اليمن.

"يتم نشر أفراد عسكريين أمريكيين في اليمن للقيام بعمليات ضد تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وتنظيم داعش"، هذا ما كشفه البيت الأبيض في مقطع لم يتم الإبلاغ عنه سابقًا من تقريره الأخير حول صلاحيات الحرب المقدم إلى الكونجرس . يضيف الموقع.

ولم يتم إدراج الحوثيين كهدف رسمي لمهمة القوات الخاصة الأمريكية في اليمن، لكن البنتاغون استخدم سلطاته في الحرب على تنظيم داعش لضرب الجماعات المدعومة من إيران في أماكن أخرى.

وفي الأسبوع الماضي، قصفت الولايات المتحدة منشأتين مرتبطتين بالميليشيات المدعومة من إيران في سوريا ردا على الهجمات على المنشآت الأمريكية في المنطقة من قبل الجماعات المسلحة المدعومة من إيران.

ومع ذلك، حذر المحللون من اعتبار الضربة الحوثية جزءًا من حملة إيرانية أوسع دون أي دليل.

وقال بول بيلار، وهو محلل في مركز الدراسات الأمنية بجامعة جورج تاون، لموقع The Intercept: "يجب على المرء أن يكون حذراً بشأن تفسير الهجوم الصاروخي كجزء من استراتيجية كبرى لـ"محور المقاومة" الذي تقوده إيران". "الحوثيون، على الرغم من الدعم المادي من إيران، يتخذون قراراتهم الخاصة: ربما أكبر تحرك لهم في الحرب في اليمن - الاستيلاء على العاصمة صنعاء - يقال إنهم اتخذوها ضد نصيحة الإيرانيين".

برر الرئيس جو بايدن الضربات الأمريكية على أهداف سورية باعتبارها استراتيجية ردع، لكن بعض المراقبين يقولون إن أي ردع سيتم تقويضه من خلال حقيقة أن الوجود العسكري الإقليمي الضخم للولايات المتحدة يوفر مجموعة من الأهداف المتاحة.

وقال بارسي من معهد كوينسي: "يعتقد بايدن أن القوات الأمريكية الحالية والجديدة في المنطقة تعمل بمثابة رادع ضد الهجمات التي تشنها إيران أو حلفاؤها". "ولكن بدلاً من ردع هذه الجهات الفاعلة، في كثير من الأحيان تكون القوات الأمريكية بمثابة البط الذي يوفر للحوثيين أو الميليشيات العراقية المزيد من الأهداف. وحتى المشرعون الذين لا يريدون المزيد من الحرب في الشرق الأوسط سيضطرون إلى الضغط من أجل القيام بعمل عسكري إذا تعرضت هذه القوات للهجوم.

تتم مراقبة العمليات الأمريكية في اليمن من قبل قيادة العمليات الخاصة المركزية إلى الأمام - اليمن، أو SOCCENT FWD اليمن - والتي يتم اختصارها عادة باسم SFY - وهو عنصر متقدم من قيادة العمليات الخاصة ومقرها تامبا والتي تشرف على حملة مكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط، من باكستان إلى مصر.

في حين أن وزارة الدفاع لم تعترف رسميًا مطلقًا بـ SOCCENT FWD اليمن أو مهمتها - والتي يتم الإبلاغ عنها هنا لأول مرة - يمكن استخلاص أدلة على وجودها وأهدافها من مراجع متفرقة، إلى جانب التفاصيل المقدمة إلى The Intercept من قبل ضابط عسكري .

قال ضابط عسكري كبير خدم في SFY، طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث علنًا، لموقع The Intercept إنه خلال بداية إدارة ترامب، أشرف على خطط لتدريب قوة قبلية يمنية قوامها 300 شخص من أجل شن هجمات. حرب غير تقليدية طويلة المدى وعمليات مكافحة الإرهاب.

في عام 2015، قدم قائد سابق في قوات SFY، النقيب روبرت أ. نيوسون، الذي كان حينها جنديًا في البحرية، رواية مماثلة في مقابلة مع مركز مكافحة الإرهاب في ويست بوينت. بعد أن خدم في SFY حتى عام 2012، قال نيوسون إن القوات هناك "قامت بتدريب وتقديم المشورة للشركاء اليمنيين"، وبشكل أكثر غموضًا، أنهم "كانوا متجذرين بعمق داخل السفارة وأنشطتهم".

ومنذ ذلك الحين، أُغلقت السفارة الأمريكية الرئيسية في صنعاء وسط فوضى الحرب الأهلية اليمنية. يختتم الموقع تقريره.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
موقع أمريكي يحذر من حرب إقليمية بعد إطلاق صواريخ من اليمن نحو إسرائيل: هذه ”أفضل طريقة” لمنع ذلك ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر موقع أمريكي يحذر من حرب إقليمية بعد إطلاق صواريخ من اليمن نحو إسرائيل: هذه ”أفضل طريقة” لمنع ذلك، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى موقع أمريكي يحذر من حرب إقليمية بعد إطلاق صواريخ من اليمن نحو إسرائيل: هذه ”أفضل طريقة” لمنع ذلك.

قد تقرأ أيضا