الارشيف / اخبار اليمن

ماذا يعني قيام الحوثيين بمناورة عسكرية على الحدود مع السعودية في هذا التوقيت؟.. خبير عسكري يجيب

اخبار من اليمن علق خبير وأكاديمي مختص بالشؤون العسكرية، على المناورة العسكرية، التي نفذتها المليشيات الحوثية في محافظة صعدة على الحدود مع المملكة العربية السعودية، بالتزامن مع أحداث ساخنة في المنطقة، وتوقف مباحثات السلام اليمنية.

وذكرت وسائل إعلام حوثية، أن المناورة تمت باستخدام الأسلحة الصاروخية والمدفعية والطيران المسير والدبابات والرشاشات ومختلف أنواع الأسلحة. وزعمت أنها تأتي في سياق "الجاهزية لتنفيذ المهام والدفاع عن السيادة".

واستمرارا للمتاجرة بالقضية الفلسطينية، وهروبا من الاستحقاقات الداخلية، وامتصاص غضب الشارع اليمني، الذي بلغ ذروته، الأشهر الأخيرة، رفعت المليشيات صور العلم الفلسطيني، وأطلقت اسم "طوفان الأقصى" على المناورة، في إشارة إلى العملية التي أطلقتها حركة حماس، ضد الاحتلال الاسرائيلي، في السابع من أكتوبر 2023.

وتعليقا على المناورة، يقول المحلل العسكري الدكتور علي الذهب إن هذه المناورات ترتبط بتحركات وزيارات قيادات الجيش اليمني للمناطق العسكرية على الحدود الشمالية مع السعودية ومنها زيارة رئيس الأركان الفريق صغير بن عزيز.

اقرأ أيضاً

ويضيف في حديث لموقع "يمن ديلي نيوز"، أن ”المناورة تحمل دلالات كثيرة لكنها لا ترتبط بعملية السلام، وترتبط بالتحشيد والاضطراب الحاصل على الحدود بين السعودية واليمن، وتحركات قيادة الجيش في هذه المناطق، وأعني بذلك صعدة وحجة حيث زار رئيس الاركان جبهات المنطقة الخامسة وتقريبا زار مناطق اللحية، والسواحل“.

وتابع: “تلك المناورات يمكن تفسيرها بأنها رد عملي على تحركات قيادة الجيش الوطني، جزء منه استعراض القوة والجزء وهي المناورة، والآخر حدث على الأرض، تمثل في استهداف رئيس الاركان واستهداف المناطق الحدودية مع السعودية“.

وتطرق المحلل العسكري إلى إعلان الحوثيين استهداف إسرائيل وقال: ”استخدام الصواريخ والطيارات إلى مناطق غير مأهولة خارج الارضي اليمنية، جاء بناء على ما أملته الظروف الراهنة“، متوقعا أن يكون للحوثيين فيه قرارا مستقلا يحاولون من خلاله إسكات الداخل الناقم بفعل تردي إدارة مناطقهم اقتصاديا وامنيا و سياسيا.

وتحدث عن رسائل ودلالات أخرى لإعلان الحوثيين استهداف إسرائيل يتمثل في أن إيران بدأت تحرك أذرعها في المنطقة، وأن أنسب هذه الأذرع هم جماعة الحوثيين“.

وقال إن إطلاق الصواريخ لا يعبر عن اليمن بقدر ما يعبر عن جماعة ما دون الدولة وهذه الجماعة تعرف بأنها موالية لإيران وتسير معها في اتجاه واحد”.

ولفت الأكاديمي في الشؤون العسكرية إلى أن هذه الخطوة في سياق بعده ودلالته الخارجية “لا تمثل أو لا تحدث أثرا عسكريا بالغا يغير مجرى الحدث، هي فعلا له صدى إعلامي وقد يكون له تأثير عسكري طفيف من حيث مشاغلة الدفاعات واستهلاك النيران الدفاعية، واستفزاز الجوار والقوى الكبرى المتعدد مصالحها في البحر الاحمر كل هذا له عمل تداعيات في هذا الاتجاه او ذاك”.

يُذكر أن إعلان السعودية حربها في اليمن عام 2015 جاءت بعد أيام قليلة من إجراء مليشيا الحوثيين مناورة عسكرية مماثلة في منطقة البقع بصعدة قرب الحدود السعودية، استخدمت فيها جميع أنواع الأسلحة، وأعلن ناطق المليشيا أن هدفها توجيه رسالة للرياض لمنع التدخل في اليمن.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
ماذا يعني قيام الحوثيين بمناورة عسكرية على الحدود مع السعودية في هذا التوقيت؟.. خبير عسكري يجيب ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ماذا يعني قيام الحوثيين بمناورة عسكرية على الحدود مع السعودية في هذا التوقيت؟.. خبير عسكري يجيب، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ماذا يعني قيام الحوثيين بمناورة عسكرية على الحدود مع السعودية في هذا التوقيت؟.. خبير عسكري يجيب.

قد تقرأ أيضا