الارشيف / اخبار اليمن

دخول الحوثيين الحرب بين إسرائيل وغزة: ما تأثيره على السعودية والولايات المتحدة؟ ”تحليل أمريكي”

اخبار من اليمن أطلقت حركة الحوثي صواريخ وطائرات مسيرة على إسرائيل في 31 أكتوبر 2023، مما أثار مخاوف من تصعيد خطير للصراع في الشرق الأوسط.

ومع تعهد الميليشيا – التي تسيطر على جزء من الدولة الواقعة في شبه الجزيرة العربية – بمزيد من الهجمات، ردت إسرائيل بإرسال زوارق صاروخية إلى البحر الأحمر. وينضمون إلى السفن الحربية الأمريكية المنتشرة بالفعل في المنطقة.

وشرح مهاد درار ، وهو أستاذ في العلوم السياسية في جامعة ولاية كولورادو الأمريكية، في مقال تحليلي، ترجمه "المشهد اليمني"، السبب وراء تورط الحوثيين في الحرب - وكيف يمكن أن يخاطروا ليس فقط بتوسيع الصراع ولكن أيضًا بإعادة إشعال الأعمال العدائية في اليمن نفسه.

لماذا هاجم الحوثيون إسرائيل؟
في التحليل الأول، يمكن للمرء أن يقول إن الحوثيين جزء من تحالف إقليمي أوسع مع إيران. وعلى هذا النحو، يمكن النظر إلى الهجوم على إسرائيل باعتباره استعراضاً للقدرات العسكرية للحوثيين - وإيران - أمام الجمهور المحلي والإقليمي. في الواقع، يرى بعض المحللين أن السبب وراء قيام طهران بتزويد الحوثيين بصواريخ بعيدة المدى هو أنها يمكن أن تشكل تهديدًا لكل من إسرائيل وأيضًا منافس طهران في المنطقة: المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً

ومع ذلك، على الرغم من أنه قد يبدو أن الحوثيين يتصرفون كوكيل لإيران، إلا أن السبب الرئيسي وراء قيام الميليشيا بشن الهجوم قد يكون الحصول على الدعم المحلي. ربما تحاول قيادة الحوثيين تقديم الجماعة باعتبارها القوة المهيمنة في اليمن الراغبة في تحدي إسرائيل - وهي الدولة التي لا تحظى بشعبية بشكل عام في العالم العربي .

يقول التحليل الذي ترجمه المشهد اليمني، إن هذا النهج يساعد الحوثيين على التفوق على المنافسين المحليين وتوحيد الشعب اليمني خلف قضية التحرير الفلسطيني. كما أنه يسمح للميليشيا باتخاذ موقف فريد في المنطقة، مما يميزها عن الحكومات العربية التي لم تكن مستعدة حتى الآن لاتخاذ إجراءات قوية ضد إسرائيل – مثل قطع العلاقات في حالة الدول الأكثر صديقة لإسرائيل، مثل مصر. الإمارات العربية المتحدة والبحرين وغيرها.

ويقول التحليل : "سوف يرغب الحوثيون في تقديم وجه مختلف للعالم العربي عن المملكة العربية السعودية، التي كانت تتطلع إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل . وينبغي أن نضيف أن المملكة العربية السعودية هي الداعم الرئيسي للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً ــ وأحد المعارضين الرئيسيين للحوثيين في الحرب الأهلية".

ويضيف: "بالإضافة إلى ذلك، فإن إطلاق صاروخ أو طائرتين بدون طيار يعد أمرًا رخيصًا نسبيًا بالنسبة للحوثيين، خاصة بالنظر إلى الفوائد التي قد يستفيدون منها من هذا العمل".

كيف يمكن أن يؤثر الهجوم الحوثي على الصراع بين إسرائيل وحماس؟
وأشار بعض المحللين إلى أن هجوم الحوثيين يزيد من فرص التغلب على أنظمة الدفاع لدى الكيان الإسرائيلي، إذا كان يشكل جزءًا من جهد منسق يشمل حزب الله في لبنان وحماس في قطاع غزة.

لكن هذه الفكرة قاصرة لسببين:

أولاً، من المرجح أن يكون لدى الحوثيين صواريخ باليستية أقل من تلك التي يمتلكها حزب الله وحماس، ومن الناحية الواقعية، لديهم فرصة ضئيلة لإلحاق الكثير من الضرر بإسرائيل. علاوة على ذلك، سوف يضعون في اعتبارهم الاحتفاظ بهذه الصواريخ لاستخدامها في الحرب الأهلية المستمرة في اليمن - والتي تشكل تهديدًا مباشرًا للجماعة أكثر مما تشكله إسرائيل.

إن التهديد الذي يشكله الحوثيون تجاه إسرائيل أصغر بكثير من تهديد حزب الله وحماس، اللذين يستطيع مقاتلوهما عبور الحدود البرية لدخول إسرائيل.

ثانياً، عدم دقة صواريخ الحوثيين يعني أن أي هجوم يشكل أيضاً خطراً على دول مثل السعودية ومصر والأردن، حيث يمكن أن تسقط هذه المقذوفات في أراضيها وتسبب أضراراً. في الواقع، تسببت الطائرات بدون طيار التي أطلقها الحوثيون بالفعل في حدوث انفجارات بعد تحطمها بالخطأ في مصر .

هل يمكن أن يؤثر هجوم الحوثيين على تفكير الولايات المتحدة بشأن الصراع؟
هناك سيناريو قد تفيد فيه هجمات الحوثيين إسرائيل. وتلعب الضربة دورًا في رواية مفادها أن إسرائيل تواجه حربًا متعددة الجبهات ترعاها إيران، مما قد يؤدي إلى تصعيد التوترات بين إيران وكل من إسرائيل والولايات المتحدة.

وهذا من شأنه أن يعزز حجج الصقور داخل مؤسسة السياسة الخارجية الأمريكية الذين يدفعون الولايات المتحدة نحو موقف أكثر تصادمية ضد إيران.

على الجانب الآخر، فإن أي تهديد محتمل من الحوثيين يمنح إيران المزيد من ورقة التفاوض في السياق الأوسع للنزاعات الإقليمية مثل البرنامج النووي لطهران. وستكون إيران حريصة على وضع نفسها كدولة لديها مجموعة من الوكلاء، قادرة على إحداث الفوضى في المنطقة إذا أرادت ذلك.

هل يمكن أن يكون الهجوم بأمر من إيران؟
إن تصرفات الحوثيين تخدم في المقام الأول مصالحهم الخاصة وليس مصالح إيران.

وعلى عكس الجماعات المدعومة من إيران في العراق وسوريا - والتي هاجمت القوات الأمريكية مؤخرًا - لم يستهدف الحوثيون القوات الأمريكية في المنطقة. لو كان الحوثيون حقًا في نفس السلة مثل وكلاء إيران الآخرين، أعتقد أنهم كانوا سيستهدفون أقرب قاعدة أمريكية متمركزة ، وهي جيبوتي. كما يقول المقال التحليلي.

لكن قيادة الحوثيين ستدرك أن مثل هذا الهجوم لن يحظى بشعبية كبيرة بين السكان اليمنيين فحسب، بل من المحتمل أيضًا أن يكون له تكلفة باهظة على عاتقهم.

وعلى عكس حزب الله وحماس، اللذين يركزان على مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، يهتم الحوثيون في المقام الأول بالقضايا المحلية داخل اليمن. تاريخياً، تمكن أبناء الطائفة الزيدية الشيعية من إدارة شؤون اليمن دون دعم خارجي، وذلك قبل مئات السنين من الإطاحة بهم في عام 1962 .

ومع ذلك، لم يخجل الحوثيون من الظهور بمظهر المتحالفين مع إيران في الآونة الأخيرة، ويرجع ذلك أساسًا إلى أنهم يعتمدون بشكل كبير على الإمدادات الإيرانية من الأسلحة.

ماذا يمكن أن يعني هذا بالنسبة للحرب الأهلية في اليمن؟
وصلت المفاوضات بين الحوثيين والسعوديين والتحالف الذي تقوده السعودية والذي يدعم قوات الحكومة اليمنية إلى مرحلة حساسة .

في الآونة الأخيرة، أفيد أن الحوثيين قتلوا أربعة جنود سعوديين بعد أيام قليلة من إسقاط السعودية صاروخا أطلقه الحوثيون كان متجها إلى إسرائيل.

وفي الهجوم الحوثي الأخير، مرت الصواريخ عبر الأراضي السعودية دون انقطاع قبل أن تسقطها إسرائيل . ومن غير الواضح ما إذا كان هذا مؤشرًا على أن السعوديين استجابوا لتحذير الحوثيين، وهو ما قد يكون السبب وراء عدم إسقاطهم أحدث الصواريخ. لمعرفة المزيد عن الحالة الحقيقية للمفاوضات السعودية الحوثية، يجب أن يكون هناك دليل أكبر، مثل زيادة الاشتباكات بين السعوديين والحوثيين، أو حتى هجوم مباشر من قبل الحوثيين على المملكة العربية السعودية.

ويختم الأستاذ في العلوم السياسية الأمريكي، مقاله التحليلي بالقول: "إذا تصاعدت الهجمات الصاروخية الحوثية في الأيام المقبلة، فقد يضع ذلك المملكة العربية السعودية في موقف صعب. وفي تلك المرحلة، سيواجه السعوديون خيارًا صعبًا. يمكن أن يسمحوا لصواريخ الحوثيين بمواصلة المرور عبر أراضيهم أو قد يحاولون إسقاطها. لكن هذا من شأنه أن يعرض للخطر الجهود الدبلوماسية مع كل من الحوثيين وإيران. وأعتقد أن هذا يبدو مستبعدًا جدًا".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
دخول الحوثيين الحرب بين إسرائيل وغزة: ما تأثيره على السعودية والولايات المتحدة؟ ”تحليل أمريكي” ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر دخول الحوثيين الحرب بين إسرائيل وغزة: ما تأثيره على السعودية والولايات المتحدة؟ ”تحليل أمريكي”، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى دخول الحوثيين الحرب بين إسرائيل وغزة: ما تأثيره على السعودية والولايات المتحدة؟ ”تحليل أمريكي”.

قد تقرأ أيضا