الارشيف / منوع

نهاية مريرة للمقيمين العاملين بهذه المهن في السعودية.. لن يتم تجديد إقاماتهم وسيتم ترحيلهم خلال أيام

اخبار من اليمن أعلنت وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية عن خطة لتوطين عدد من المهن الجديدة خلال عام 2023، مما أثار صدمة كبيرة بين العديد من المغتربين المقيمين في البلاد، تشمل هذه الخطة العديد من الوظائف التي يشغلها الكثير من الوافدين من الجنسيات المصرية واليمنية، ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة عكاظ السعودية، سنتعرف في هذا المقال على أسماء هذه المهن التي سيتم توطينها تدريجيًا وعلى مراحل.

تم توفير برنامج توطين لمهن إدارة المشاريع يشمل مديري المشاريع وأخصائيي إدارة المشاريع، سيتم تنفيذ هذا البرنامج على مرحلتين، حيث سيتم توطين 35٪ من إجمالي عدد العاملين في هذه المهن في المرحلة الأولى، و40٪ في المرحلة الثانية، وتم تحديد الحد الأدنى للأجور في هذه المهن عند 6000 ريال.

  • يشمل برنامج التوطين أيضًا مهن المشتريات، حيث سيتم توطينها بنسبة 50٪ في المنشآت التي تعمل بها ثلاثة عمال أو أكثر في مجال المشتريات، تشمل هذه المهن مديري المشتريات ومندوبي المشتريات ومديري العقود وأخصائيي توريد العلامات التجارية الخاصة وأخصائيي المناقصات.
  • بالإضافة إلى ذلك، سيتم توطين مهن المبيعات بنسبة 15٪ في المنشآت التي يعمل بها خمسة عمال أو أكثر في مجال المبيعات، و تشمل هذه المهن مديري المبيعات و مديري المبيعات الداخلية وخدمات العملاء وأخصائيي براءة الاختراع وخبراء مبيعات التسويق وبائعي آلات الطباعة والاستنساخ وبائعي الحواسيب ومندوبي المبيعات ومديري المبيعات بالتجزئة وبالجملة وأخصائيين تجاريين وأخصائيي مبيعات
  • وتم إعلان توطين 14 نشاطًا في قطاع خدمات الشحن ووسطاء الشحن بالتعاون مع وزارة النقل والخدمات اللوجستية والهيئة العامة للنقل.
  • علاوة على ذلك، تم توطين خدمات التزيين والخياطة النسائية بالكامل للوظائف الإدارية في جميع المنشآت، وتم تحديد شرط وجود عاملة سعودية واحدة في المهن الفنية في المنشآت التي يعمل فيها عشرة عاملات أو أكثر في المهن الفنية، وذلك بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.
  • المرحله الثانيه من توطين المهن 

    المهن التي سيتم توطينها 

    بدأت وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية تنفيذ المرحلة الثانية لتوطين أنشطة البريد ونقل الطرود، وكذلك بدأت تنفيذ توطين قطاع الأجهزة الطبية في مرحلته الثانية كالتالي :

  • تتضمن مرحلة توطين أنشطة البريد ونقل الطرود توطين مهنة الرؤساء التنفيذيين على السعوديين، وتوطين مهن المستوى الأول من الإدارة العليا بنسبة 50٪ في جميع المنشآت المرخصة من قبل الجهة الإشرافية لممارسة أنشطة البريد ونقل الطرود، وتم تنفيذ التوطين بالتعاون مع وزارة النقل والخدمات اللوجستية والهيئة العامة للنقل. 
  • تشمل المرحلة الثانية من توطين قطاع الأجهزة الطبية توطين مهن المبيعات والدعاية والتعريف بالأجهزة والمستلزمات الطبية بنسبة 80٪، وتوطين المهن الهندسية والفنية للأجهزة الطبية بنسبة 50٪. وتم تنفيذ هذا التوطين بالتعاون مع وزارة الصحة، ويشمل جميع المنشآت التي تعمل في مجال الأجهزة والمستلزمات الطبية.
  •  

    ما هو الفرق بين التوطين والسعودة؟

    قد يراود الكثير منا سؤال ما هو الفرق بين التوطين والسعودة ، ويمكن القول إن السعودة تعني توظيف السعوديين في أي مهنة دون النظر إلى المنصب الذي يشغله أو الأجر الذي يحصل عليه، أما التوطين فيتم وفقاً لشروط وقوانين محددة تختلف باختلاف القطاع أو عدد الموظفين في المؤسسة. 

    هل يوجد غرامة على انتهاء الإقامة؟

    الغرامات المفروضة عند التأخير في تجديد الاقامه هي:

  •  500 ريال سعودي عن التأخير للمرة الأولى. 
  • 1000 ريال سعودي عن التأخير للمرة الثانية
  • 3000 ريال سعودي عن التأخير للمرة الثالثة.
  • كم غرامة التستر على عامل؟

    حذرت المديرية العامة للجوازات من نقل أو تشغيل أي شخص في أنظمة الإقامة أو العمل أو أمن الحدود، بما في ذلك العمالة غير المقيدة بالعمل، كما حذرت من تستر أي شخص أو كيان على العمالة غير المقيدة أو إيوائهم، أو تقديم أي مساعدة لهم، وأشارت المديرية إلى أن العقوبات في مثل هذه الحالات تصل إلى السجن 6 أشهر وغرامة مالية 100 ألف ريال سعودي.

     

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي جهينة يمن
نهاية مريرة للمقيمين العاملين بهذه المهن في السعودية.. لن يتم تجديد إقاماتهم وسيتم ترحيلهم خلال أيام ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر نهاية مريرة للمقيمين العاملين بهذه المهن في السعودية.. لن يتم تجديد إقاماتهم وسيتم ترحيلهم خلال أيام، من مصدره الاساسي موقع جهينة يمن.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى نهاية مريرة للمقيمين العاملين بهذه المهن في السعودية.. لن يتم تجديد إقاماتهم وسيتم ترحيلهم خلال أيام.

قد تقرأ أيضا