10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهرًا ليوم الأربعاء 30/ 11/ 2016 – الشرق الأوسط
هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات.aawsat.com.

* أكد محققون دوليون في تقرير أصدرته منظمة «أبحاث تسليح النزاعات» وجود خط بحري «لتهريب الأسلحة من إيران إلى المتمردين الحوثيين في اليمن عبر إرسالها أولا إلى الصومال».

* يعقد مجلس الأمن اجتماعًا طارئًا صباح اليوم (الأربعاء) بطلب من فرنسا لبحث الوضع المتدهور في شرق حلب، بحسب ما أفادت به مصادر دبلوماسية.

* حذر مسؤول كبير في الأمم المتحدة من أن سمعة حكومة أونغ سان سو كي في ميانمار في خطر وسط مخاوف دولية في شأن عمليات الإبادة الجماعية في حق أقلية «الروهينغا» المسلمة، مؤكدًا ضرورة التحقيق فيها.

* قال المكتب الرئاسي في سيول اليوم، إن الرئيسة بارك جون هاي، ستقبل بأي قرار ستتخذه الأحزاب السياسية في الجمعية الوطنية، وذلك حسبما أوردت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية.

* أحرقت مجموعة صغيرة من النشطاء اليساريين أعلامًا للولايات المتحدة أمام فندق «ترامب إنترناشونال» في نيويورك ردًا على تغريدة كتبها الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب على موقع «تويتر» ودعا فيها إلى عقوبات قضائية ضد من يحرق العلم الأميركي.

* صادق مجلس الشيوخ الكولومبي على اتفاق السلام الجديد الموقع في 24 نوفمبر (تشرين الثاني) بين حكومة خوان مانويل سانتوس والقوات المسلحة الثورية في كولومبيا (فارك)، عشية طرح النص على مجلس النواب للمصادقة عليه نهائيا.

* قصف الطيران الإسرائيلي قافلة أسلحة تابعة لما يسمى «حزب الله» اللبناني وموقعًا لقوات النظام في سوريا، فيما يبدو أن القافلة كانت في طريقها من دمشق إلى بيروت.

* قالت وزارة العمل البوليفية إن شركة الطيران البوليفية (لاميا) التي تحطمت طائرتها الوحيدة في جبال كولومبيا وعلى متنها 77 شخصًا بينهم فريق كرة قدم برازيلي، تعمل بما يخالف قوانين العمل البوليفية.

* قام أطباء ببتر الساق اليمنى لجاكسون فولمان حارس المرمى الاحتياطي لنادي تشابيكوينسي لكرة القدم البرازيلي، بحسب مستشفى سان فيسنتي فونداسيون، بعد أن نجا من حادث تحطم الطائرة الذي أسفر عن مقتل 19 من زملائه في الفريق.

* أرسل الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم برسالة إلى نظيره البرازيلي ليعبر من خلالها عن مساندته القوية وعن استعداده لإرسال لاعبين لإعادة بناء الفريق البرازيلي مرة أخرى.


إقرأ بقية الخبر من المصدر