اخبار اليمن اليوم عاجل ..نزع 36 ألف لغم زرعتها الميليشيات في مأرب – مارب برس


أكدت مصادر في الجيش الوطني تمكن الفرق الهندسية المتخصصة من نزع 36 ألف لغم زرعتها ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح في مناطق متفرقة بمحافظة مأرب، كان قد تم تطهيرها من الانقلابيين.

وقال مدير دائرة الهندسة العسكرية بالجيش الوطني العميد شيخ زيد ثابت في تصريحات صحافية، إن آلاف الألغام التي وجدوها في مأرب تعود إلى حقبة الحرب العالمية الثانية، إضافة إلى ألغام إيرانية وروسية وأخرى محلية الصنع.

فيما أشار العميد ثابت إلى أن تلك الألغام تتفاوت في التنوع ما بين الألغام الفردية والألغام الثقيلة المتخصصة للدبابات والمدرعات، مؤكداً أنهم قاموا بتحويل تلك القنابل العملاقة بطرق هندسية إلى ألغام تستهدف الأفراد.

كما لفت إلى أن ما تم تدميره هو 6500 لغم، في حين هناك أكثر من 30 ألف لغم تنتظر إتلافها.

إلى ذلك، أفاد تقرير حقوقي يمني صدر مؤخراً بمقتل 47 مدنياً في محافظة مأرب، بينهم امرأتان وطفلان، فيما أصيب 98 آخرون، بينهم 5 نساء و4 أطفال، نتيجة تلك الألغام التي زرعتها الميليشيات في مناطق مختلفة من المحافظة.

ألغام الانقلابيين بمختلف المحافظات اليمنية

وكانت مصادر في المقاومة الشعبية أشارت إلى أن ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح زرعت أكثر من 40 ألف لغم في مختلف الجبهات بمحافظة تعز منذ مارس 2015.

من ناحيتها، قالت منظمة هيومان رايتس ووتش في بيان لها “إن الألغام الأرضية التي زرعتها الميليشيات قتلت 23 شخصاً بينهم 5 أطفال، وأصابت أكثر من 56 في محافظة تعز.

وفي وقت سابق، كشفت مصادر رسمية في محافظة الجوف المجاورة لمأرب، أن ميليشيات الحوثي زرعت أكثر من 30 ألف لغم متنوعة الأحجام في مختلف مديريات المحافظة.

وكانت إحصاءات تقديرية قد نوهت بأن أكثر من 200 ألف لغم زرعها الانقلابيون في محافظات يمنية عدة منذ آذار/مارس من العام الماضي.

وشكلت دول التحالف 10 فرق متخصصة لنزع الألغام في المناطق المحررة أواخر أغسطس من العام الماضي 2015، حيث جرى نزع 10 آلاف لغم مضاد للدبابات ومضاد للأفراد في محافظتي لحج وعدن.
للاشتراك في قناة مأرب برس على التلجرام. إضغط على اشتراك بعد فتح الرابط               
           
https://telegram.me/marebpress   1
   

إقرأ بقية الخبر من المصدر