الارشيف / اخبار اليمن

تحركات عسكرية وسياسية مكثفة للرئاسي ولقاءات يمنية سعودية إماراتية ليبية والعميد طارق يطير للأردن.. ماذا يحدث؟

  • 1/2
  • 2/2

اخبار من اليمن يجري مجلس القيادة الرئاسي، تحركات عسكرية وسياسية مكثفة، على الصعيد الداخلي والخارجي، بالتزامن مع تصعيد حوثي خطير، ينبئ بانفجار وشيك للحرب، في ظل هدنة هشة منذ أكثر من عام ونصف.

وتدفع المليشيات الحوثية بتعزيزات وتحشدات عسكرية إلى محافظتي مأرب وتعز، وبعض الجبهات في جنوب البلاد وغربها وخصوصا محافظتي الحديدة وحجة، في وقت تشن المليشيات ذاتها، هجمات متقطعة وعمليات تسلل في مختلف الجبهات، بين الحين والآخر.

ومؤخرًا، قصفت المليشيات الحوثية، قوات بحرينية مشاركة ضمن التحالف العربي، في الحدود السعودية، واستهدفت عرضا عسكريا للجيش اليمني في محافظة صعدة، وغيرها من عمليات التصعيد، وآخرها عصر اليوم، حيث حاولت اغتيال رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الركن، الدكتور صغير بن عزيز، بسيارة مفخخة أثناء عودته إلى محافظة مأرب، وسبق ذلك محاولة استهداف المليشيات لرئيس الأركان، بصاروخ وطائرات مسيرة، أطلقتها الشهر الماضي، أثناء زيارة قام بها إلى ميناء ميدي.

العرادة وبن عزيز في مأرب

واليوم الثلاثاء، التقى عضو مجلس القيادة الرئاسي اللواء سلطان العرادة، رئيس هيئة الأركان العامة قائد العمليات المشتركة الفريق الركن صغير بن عزيز وناقش معه آخر المستجدات الميدانية والعسكرية.

وخلال اللقاء استمع عضو مجلس القيادة من رئيس هيئة الأركان إلى تقريرٍ مختصر عن نتائج جولته الخارجية إلى الولايات المتحدة الامريكية والمملكة العربية السعودية وما تم مناقشته مع نظرائه العسكريين في واشنطن والرياض.

واطلع من رئيس هيئة الاركان على نتائج زياراته الميدانية للوحدات العسكرية في المنطقة العسكرية الخامسة والمحاور المرتبطة بها في جبهات الحدود الشمالية، وتفقده للمقاتلين في التشكيل البحري بالقوات البحرية في ميناء ميدي وجزر البحر الأحمر.

وأكد اللواء العرادة دعم مجلس القيادة الرئاسي للقوات المسلحة للارتقاء بمستوى جاهزيتها وبما يمكنها من القيام بواجبها الوطني في الدفاع عن الثورة والجمهورية وحماية المكتسبات الوطنية، والتصدي لميليشيات الحوثي الإرهابية، وتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد

العليمي يستقبل مسؤولين سعوديين وإماراتيين وليبيين

إلى ذلك، استقبل الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، اليوم الثلاثاء، بقصر معاشيق في العاصمة المؤقتة عدن، وفدا من قيادة القوات المشتركة برئاسة مدير العمليات العسكرية والمدنية اللواء الطيار الركن عبدالله الحبابي، ومستشار قائد القوات المشتركة فلاح الشهراني.

واطلع وفد قيادة القوات المشتركة، رئيس مجلس القيادة الرئاسي خلال اللقاء الذي ضم ممثلين عن مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية، والبرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن، على احاطة بشأن الدعم الانساني، والانمائي، والمدني الذي تقدمه قيادة القوات المشتركة والمؤسسات السعودية في مختلف المجالات.

169935607485899730.jpeg

واشاد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، بالدور الفاعل لقيادة القوات المشتركة في الاعمال المدنية، والانمائية والانسانية بالتكامل والتنسيق مع مركز الملك سلمان، والبرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن، بما في ذلك الاستجابة الطارئة لمواجهة تداعيات الاعصار المداري "تيج" في المحافظات الشرقية.

حضر اللقاء مدير مكتب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اللواء الركن صالح المقالح، وقائد قوات درع الوطن العميد بشير الصبيحي، بحسب وكالة سبأ.

كما استقبل الرئيس العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، اليوم ، بقصر معاشيق في العاصمة المؤقتة عدن، سفير دولة الامارات العربية المتحدة لدى اليمن محمد حمد الزعابي.

و في اللقاء نقل السفير الاماراتي للرئيس تحيات اخيه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الامارات العربية المتحدة، وتمنياته له بموفور الصحة، وللشعب اليمني، الامن، والخير، والاستقرار، والسلام.

169935891226689491.jpeg

بدوره حمل رئيس مجلس القيادة الرئاسي السفير الزعابي، نقل تحياته وأعضاء المجلس إلى الشيخ محمد بن زايد، وتمنياته له وافر الصحة والسعادة، وللشعب الاماراتي الشقيق كل التقدم والرخاء.وفقا لوكالة سبأ التي قالت إن اللقاء تطرق الى العلاقات الثنائية بين البلدين، والشعبين الشقيقين، والافاق الواعدة لتعزيزها في مختلف المجالات.

كما تطرق اللقاء الى مستجدات الوضع اليمني، وبرامج الدعم الاماراتية الجاري تنفيذها، والمرتقبة في المجالات الامنية، والانسانية، والكهرباء والطاقة المتجددة، بما ذلك شحنة الوقود الطارئة التي تصل دفعتها الاولى اليوم الثلاثاء الى ميناء عدن.

واشاد رئيس مجلس القيادة الرئاسي بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين، وبدور دولة الامارات العربية المتحدة ضمن تحالف دعم الشرعية، وتدخلاتها الانمائية والانسانية السخية للتخفيف من معاناة الشعب اليمني وتحقيق تطلعاته في استعادة مؤسسات الدولة، والاستقرار، والتنمية والسلام.

كما استقبل الرئيس العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، اليوم، بقصر معاشيق في العاصمة المؤقتة عدن، السفير الليبي ادريس ابوبكر.

وأعرب رئيس مجلس القيادة الرئاسي خلال اللقاء عن تقديره للدعم الليبي قيادة وحكومة، وشعبا الى جانب الشعب اليمني، وقيادته الشرعية في مختلف المحافل الاقليمية والدولية.

169936601158922017.jpeg

وتطرق اللقاء الى برامج التعاون الثنائي، وفرص استئناف المشروعات الليبية في اليمن، بما في ذلك العروض المطروحة لإعادة تأهيل فندق القصر في العاصمة المؤقتة عدن، بالتنسيق مع الجهات المعنية في الحكومة المالكة لنسبة 79 بالمائة من قيمة المشروع.

طارق صالح في الأردن

من جانبه، بحث عضو مجلس القيادة الرئاسي العميد طارق صالح، الإثنين، مع السفيرين الالماني هوبيرت بيغير، والهولندي جانيت سين، وممثل بعثة الاتحاد الاوروبي لدى اليمن، تطورات الأوضاع في اليمن وقطاع غزة.

وو ضع العميد طارق صالح، المسؤولين الأوروبيين أمام التطورات في ملف السلام والجهود التي قطعها الأشقاء في المملكة العربية السعودية السعودية وسلطنة عمان في هذا الجانب..مؤكدًا أن مليشيا الحوثي إرهابية، ولا تزال تعرقل كل الجهود وتحاصر الترتيبات الهادفة إلى تخفيف معاناة اليمنيين.

وعدّد عضو مجلس القيادة، الجهود التي بُذلت لتخفيف معاناة محافظة تعز، المحاصرة من قِبل الحوثي منذ 8 سنوات...موضحًا أنه وبدعم الأشقاء في الإمارات العربية المتحدة، تم شق طريق من جهة المخا لتخفيف وطأة الحصار على تعز والتي ساهمت في دخول حافلات النقل الدولي، اليوم، الى مدينة تعز منذ ٨ سنوات ، وحاليًا بدأ العمل في مشروع مياه الشيخ زايد لفك الحصار المائي الناجم عن تقسيم الحوثي للمحافظة.

وأشار العميد طارق صالح، إلى أن مجلس القيادة الرئاسي والحكومة يعملان لمعالجة التبعات الكارثية التي خلفتها حرب مليشيا الحوثي، لا سيما في جوانب الإصلاحات الاقتصادية وتنشيط الخدمات العامة وتفعيل مؤسسات الدولة..لافتًا إلى أن المليشيا استغلت مرحلتي الهدنة والتهدئة في التحشيد العسكري وزراعة الألغام ومواصلة الأنشطة العدائية ضد اليمنيين.

وجدد العميد طارق صالح، التأكيد على التزام مجلس القيادة الرئاسي بمسار السلام العادل والشامل..مشيرًا إلى أن استعادة الدولة ومؤسساتها مبدأ ثابت سلمًا أو حربًا.

169928296133228176.jpeg

كما اكد العميد طارق صالح، موقف مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية الداعي لوقف الحرب الظالمة ضد غزة، والسماح بإدخال المساعدات لسكان القطاع الذي يعيش كارثة إنسانية..مجددًا رفض مجلس القيادة الكامل لاستهداف المدنيين والإضرار بالبنية التحتية تحت أي ذريعة.

بدورهم، جدد سفيرا المانيا وهولندا وممثل الاتحاد الاوروبي، الموقف الثابت في دعم الحكومة ومجلس القيادة الرئاسي، ودعم جهود الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص إلى اليمن للوصول إلى حل سياسي تنخرط فيه كافة الأطراف، بما يحقق أمن ورفاهية الشعب اليمني.

وفي السياق، حث عضو مجلس القيادة الرئاسي العميد طارق صالح، السفارة اليمنية في العاصمة الاردنية عمّان، على بذل المزيد من الجهود لخدمة الرعايا اليمنيين وتسهيل معاملاتهم على أكمل وجه.

وأشاد العميد طارق صالح، خلال لقائه، أمس الإثنين، سفير اليمن لدى عمّان الدكتور جلال فقيرة، وكادر السفارة، بالجهود المبذولة من قبل طاقم السفارة..مشيراً إلى طبيعة المرحلة والمسؤوليات التي تقع على عاتق الجميع في طريق استعادة الدولة وهزيمة المشروع الحوثي.. مؤكدًا أن مجلس القيادة الرئاسي ليس داعي حرب لكنه متأهب وجاهز لكافة الخيارات بما يفضي إلى تحقيق هدف استعادة الدولة.

169928769762248079.jpeg

ونوّه العميد طارق صالح، بأهمية وحدة الأطراف السياسية في هذه المرحلة الحساسة.. لافتًا إلى أن القوى الوطنية بمثابة فريق عمل واحد، وعليها العمل معًا لمواجهة المشروع الإيراني، ممثلًا بمليشيا الحوثي.

وشدد عضو مجلس القيادة، على واجب استشعار المسؤولية من الجميع، والالتفاف خلف مؤسسة الدولة الشرعية في التصدي للأطماع الإيرانية في اليمن.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
تحركات عسكرية وسياسية مكثفة للرئاسي ولقاءات يمنية سعودية إماراتية ليبية والعميد طارق يطير للأردن.. ماذا يحدث؟ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر تحركات عسكرية وسياسية مكثفة للرئاسي ولقاءات يمنية سعودية إماراتية ليبية والعميد طارق يطير للأردن.. ماذا يحدث؟، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى تحركات عسكرية وسياسية مكثفة للرئاسي ولقاءات يمنية سعودية إماراتية ليبية والعميد طارق يطير للأردن.. ماذا يحدث؟.

قد تقرأ أيضا