الارشيف / اخبار اليمن

بعد فضيحة الفيديو السابق..الناطق العسكري للحوثيين ينشر فيديو جديد ”لطائرات مسيرة استهدفت اسرائيل”

  • 1/2
  • 2/2

اخبار من اليمن بعد الكشف عن فضحية تزوير فيديو العملية السابقة، نشر الناطق العسكري لمليشيات الحوثي، يحيى سريع قبل قليل، فيديو جديد، زعم أنه لطائرات مسيرة أطلقتها مليشياته على الكيان الإسرائيلي.

وقال سريع في الفيديو الذي اطلع عليه "المشهد اليمني"، مساء اليوم، إنه لـ "مشاهد إطلاق دفعة من الطائرات المسيرة باتجاه أهداف مختلفة للعدو الصهيوني في فلسطين المحتلة - 6 نوفمبر 2023م".

وكان ناطق المليشيات العسكري، قال أمس إن جماعته نفذت هجوما جديدا قال إنه استهدف "أهدافا حساسة" في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال سريع في البيان إن قواته أطلقت "دفعة من الطائرات المسيرة خلال الساعات الماضية على أهداف مختلفة وحساسة للعدو الإسرائيلي في الأراضي المحتلة, وكان من نتائج العملية توقف الحركة في القواعد والمطارات المستهدفة ولعدة ساعات".

وزعم أن جماعته ستنفذ المزيد من العمليات العسكرية حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة.

وكان الناطق باسم حركة حماس، أسامة حمدان، قال في مؤتمر صحفي أمس، حول مشاركة الحوثيين في الحرب وشن هجمات على إسرائيل، إن الحركة ليس لديها معلومات حقيقية بشأن ذلك.

وكان تحقيق صحفي كشف عن فبركة حوثية، خضعت لها مقاطع فيديو، ادعت خلالها أنها ضربت أهدافًا مختلفة للاحتلال الإسرائيلي.

وكانت مليشيا الحوثي التابعة لإيران، زعمت الثلاثاء الماضي، أنها أطلقت دفعة كبيرة من الصواريخ الباليستية والمجنّحة وعدد كبير من الطائرات المسيرة على أهداف مختلفة للعدو الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما أعلنت أمس الإثنين، عن عملية مماثلة.

ونشرت المليشيات صوراً ومقاطع فيديو لما وصفته بـ"عمليات مشتركة للقوة الصاروخية اليمنية وسلاح الجو المسير على أهداف في عمق الكيان الإسرائيلي في فلسطين"، كما روج جيش الاحتلال، ومسؤولون ووسائل إعلام أمريكية، للعملية الحوثية، التي أخذت حيزًا من اهتمامات وسائل الإعلام المختلفة.

وبحسب تحقيق لموقع "المصدر أونلاين" فقد تبين بعد مراجعة دقيقة وتقنية لمحتوى تلك الصور والمقاطع بأنها مفبركة وغير صحيحة، قامت الجماعة بدبلجة الصور واضافة أصوات مسجلة غير حقيقية.

ويقول الموقع، إنه بعد تحليل مقاطع الفيديو المزعومة لاطلاق الطائرات المسيرة تبين بأن الصور قديمة من مقاطع سابقة نشرها الاعلام الحربي التابع للجماعة قبل عام. وبمقارنة صور الطائرات في مقاطع الفيديو يتضح أنها متطابقة.

وأشار التحقيق إلى أن الفيديوهات والصور المزعومة قد نشرتها وسائل اعلام تابعة وموالية للجماعة نقلا عن الاعلام الحربي على أنها لطائرات مسيرة أطلقتها الجماعة نحو السعودية والإمارات في وقت سابق، وتم نشر تلك المشاهد عبر قناة "الميادين" التابعة لإيران في تاريخ (15 فبراير 2022م) بعنوان: (الإعلام الحربي في اليمن ينشر مشاهد لإطلاق مسيرات نحو السعودية والامارات في وقت سابق).

وأوضح التحقيق أن تلك المشاهد كان اعلام الحوثي قد تداولها خلال الأشهر الأولى من العام الماضي في ما أسمته الجماعة (عملية إعصار اليمن) و(عملية كسر الحصار).

وقد نشرت الجماعة عبر حساب "الاعلام الحربي اليمني) على موقع (X) ثلاثة مقاطع فيديو (فلاشات) تسويقية لما قالت إنه إطلاق طائرات إلى إسرائيل في الساعات الأولى يوم 31 أكتوبر الماضي، تضمنت مقتطفات من قراءة ناطق الجماعة يحيى سريع لبيان العملية مرفقة ببعض الصور الأرشيفية القديمة التي تعود لإطلاق الطائرات نحو السعودية والإمارات، قبل التعديل عليها ونشرها في اليوم التالي 1نوفمبر، ثم عادت الجماعة لنشر وتوزيع مقطع الفيديو للعملية الجديدة المزعومة ومدته (6 دقائق) بعد التلاعب والتعديل على الصور.

مقطع الفيديو القديم تضمن 12 لقطة إطلاق طائرات، فيما المقطع الجديد تضمن 27 لقطة اطلاق، يكشف التحليل أن بعضها مكررة لنفس الطائرة تم التلاعب بصورها، بهدف اظهار كثرة الطائرات.

وفي مقطع الفيديو الذي نشرته الجماعة مدعية أنه عملية استهداف اسرائيل تكشف عملية التحليل وفحص الصور قيام الجماعة بالتلاعب بها واخضاعها لتعديلات تقنية وتمويه مكان تصويرها ومعالم جغرافيا وموقع الإطلاق وتقريب بعض الصور (كلوز) وتعديل ألوانها والوان الخلفية (السماء والسحب).

ويضيف التحقيقي: بعض الصور لنفس الطائرة بعد قلب الصور (تدوير الصورة) أو أخذ الصور من كاميرات وزوايا أخرى.. كما تم إضافة علم فلسطين، وشعار "طوفان الأقصى" للفيديو المزعوم. واضافة تعليق صوتي تعريفي مسجل، وأصوات مسجلة لعناصر تصرخ بشعارات الجماعة المستنسخة من شعارات ثورة الخميني، ويظهر المقطع عدم تطابق الصوت مع الصور بشكل دقيق.

وفيما يلي أبرز الصور التي تؤكد فبركة مليشيا الحوثي لتلك المشاهد:

%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%AB%D9%8A.png

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
بعد فضيحة الفيديو السابق..الناطق العسكري للحوثيين ينشر فيديو جديد ”لطائرات مسيرة استهدفت اسرائيل” ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر بعد فضيحة الفيديو السابق..الناطق العسكري للحوثيين ينشر فيديو جديد ”لطائرات مسيرة استهدفت اسرائيل”، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى بعد فضيحة الفيديو السابق..الناطق العسكري للحوثيين ينشر فيديو جديد ”لطائرات مسيرة استهدفت اسرائيل”.

قد تقرأ أيضا