اخبار اليمن الان .. العطاس يفاجئ الجميع ويتحدث عن مراحل "انفصال" اليمن وأسباب تأخر الحسم في الوسط والشمال – ناس تايمز

قال مستشار الرئيس اليمني حيدر أبوبكر العطاس إن انفصال جنوب البلاد سيمر عبر مراحل مشيراً إلى أنهم رفضوا خارطة الطريق الأممية لأنها لم تتضمن “القضية الجنوبية”.

وتحدث أبوبكر العطاس مساء الثلاثاء لتلفزيون “روسيا اليوم” حيث يقوم بزيارة من الاثنين الماضي بحسب ما نشرته وزارة الخارجية الروسية.

وعزا العطاس تأخر الحسم العسكري في مدن الوسط والشمال اليمني إلى عدة أسباب تمثلت في تعدد الولاءات وتعدد أطراف الصراع فيها، وقال إنه كان من المقرر أن يتم تحرير مناطق “الوسط” ثم الشمال.

ويعتقد العطاس وهو رئيس وزراء سابق في الحكومة اليمنية وأحد أبرز القيادات الجنوبية اليمنية أن مبادرة إسماعيل ولد الشيخ أحمد المبعوث الأممي إلى اليمن الاخيرة لإنهاء الحرب في اليمن تشبه المبادرة الخليجية التي طرحت لإزاحة الرئيس اليمني السابق علي صالح، مستدركاً: “لكن الآن الظروف مختلفة”.

وقال العطاس إنه يرفض خارطة المبعوث الأممي إلى اليمن: “لأنها بكل بساطة تجاهلت طرح اي حل حقيقي لقضية الجنوب”.

ويضيف القيادي الجنوبي أن الظروف الحالة تستوجب “الانفصال” مطلقاً عليه “استعادة الدولة”، على مراحل وبما يضمن حالة من الهدوء والسلام للجنوب والشمال.

في إشارة إلى عودة اليمن إلى ماقبل عام 1990م، عندما كان دولتين منفصلتين، لكن كثير من القيادات الجنوبية فشلت في وضع رؤية واحدة لذلك منذ بدء الحراك الجنوبي عام 2007م.

ويرى العطاس أن الحوثيين ارتكبوا الخطأ الاول حينما دخلوا صنعاء موضحا ان الخطأ الثاني والاكبر كان هو التوجه صوب مناطق الوسط والجنوب.

و وصف العطاس الحوثيين بانهم “كثيري الكذب”، مؤكداً أنهم لن يلتزموا بأي خطة سلام تفضي الى الاتفاق بتسليم سلاحهم.

*يمن مونيتور

إقرأ بقية الخبر من المصدر