الارشيف / اخبار اليمن

مفاجأة مدوية: إسقاط الطائرة الأمريكية تم باتفاق بين الحوثيين والأمريكان بهدف الضغط على السعودية ”تفاصيل”

اخبار من اليمن كشفت مصادر مطلعة بالعاصمة صنعاء، أن إسقاط المليشيات الحوثية للطائرة الأمريكية المسيرة "إم كيو - 9"، أمس، تم بالاتفاق بين الأمريكيين وقيادات في جماعة الحوثي، لها قنوات اتصال غير مباشرة مع الجانب الأمريكي.

وقالت المصادر المطلعة من داخل الجماعة الحوثية لـ"المشهد اليمني"، اليوم الخميس، إن الهدف من التنسيق والعملية، هو الضغط على المملكة العربية السعودية، لتقديم تنازلات والاستجابة لمطالب الحوثيين، بذريعة أن الجانب الأمريكي لا يريد اتساع رقعة التصعيد العسكري في المنطقة مع ما يجرى من حرب إسرائيلية على قطاع غزة.

وأضافت أن قادة الجماعة الحوثية، بعثوا رسائل إلى الجانب السعودي، أنهم سوف يطلقون صواريخ تخترق الأجواء السعودية بمزاعم قصف الكيان الإسرائيلي، مؤكدة أن الجماعة لا تهتم لأمر فلسطين ولا للحرب على غزة، إنما تستخدم ذلك كوسيلة ضغط على المملكة.

وقالت المصادر إن الأمريكيين، أبلغوا الجانب السعودي خلال لقاءات حديثة، أنهم قلقون من استهداف الحوثيين، لباب المندب، القريب منهم، والإضرار بالتجارة العالمية وحركة السفن الحربية. وقالوا إنهم لا يريدون توسيع الصراع مع إيران ووكلائها في المنطقة.

ويريد الحوثيون من المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، الضغط على الحكومة الشرعية للقبول بتقاسم إيرادات النفط والغاز في مناطق سيطرة الشرعية.

كما يطلب الحوثيون، من المملكة رفع جميع القيود المفروضة على أنشطة مطار صنعاء الدولي، وموانئ الحديدة التي تسيطر عليها المليشات الانقلابية، وضمان دفع رواتب جميع موظفي الدولة، بما في ذلك، العسكريين والأمنيين الذين أضافتهم الجماعة الحوثية في كشوفات الموظفين بعد انقلاب 2014، من عائدات النفط الحكومية.

فيما تسعى المملكة العربية السعودية، لوقف دائم لإطلاق النار، وضمان انخراط الحوثيين، في مفاوضات مباشرة مع الحكومة الشرعية، للوصول إلى حل سياسي شامل، على أن يتم ذلك بوساطة ورعاية سعودية أممية.

وكان البنتاغون أقر صباح اليوم الخميس، بأن مليشيات الحوثي التابعة لإيران، أسقطت طائرة مسيرة أمريكية من طراز "إم كيو-9 ريبر" قبالة سواحل اليمن.

وقال متحدث باسم البنتاغون في تصريحات صحفية : "يمكننا أن نؤكد أن الحوثيين أسقطوا طائرة عسكرية أمريكية من طراز إم كيو-9 قبالة سواحل اليمن"، مضيفا أن القيادة المركزية الأمريكية تجري تحقيقا في الحاد.

وحمل البنتاغون إيران مسؤولية إسقاط مليشيات الحوثي في اليمن، المسيرة الأمريكية، وقال: ""نسعى لإرسال رسالة واضحة لإيران بأننا نحملها المسؤولية عن الهجمات على قواتنا".

وعبر عن قلقله من إسقاط الحوثيين إحدى المسيرات الأمريكية وقال إنه يسعى إلى منع التصعيد وتوسيع رقعة الصراع.

وأضاف في تصريحات صحفية: "نتوقع من إيران اتخاذ إجراءات لحمل وكلائها على وقف الهجمات ضد قواتنا".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
مفاجأة مدوية: إسقاط الطائرة الأمريكية تم باتفاق بين الحوثيين والأمريكان بهدف الضغط على السعودية ”تفاصيل” ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر مفاجأة مدوية: إسقاط الطائرة الأمريكية تم باتفاق بين الحوثيين والأمريكان بهدف الضغط على السعودية ”تفاصيل”، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى مفاجأة مدوية: إسقاط الطائرة الأمريكية تم باتفاق بين الحوثيين والأمريكان بهدف الضغط على السعودية ”تفاصيل”.

قد تقرأ أيضا