اخبار اليمن اليوم .. العطاس:  عاصفة الحزم وفرت للجنوب فرصة كبيرة لاستعادة دولته – الشرق نيوز

أكد دولة رئيس الوزراء الأسبق، حيدر أبوبكر العطاس، ومستشار الرئيس هادي، أن عاصفة الحزم وفرت للجنوب فرصة كبيرة لاستعادة دولته، من خلال تدمير الترسانة العسكرية للمخلوع صالح الذي تحالف مع إيران والحوثيين للنيل من الجنوب كما دأب من حرب صيف العام 1994م.

وأشار العطاس في مقابلة مع تلفزيون روسيا اليوم، إلى أن المناطق الجنوبية تحررت بسرعة بفضل توحد أبنائها اللذين تجمعهم قضية واحدة، بعكس ما هو حاصل بالمناطق الشمال والوسط، التي تحاول الشرعية اليوم إحراز تقدم نوعي فيها بأسرع وقت .

لافتا إلى أن أزمة اليمن تتخلص في مشكلتين أساسيتين، تتمثل الأولى في عقلية القوى التقليدية بالشمال التي تحاول فرض سيطرتها المركزية وتفتعل المشاكل مع المملكة العربية السعودية من عهد الإمامة، وثانيها هي عدم إيجاد حل عادل للقضية الجنوبية منذ مرحلة الوحدة وحرب العام 1994م.

وشدد على ضرورة مرور مشروع استعادة الدولة الجنوبية بمرحلة انتقالية كي ينعم كلا الشعبين بالسلام والاستقرار. وحول فرص التسوية في اليمن وخطة ” كيري” شدد العطاس على ضرورة انسحاب الانقلابيين من المناطق التي سيطروا عليها وتسليم سلاحهم للدولة قبل الخوض في تفاصيل مبادرة ” كيري”، ودعا إلى إرسال قوات أممية محايدة لمراقبة تنفيذ هذه العملية .

وكشف العطاس عن وجود جهات موالية للشرعية تحاول عرقلة التقدم الميداني بالشمال ومناطق الوسط كما حاولت سابقا في الجنوب الذي أفشل تلك المحاولات بإرادة أبنائه القوية. 

روابط ذات علاقة

إقرأ بقية الخبر من المصدر