الارشيف / اخبار الفن

تحذيرات أمريكية لـ "بايدن" من الغضب العربي تجاه واشنطن.. القصة الكاملة

اخبار من اليمن تلقت إدارة بايدن تحذيرات صارخة من دبلوماسيين أمريكيين في العالم العربي من أن دعمها القوي للحملة العسكرية الإسرائيلية المدمرة والمميتة في غزة "يفقدنا نحن العرب لجيل كامل"، وفقًا لبرقية دبلوماسية حصلت عليها شبكة سي إن إن.

 

وتسلط البرقية الضوء على القلق العميق بين المسؤولين الأمريكيين بشأن الغضب المتزايد ضد الولايات المتحدة والذي اندلع بعد وقت قصير من شن إسرائيل عملياتها ضد حماس، في أعقاب هجمات الجماعة المسلحة في إسرائيل في 7 أكتوبر والتي خلفت أكثر من 1400 قتيل إسرائيلي.

 

وقال الدبلوماسيون: "إننا نخسر بشدة في ساحة معركة الرسائل"، كما جاء في برقية من السفارة الأمريكية في عمان الأربعاء الماضية، نقلًا عن محادثات مع "مجموعة واسعة من الاتصالات الموثوقة والرصينة".

 

وتحذر البرقية من أن الدعم الأمريكي القوي لتصرفات إسرائيل يُنظر إليه على أنه "مسؤولية مادية ومعنوية فيما يعتبرونه جرائم حرب محتملة".

 

وتمت كتابة البرقية من السفارة من قبل ثاني أعلى مسؤول أمريكي في مسقط وأرسلت إلى مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض ووكالة المخابرات المركزية ومكتب التحقيقات الفيدرالي، من بين آخرين. ورغم أنها مجرد برقية واحدة من سفارة إقليمية، إلا أنها توفر لمحة خاصة عن الإنذار بشأن الموجة المتزايدة المناهضة للولايات المتحدة التي تجتاح الشرق الأوسط.

 

وأعادت برقية أخرى حصلت عليها شبكة سي إن إن من السفارة الأمريكية في القاهرة إلى واشنطن، كجزء من ملخص إعلامي يومي، التعليق في إحدى الصحف المصرية التي تديرها الدولة بأن "قسوة الرئيس بايدن وتجاهله للفلسطينيين تجاوزت جميع الرؤساء الأمريكيين السابقين".

 

ويتعرض الرئيس الأمريكي جو بايدن لضغوط متزايدة محليا وخارجيا بشأن الدعم الأمريكي لإسرائيل وسط صور الدمار في غزة والأزمة الإنسانية الأليمة في المنطقة.

 

وبينما قاومت الإدارة الدعوات لوقف إطلاق النار، عمل المسؤولون على تكثيف المساعدات المقدمة إلى غزة وضغطوا من أجل توقف إنساني للسماح بتدفق المزيد من المساعدات إلى القطاع والسماح للمدنيين بالفرار بعيدًا عن القتال.

 

وفي الأيام الأخيرة، أعرب حلفاء الولايات المتحدة في العالم العربي بوضوح عن غضبهم العميق إزاء الأزمة الإنسانية في غزة.

 

وفي نهاية الأسبوع الماضي، حضر وزير الخارجية أنتوني بلينكن قمة عقدها وزير الخارجية الأردني وحضرها كبار الدبلوماسيين من مصر وقطر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الأمين العام لمنظمة التحرير الفلسطينية.

 

وفي القمة، دعا الزعماء العرب إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، في حين كرر بلينكن معارضة الولايات المتحدة، بحجة أن ذلك سيمنح حماس الوقت لإعادة تجميع صفوفها وشن هجوم آخر على إسرائيل.

 

وأعلن البيت الأبيض يوم الخميس أن إسرائيل وافقت على المضي قدما في وقف العمليات العسكرية يوميا لمدة أربع ساعات في مناطق شمال غزة.

 

وقال مسؤولون أمريكيون، إن بلينكن توصل إلى اتفاق من حيث المبدأ على فترات التوقف بعد اجتماعاته في إسرائيل الأسبوع الماضي، على الرغم من أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عارض فكرة فترات التوقف لأسباب إنسانية يوم الجمعة. واعتبر ذلك بمثابة تلاعب من جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي بإئتلافه، وأشار المسؤولون إلى أن الأمر مشابه لما حدث عندما عارضت الحكومة الإسرائيلية دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة قبل أن تقرر السماح بذلك.

 

وعلى الرغم من أن إسرائيل كانت قد بدأت بالفعل مثل هذه فترات التوقف، إلا أن المسؤولين الأمريكيين يعتبرون هذا الاتفاق بمثابة تقدم لأن الإسرائيليين يستخدمون لغة "فترات التوقف"، وهو أمر تعتقد الولايات المتحدة أنها تستطيع البناء عليه.

 

ومع ذلك، تزايدت المخاوف داخل الإدارة بشأن الدعم الأمريكي لإسرائيل، وذكرت شبكة CNN سابقًا أن بعض كبار المسؤولين يقولون سرًا إن هناك جوانب من العمليات العسكرية الإسرائيلية لا يمكنهم ببساطة الدفاع عنها؛ وتتزايد الدعوات الموجهة إلى الولايات المتحدة لدعم وقف إطلاق النار بين الموظفين الحكوميين؛ ويشعر آخرون بالذهول من الصور المتواصلة للمدنيين الفلسطينيين الذين يُقتلون بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية.

 

كما واجه بايدن أيضًا الإحباط المتزايد محليًا، وواجه الرئيس متظاهرًا يدعو إلى وقف إطلاق النار خلال حفل خاص لجمع التبرعات الأسبوع الماضي؛ وكانت الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين حدثا يوميا بالقرب من مجمع البيت الأبيض؛ وهذا الأسبوع، تمت تغطية أحد المداخل القريبة من الجناح الغربي ببصمات أيدي حمراء زاهية - تهدف إلى تقليد الدم - وكلمات مثل "إبادة جماعية جو".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
تحذيرات أمريكية لـ "بايدن" من الغضب العربي تجاه واشنطن.. القصة الكاملة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر تحذيرات أمريكية لـ "بايدن" من الغضب العربي تجاه واشنطن.. القصة الكاملة، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى تحذيرات أمريكية لـ "بايدن" من الغضب العربي تجاه واشنطن.. القصة الكاملة.

قد تقرأ أيضا