الارشيف / اخبار الفن

‏‎الموت بالبطيء.. خروج 22 مستشفى و49 مركزًا صحيًا عن الخدمة في غزة

  • 1/2
  • 2/2

اخبار من اليمن أكدت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأحد، خروج 22 مستشفى و49 مركزا صحيا في قطاع غزة عن الخدمة تماما بسبب نفاد الوقود.

وغي وقت سابق، قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، إن مستشفى الشفاء بشمال القطاع غير قادر على تقديم أي خدمة طبية بعد نفاد كل الإمكانيات منه وانقطاع الكهرباء بشكل كامل ومحاصرة المجمع بالدبابات الإسرائيلية.

وأضاف القدرة، أن الوضع في محيط المستشفى "ساحة حرب"، مشيرا إلى أن الظروف التي يعيشها المرضى في المجمع "لا يمكن وصفها".

وأردف القول: "الجثث مكدسة في مستشفى الشفاء وأمامه ولا تجد من يدفنها".

وذكر المتحدث باسم الصحة، أن المستشفى يشهد الإعلان بشكل متتابع عن حالات وفاة جديدة نتيجة عدم القدرة على إجراء العمليات الجراحية أو حتى توفير الأكسجين لمن يحتاجونه، أو توفير التدفئة في حاضنات الأطفال.

وقال إن جيش الاحتلال الإسرائيلي "يُطلق النار باتجاه أي جسم يمكن أن يتحرك" في محيط المستشفى.

وأوضح أن المؤسسات الدولية العاملة في المجال الصحي مثل منظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر وكذلك وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) "كلها غير قادرة على فعل شيء وفقدت قدرتها على العمل".


137 هجومًا على الرعاية الصحية في غزة


ودعا المديرون الإقليميون لصندوق الأمم المتحدة للسكان واليونيسف ومنظمة الصحة العالمية، إلى تحرك دولي عاجل لإيقاف الهجمات المستمرة على المستشفيات في غزة.

وقالوا في بيان مشترك لهم، إن التقارير الأخيرة تفيد بوقوع هجمات على مستشفى الشفاء ومستشفى الرنتيسي للأطفال - النصر ومستشفى القدس، وفي محيط تلك المستشفيات، وعلى مستشفيات أخرى في مدينة غزة وشمال غزة، ما أسفر عن مقتل الكثيرين، ومنهم أطفال، فالأعمال العدائية المكثفة التي تحيط بالعديد من المستشفيات في شمال غزة تحول دون وصول العاملين الصحيين والجرحى وغيرهم من المرضى بأمان إلى تلك المستشفيات.

كما تفيد التقارير بأن الأطفال المبتسرين وحديثي الولادة المتصلين بأجهزة لازمة لبقائهم على قيد الحياة يموتون الآن بسبب انقطاع الكهرباء والأكسجين والمياه في مستشفى الشفاء، والمستشفيات الأخرى معرضة أيضًا لذلك الخطر، وقد أبلغ العاملون في عدد من المستشفيات عن عدم توافر الوقود والمياه واللوازم الطبية الأساسية، وأن هذا يعرض حياة جميع المرضى لخطر داهم.

وأضاف البيان، أنه على مدار آخر 36 يومًا، سجلت منظمة الصحة العالمية ما لا يقل عن 137 هجومًا على الرعاية الصحية في غزة أسفرت عن وفاة 521 إنسانًا وإصابة 686 آخرين، من بينهم 16 حالة وفاة و38 إصابة في صفوف العاملين الصحيين في أثناء أدائهم لأعمالهم.


الاحتلال يستهدف هدم مستشفى الشفاء وقتل من بداخله


ومن جانبه، قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، إنّ جيش الاحتلال يستهدف هدم مستشفى الشفاء وقتل من بداخله بالصواريخ والقنابل والقذائف.

وأضاف خلال إفادة صحفية، مساء الأحد، أنّ جيش الاحتلال قصف بشكل مباشر العناية المركزة ما أسفر عن تدميره بشكل جزئي، كما قصف جيش الاحتلال الطابق الأخير من مبنى الجراحة في مجمع الشفاء الطبي.

وأشار إلى أن جيش الاحتلال استهدف مبنى الولادة بقذيفة مباشرة، والساحة المجاورة لقسم الكلى وأحدث حريقا هناك، كما استهدف أحد العاملين الفنيين وأصابه في رقبته بينما كان يتحرك بين المباني لمعالجة مشكلة انقطاع التيار الكهربائي.


ونوه بأن جيش الاحتلال استهدف مجموعة من المواطنين الذين جازفوا بحياتهم وخرجوا من بوابة مستشفى الشفاء الشرقية، وجرى قصفهم على الفور، دون أن تستطع الطواقم الطبية الوصول إليهم بسبب استهداف الاحتلال لكل شيء يتحرك.

وأكّد أن الاحتلال استهدف أحد المرضى وهو في غرفته، ما أدّى إلى تفتت في الكتف، كما قصف إحدى وصلات الأكسجين المؤدية إلى قسمي الولادة ومبنى القدس للجراحة، كما استهدف الاحتلال أيضا قسم أمراض القلب.

وأفاد باستشهاد رضيعين من الأطفال الخُدَّج، وكذا مريض في العناية المركزة، مع استشهاد أيضا خمسة من الجرحى لعدم تمكن الطواقم الطبية من إنقاذ حياتهم بسبب انقطاع التيار الكهربائي وتوقف غرف العمليات.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
‏‎الموت بالبطيء.. خروج 22 مستشفى و49 مركزًا صحيًا عن الخدمة في غزة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ‏‎الموت بالبطيء.. خروج 22 مستشفى و49 مركزًا صحيًا عن الخدمة في غزة، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ‏‎الموت بالبطيء.. خروج 22 مستشفى و49 مركزًا صحيًا عن الخدمة في غزة.

قد تقرأ أيضا