الارشيف / اخبار الفن

يقطع الاغنية ويعتذر لهم.. مقطع فيديو يوثق انفعال محمد الامين على الجمهور ( أبرز المعلومات عن الراحل)

اخبار من اليمن الفنان محمد الامين.. أعلنت أسرة الفنان السوداني محمد الأمين، رحيله عن عالمنا صباح اليوم الإثنين، عن عمر يناهز 80 عاما، بإحدى المستشفيات بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

المبدع الراحل، الذي يعد من أيقونات الموسيقى السودانية، قد انتقل إلى الإقامة في ولاية فرجينيا، بعد رحيل زوجته، وبداية النزاع المسلح في السودان، وكان يخضع للعلاج في إحدى مستشفيات القلب.

 أبرز المعلومات عن الموسيقار السوداني الراحل

 

اسمه بالكامل محمد الأمين حمد النيل، ولد في 20 فبراير عام 1943.

 

ساهم في تطوير الموسيقى السودانية، وقدم من ألحانه مختلف ألوان الغناء، ومنها الوطني، مثل ملحمة أكتوبر، والعاطفية مثل الحب والظروف، الجريدة، أربع سنين، بنتعلم من الأيام، وذاد الشجون، والتراثية "عيال أب جويلي".

أطلق عليه لقب "الباشكاتب"، رغم أنه لم يتولى أي وظيفة حكومية.

كرم الراحل بوصفه من أبرز رموز الموسيقى السودانية، في الدورة 30 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية.

حاز محمد الأمين، على عدة أوسمة منها وسام أبطال حقوق الإنسان من الإتحاد الأوروبي، ووسام الآداب والفنون من رئاسة الجمهورية بالسودان.

الموسيقار السوداني له واقعة شهيرة، نالت صدى واسع بعد انتشار مقطع فيديو من الحفل الذي أحياه في نادي الضباط بالخرطوم في مارس 2018.

وقام الموسيقار السوداني محمد الأمين في حفله بإيقاف الفرقة الموسيقية مع بداية تقديمه أغنية بعنوان "زاد الشجون"، وقال لجمهوره عندما رددوا معه أغنيته: "ماهو يا تغنوا أنتم يا أغني أنا"، مشيرًا للفرقة بالتوقف عن العزف.

وتابع الأمين: "يعني أنا ما أقدر أؤدي كويس، لو عايز أتصرف في الأداء ما هاقدر".

الكاتب الصحفي السوداني مصطفى أمين في تصريح خاص لـ "مصراوي" تحدث عن الأغنية والأزمة، وقال:"الموسيقار محمد الأمين من النوع الدقيق جدا موسيقيا، وفي نفس الحفل خاطب جمهوره، وقال لهم إن هناك أغاني خفيفة مثل "ياحا سدين غرامنا" وغيرها تصلح لمشاركتهم معه بالغناء، وأخرى ثقيلة موسيقيا وتحتاج منها للتجويد خلال أدائها، مثل اغنية "زاد الشجون"، من الأفضل يقدمها منفردا".

وتابع: "اغنية "زاد الشجون" تحديدا كان الموسيقار الكبير حريص جدا على تقديمها في أفضل صورة موسيقية، لدرجة إن مؤلفها الشاعر فضل الله قدمها له في أواخر عام 1964، ووضع الأمين اللحن بعدها بعام، ومع ذلك بسبب قناعته بصعوبة سلمها الموسيقي، ظل حتى منتصف السبعينات محتفظا بها، ولم يرضى عن الشكل النهائي لها، إلا بعد تقديمها عام 1981، في حفل أقيم في لندن، بدأت بمقدمة موسيقية بالبيانو، وتخللها صولوهات عديدة لمختلف الآلات الموسيقية، ومنها الجيتار والآروج والكمنجات".

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
يقطع الاغنية ويعتذر لهم.. مقطع فيديو يوثق انفعال محمد الامين على الجمهور ( أبرز المعلومات عن الراحل) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر يقطع الاغنية ويعتذر لهم.. مقطع فيديو يوثق انفعال محمد الامين على الجمهور ( أبرز المعلومات عن الراحل)، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى يقطع الاغنية ويعتذر لهم.. مقطع فيديو يوثق انفعال محمد الامين على الجمهور ( أبرز المعلومات عن الراحل).

قد تقرأ أيضا