الارشيف / اخبار الفن

المستندات المطلوبة من المواطنين الفائزين بقرعة الحج

اخبار من اليمن أعلنت وزارة الداخلية المصرية  عن التكاليف والمستندات والأوراق المطلوبة من الفائزين بحج القرعة لعام 1445هـ/ 2024م.

 

 وذلك في إطار حرص وزارة الداخلية على تيسير الإجراءات وتقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام، لاستكمال إجراءات السفر والتعليمات التي يجب على الحجاج اتباعها أثناء أداء فريضة الحج، وذلك على النحو التالي:

يبدأ سداد تكاليف الحج بكافة فروع البنوك الوطنية (الأهلي - مصر - القاهرة) ومكاتب الهيئة القومية للبريد المصري على مستوى الجمهورية «علــى حساب مـدفوعات حكومية - مدفوعات حج القرعة» اعتبارًا من يوم الثلاثاء الموافق 21 من نوفمبر الجاري، وحتى يوم الإثنين الموافق 11 ديسمبر 2023.

يكون السداد لقيمة تكاليف الحج وهى مبلغ وقدره (149، 000مائة وتسعة وأربعون ألف جنيه فقط)، إضافة إلى قيمة تذكرة السفر بالطائرة والتي سيتم الإعلان عنها فور تحديدها من الناقل الوطني لكل فائز على حدا، فيما عـــدا حــالات (كبار السن - ذوى الهمم "ومُرافـقيهم الوجوبين") يكون السداد لهم معًا.. حـــيث يتم الســداد بموجــب بطاقــات الرقــم القــومي السارية الصلاحية، ويعتبر عدم سداد التكاليف خلال الفترة المشار إليها بمثابة تنازل من الفائز عن فرصة الحج دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.

 

ما هي المستندات المطلوبة من المواطنين الفائزين بقرعة الحج؟

 

يتقدم المواطن لقسم أو مركز الشرطة التابع له بـ جواز سفر مميكن لكل فائز وللمرافق «إن وجد» على ألا تقل مدة صلاحيته عن سنة بدءًا من تاريخ 1 مارس 2023 الموافق 20 شعبان 1445هـ.

 

ويُراعى تسليم جواز الســـفر بمعرفة الفائز بالقرعة المُسدد لتكاليف الحج، وسيتم رفض استلام جواز السفر في الحالات التالية «جواز السفر الذي به ثقوب بالصفحة الأولى الخاصة بالبيانات - اختلاف الرقم القومي أو الأسماء بجواز السفر عن ما هو وارد ببطاقة الرقم القومي - عدم وجود صفحات خالية بجواز السفر».

 

كما يقدم المواطن صورة من إيصال السداد من كل فائز مسدد لتكاليف الحج، إضافة إلى «صورة + أصل «للاطلاع» من شهـادة التحـصين (Qr-code) بالجرعات الأساســية المُقررة مع جرعة تنشيطية للقـاحـات (كوفيد - 19) المُعتمدة دوليًا في وزارة الصحة والسكان المصرية كشرط للحصول على التأشيرة على أن تكون آخر جرعة في خلال 6 أشهر قبل السفر.

 

ويقدم المتقدم للحج، البطاقـــة الصحيـــة الصـادرة من وزارة الصــحة والسكان المصرية سارية المفعول والتي تثبت تطعيم الفائز بالقرعة ضد مرض الالتهاب السحائي بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي (135 ACYW)، وذلك قبل السفر بمدة لا تقل عن (10) أيام ولا تزيد عن (5) سنوات أو أي تطـعيمات أخرى تُقررها وزارة الصــحة والسكان المصرية أو الجانب السعودي.

 

ويراعى تقديم تقرير طبي مميكن مُعتمد ومختوم من إحدى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان المصريــة المُعلــن عنها موضـــح به حالته الصـــحية تفصـــيلًا، وأنــه مُعافـى مــن الأمراض التي أقرتها وزارة الصحة والسكان المصرية التي تعوق عن السفر لآداء فريضة الحج، على أن توضع التقارير داخل مظروف.

 

كما يراعى أيضا ما يُستجد من أي اشتراطات أو ضوابط صحية أُخرى يطلبها الجانب السعودي وما تُقرره وزارة الصحة والسكان المصرية في هذا الشأن، إضافة غلى البصمة العشرية للحاج «فيش حج مميكن».

 

وأكدت الوزارة على ضرورة تقديم بيان الموقف التجنيدي للفائزين بالقرعة ومُـرافقيهم «إن وجــدوا» ممــن هـم فــي سن التجنيد الفائزين بالقرعة مواليد 18 مارس 1941، وما قبلها غير مطالبين بالموقف التجنيدي عند السفر وما عدا ذلك يُراعى تـقديم مُـستند التجنيد عند السفر وتقـوم مناطق التـجنيد بصـرف (تصاريح سـفر مـؤقـتة) بموجـب خطاب موجه من المـركز أو قسم الشــرطة لمنطقة التجنيد يُقـدم للجهـة الأخيرة بمعرفــة المواطــن الفائز بقرعة الحج هذا العام.

 

وتقديم تصاريح السفر للذين يتطلب سفرهم الحصول على موافقة من جهة عملهم، إضافة إلى شهادة تحركات من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

 

وشددت وزارة الداخلية على الالتزام بالتعليمات الصادرة من الســـلطــات السعــوديــة بشـأن الإجـراءات الاحــترازيــة والوقـائيـة المُقــررة الواجب اتباعها، واحتفاظ الحجاج الذين يصطحبون الأدوية الخاصة بعلاجهم بالتقارير والوصفات الطبية التي تُفيد استخدام تلك الأدوية بشكل شخصي وتحت إشراف الطبيب المعالج، وضرورة إبرازها لمأموري الجمارك في منافذ الوصول للمملكة.

 

ونوهت الوزارة على ضرورة الإفصاح عن المبالغ أو الأدوات القابلة للتداول أو المعادن الثمينة أو الأحجار الكريمة وما في حكمها بما لا يتجاوز قيمته« 10، 000 دولار أمريكي - عشرة آلاف دولار أمريكي فقط» أو ما يُعادلها من عملات أجنبية أُخرى، والالتزام بتعليـمات وزارة الحج السعـودية بعدم التـصوير داخل الحرمين الشريفين بأي وسيلة مـن وسائل التصوير، إضافة إلى الالتزام بالتعليمات والضوابط التي تُصدرها المملكة العربية السعودية بشأن الصلاة بالحرمين الشريفين والمشاعر المُقدسة.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
المستندات المطلوبة من المواطنين الفائزين بقرعة الحج ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر المستندات المطلوبة من المواطنين الفائزين بقرعة الحج، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى المستندات المطلوبة من المواطنين الفائزين بقرعة الحج.

قد تقرأ أيضا