الارشيف / اخبار اليمن

تكتيكات احترافية أذهلت مسؤول دفاع أمريكي وهذا ما قاله عن اختطاف الحوثيين سفينة مرتبطة بإسرائيل

اخبار من اليمن قال مسؤول أمريكي إن "المتمردين اليمنيين" الذين اختطفوا سفينة شحن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر حصلوا على الدعم وربما التدريب من قبل السلطات الإيرانية .

وقال مسؤول دفاعي أمريكي لوكالة أسوشيتد برس بشرط عدم الكشف عن هويته، أن الصور الجديدة لهجوم الحوثيين بطائرات الهليكوبتر على سفينة "جالاكسي ليدر"، وهي سفينة شحن مرتبطة بالملياردير الإسرائيلي أبراهام "رامي" أونغار، تظهر "كل الدلائل" على أن إيران كانت وراء العملية.

وقال مسؤول الدفاع، في تقرير نشرته "فوكس نيوز" وترجمه "المشهد اليمني" : "هذا يحمل كل الدلائل على أن هؤلاء الأشخاص قد تم تدريبهم على يد جيش محترف، ومن الواضح أنه من الممكن أن يكون إيران". "يبدو أن هذا شيء لم نره من قبل."

وكانت الجماعة المتمردة اليمنية قد استولت يوم الأحد على السفينة بينما كانت في طريقها من تركيا إلى الهند. وغطى المتمردون، الذين كانوا يحملون بنادق ويرتدون سترات مضادة للرصاص، بعضهم البعض وتحركوا في تشكيل عسكري قبل أن يسيطروا بسرعة على جسر جالاكسي ليدر.

ووصف جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية الاختطاف بأنها "حادثة خطيرة للغاية ذات عواقب عالمية".

وهدد الحوثيون في اليمن بالاستيلاء على جميع السفن المملوكة لشركات إسرائيلية.

ومباشرة بعد عملية الاختطاف، اشتبهت إسرائيل في أن إيران كانت وراء العملية.

وقال مكتب رئيس وزراء الاحتلال ، نتنياهو إن "السفينة المملوكة لشركة بريطانية وتديرها شركة يابانية اختطفت بتوجيه من إيران من قبل ميليشيا الحوثي في اليمن". "يوجد على متن السفينة 25 من أفراد الطاقم من جنسيات مختلفة، بما في ذلك الأوكرانية والبلغارية والفلبينية والمكسيكية. ولا يوجد إسرائيليون على متنها. وهذا عمل آخر من أعمال الإرهاب الإيراني ويشكل قفزة إلى الأمام في عدوان إيران ضد مواطني العالم الحر، مع العواقب الدولية فيما يتعلق بأمن الممرات الملاحية العالمية."

ويشكك آخرون أيضًا في تورط إيران.

وقالت شركة RANE، وهي شركة استخبارات المخاطر، إن الحوثيين أظهروا تكتيكات تذكرنا بتلك التي استخدمها الحرس الثوري الإيراني شبه العسكري عند الاستيلاء على السفن في الماضي.

وبالمثل، قالت شركة أمبري، وهي شركة استخبارات خاصة، إن الجماعة المتمردة لديها "تعقيد" وأشارت إلى العملية على أنها "استيلاء على سفينة على الطراز الإيراني" والتي "تزود الحوثيين بأداة للتفاوض" بنفس الطريقة التي استولت بها حماس على اليمن. وقد فعل ذلك نحو 240 رهينة في هجومهم على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وقال أمبري: "أظهر الحادث زيادة كبيرة في قدرة الحوثيين على تعطيل الشحن التجاري". وأضاف: "في الماضي، لم يستخدم الحوثيون سوى الألغام البحرية والصواريخ والعبوات الناسفة التي يتم التحكم فيها عن بعد في البحر الأحمر".

وأضافت أن "تعقيد العملية يشير إلى أن التورط الإيراني مرجح للغاية".

ونفت إيران أي تورط لها في الهجمات. كما نفت في السابق غزو حماس لإسرائيل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، الاثنين، إن "هذه الاتهامات باطلة، وهي نتيجة للوضع المعقد الذي يعاني منه النظام الصهيوني". "لقد قلنا مرات عديدة أن جماعات المقاومة في المنطقة تمثل بلدانها وشعوبها، وتتخذ قراراتها على أساس مصالح بلدانها وشعوبها".

كما أسقط الحوثيون طائرة أمريكية بدون طيار من طراز MQ-9 Reaper خلال الحرب بين إسرائيل وحماس بصاروخ أرض جو، وأطلقوا طائرات بدون طيار وصواريخ باتجاه إسرائيل.

ويتوسع الصراع جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر، الآن إلى البحر الأحمر، الذي يمتد من قناة السويس المصرية وصولا إلى مضيق باب المندب الذي يفصل شرق أفريقيا عن شبه الجزيرة العربية، مما يزيد المخاوف من نشوب صراع أوسع نطاقا.

أرسلت الولايات المتحدة المزيد من السفن إلى البحر الأحمر وعبره، بما في ذلك يو إس إس دوايت دي أيزنهاور ومجموعتها الهجومية، في محاولة لردع مثل هذا التفشي.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
تكتيكات احترافية أذهلت مسؤول دفاع أمريكي وهذا ما قاله عن اختطاف الحوثيين سفينة مرتبطة بإسرائيل ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر تكتيكات احترافية أذهلت مسؤول دفاع أمريكي وهذا ما قاله عن اختطاف الحوثيين سفينة مرتبطة بإسرائيل، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى تكتيكات احترافية أذهلت مسؤول دفاع أمريكي وهذا ما قاله عن اختطاف الحوثيين سفينة مرتبطة بإسرائيل.

قد تقرأ أيضا