الارشيف / اخبار الفن

صفقة الرهائن ووقف القتال.. الاتفاق الكامل بين إسرائيل وحماس حول الهدنة

اخبار من اليمن أعلن الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس، بشكل منفصل يوم الثلاثاء أنهما اتفقتا على اتفاق بوساطة قطرية تفرج بموجبه الحركة المسلحة عن عشرات الرهائن الإسرائيليين مقابل وقف القتال لمدة أربعة أيام في غزة والإفراج عن عشرات الفلسطينيين المحتجزين في غزة. السجون في إسرائيل.

 

وسيكون الاتفاق، بمجرد تنفيذه، أكبر اختراق دبلوماسي وأول توقف كبير في القتال منذ بدء الحرب.

 

وفي المرحلة الأولى من الصفقة المكونة من مرحلتين، من المتوقع أن تطلق حماس سراح ما لا يقل عن 50 امرأة وطفلا إسرائيليا محتجزين في غزة، بينما من المتوقع أن تطلق إسرائيل سراح حوالي 150 سجينا فلسطينيا، معظمهم من النساء والأطفال خلال فترة التوقف التي تستمر أربعة أيام..

 

وستسمح إسرائيل لنحو 300 شاحنة مساعدات يوميا بدخول غزة من مصر. كما سيتم السماح بدخول المزيد من الوقود خلال فترة وقف القتال، حسب مسؤول إسرائيلي.

 

وفي المرحلة الثانية، تستطيع حماس إطلاق سراح عشرات آخرين من النساء والأطفال والمسنين. وقالت الحكومة الإسرائيلية إنها ستمدد فترة التهدئة لكل 10 رهائن إضافيين يتم إطلاق سراحهم.

 

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان: "سيتم الإعلان عن موعد بدء التوقف خلال الـ 24 ساعة القادمة ويستمر لمدة أربعة أيام قابلة للتمديد".

 

ووافق مجلس الوزراء الإسرائيلي على الصفقة بعد أكثر من خمس ساعات من المناقشات.

 

وتم منذ ذلك الحين إطلاق سراح أربعة رهائن، من بينهم أمريكيان، وتم إنقاذ واحد وعثر على اثنين آخرين ميتين.

 

وقالت حماس في بيان لها: "بعد مفاوضات صعبة ومعقدة على مدى أيام طويلة، نعلن أننا توصلنا إلى اتفاق بشأن هدنة إنسانية لمدة أربعة أيام تم التوصل إليها بجهود قطرية ومصرية".

 

وشددت الحكومة الإسرائيلية بعد موافقة مجلس الوزراء على الصفقة، على التزامها بإعادة جميع الرهائن إلى وطنهم.

 

وجاء في البيان أن "الحكومة الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي سيواصلان الحرب من أجل إعادة جميع الرهائن والانتهاء من تدمير حماس والتأكد من عدم وجود تهديد لإسرائيل من غزة".

 

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت سابق الثلاثاء إنه تحدث مع الرئيس بايدن في الأيام الأخيرة وطلب منه المساعدة في تحسين الصفقة. وقال نتنياهو "لقد تم تحسينها بحيث تشمل المزيد من الرهائن بتكلفة أقل". "لقد ساعد الرئيس بايدن وأشكره على ذلك."

 

ورحب بايدن بالاتفاق في بيان صدر في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، وقال: "أنا ممتن للغاية لأن بعض هؤلاء النفوس الشجاعة، الذين تحملوا أسابيع من الأسر ومحنة لا توصف، سيتم لم شملهم مع عائلاتهم بمجرد تنفيذ هذا الاتفاق بالكامل".

 

وقال وزير الخارجية توني بلينكن في بيان نُشر على موقع X إن النتيجة كانت "نتيجة للدبلوماسية الدؤوبة والجهد الدؤوب" عبر الحكومة الأمريكية. وأضاف: "بينما يمثل هذا الاتفاق تقدما كبيرا، فإننا لن نرتاح ما دام استمرت حماس في احتجاز الرهائن في غزة".

وكان ثلاثة وزراء من حزب القوة اليهودية اليميني المتطرف هم الأعضاء الوحيدون في الحكومة الإسرائيلية الذين صوتوا ضد الصفقة.

 

وقال مصدر مطلع على الاجتماع إن ثلاثة وزراء من الحزب الصهيوني اليميني المتطرف، الذين هددوا قبل الاجتماع بالتصويت ضد الصفقة، غيروا موقفهم بعد الاستماع إلى رؤساء الأجهزة الأمنية الذين أوصوا بالموافقة على الاتفاقية.

 

وخلال الـ 24 ساعة القادمة، سيتم الإعلان عن أسماء السجناء الفلسطينيين المقرر إطلاق سراحهم حتى يتمكن المواطنون الإسرائيليون من الاستئناف أمام المحكمة ضد إطلاق سراحهم، وفقًا لمسؤول إسرائيلي أطلع الصحفيين في وقت سابق من يوم الثلاثاء.

 

وقال المسؤول إن إسرائيل لن تطلق سراح السجناء الفلسطينيين المدانين بقتل إسرائيليين.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
صفقة الرهائن ووقف القتال.. الاتفاق الكامل بين إسرائيل وحماس حول الهدنة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر صفقة الرهائن ووقف القتال.. الاتفاق الكامل بين إسرائيل وحماس حول الهدنة، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى صفقة الرهائن ووقف القتال.. الاتفاق الكامل بين إسرائيل وحماس حول الهدنة.

قد تقرأ أيضا