الارشيف / اخبار اليمن

انعكاس كارثي على أسعار المواد الغذائية.. خبراء اقتصاد يكشفون تداعيات اختطاف سفينة جالكسي بالبحر الأحمر

اخبار من اليمن كشف خبراء اقتصاد عن التداعيات الاقتصادية التي ستنعكس على اليمن بعد عملية الحوثيين باختطاف سفينة شحن تجارية (جالكسي ليدر) في البحر الأحمر الأحد الماضي.

وتوقع الاقتصاديون أن يواجه الاقتصاد اليمني صعوبات تنعكس بشكل مباشر على أسعار المواد الغذائية وأسعار كافة السلع المستوردة، نتيجة الاجراءات التي ستتخذها السفن لتأمين مرورها أو تغيير مساراتها البحرية.

ومن التبعات المتوقعة انخفاض مرور السفن التجارية في المنطقة الأمر الذي ينعكس على انخفاض حركة السفن في الموانئ اليمنية ما يؤدي إلى انخفاض إيرادات اليمن من النقد الأجنبي، فضلا عن أن ارتفاع تكاليف التأمين البحري سينعكس بصورة مباشرة على أسعار البضائع والسلع الواصلة إلى اليمن.

صعوبات وتعقيدات جديدة

وقال الصحفي الاقتصادي، وفيق صالح، في حديث لـ”يمن ديلي نيوز“، إن الأسواق اليمنية تسودها مخاوف حقيقة من تأثير سلاسل الإمداد، بعد التصعيد الأخير في البحر الأحمر واحتجاز الحوثيين لسفينة الشحن الياباني.

ويشير ”صالح“ إلى أن تلك العملية تنذر بـ ”صعوبات جديدة تواجه عملية التوريد إلى اليمن، وإضفاء تعقيدات وتحديات أمام سلاسل الإمداد، فضلا عن ارتفاع تكلفة التأمين البحري، والتي تضاعفت خلال سنوات الحرب إلى 16 ضعفا عما كانت عليه قبل الحرب في اليمن“.

وينوه إلى أن تصاعد التوترات في منطقة البحر الأحمر ”يهدد بمزيد من التأزيم في سلاسل الإمداد العالمي، وارتفاع أسعار النفط العالمية وكذلك أسعار النفط والغاز، فضلا عن تأثيرها المباشر على الأمن الغذائي في اليمن والمخزون السلعي، كون هذا الأمر سيؤدي إلى ارتفاع كلفة تأمين السفن في البحر الأحمر”.

ويؤكد ”وفيق“ أن ارتفاع كلفة تأمين السفن سينعكس بصورة مباشرة على ارتفاع أسعار البضائع والسلع الواصلة إلى اليمن، خصوصاً أن اليمن تعتمد على توفير احتياجاتها الغذائية على الاستيراد بنسبة تزيد على 90%”.

ويشير الصحفي الاقتصادي إلى أن كلفة التأمين البحري على الموانئ اليمنية تضاعفت إلى 16 ضعفا عن الوضع العادي ما قبل اندلاع الحرب، وتكلف اليمن نحو 250 مليون دولار سنوياً، كما يعد ارتفاع كلفة التأمين من أبرز أسباب ارتفاع السلع وبخاصة الغذائية في اليمن خلال السنوات الماضية.

مغامرات غير محسوبة

من جانبه، يقول المحلل الاقتصادي فارس النجار، إن الحكومة الشرعية سعت مؤخرا لتخفيف عبئ التأمين البحري، من خلال الاتفاق الذي كانت منظمة الأمم المتحدة UNDB وسيطة فيه.

ويتمثل هذا الاتفاق بدفع اليمن خمسين مليون دولار من أموالها المحتجزة في بريطانية وباريس، بهدف تخفيف التأمين البحري الأمر الذي كان سينعكس على النقل البحري، حيث ستنخفض تكلفة تأمين نقل الباخرة الواحدة من خمسة الف دولار الى ألف دولار فقط، وفقا للنجار.

وأكد أن ما وصفها بـ ”المغامرات الغير محسوبة العواقب“ التي تقوم بها جماعة الحوثي في حربها ضد الحكومة والشعب اليمني، ستؤدي إلى تدمير الاقتصاد الوطني، وستؤدي إلى عرقلة جهود تخفيض التأمين البحري كون هذه المنطقة أصبحت خطيرة.

وتوقع ”النجار“ انخفاض مرور السفن التجارية في المنطقة الأمر الذي ينعكس على الخدمات التي يقدمها ميناء عدن من خلال تزويد السفن، وانخفاض حركة السفن في الموانئ اليمني الذي سيؤدي إلى انخفاض إيرادات اليمن من النقد الأجنبي.

وأضاف: “سيؤثر انخفاض الإيرادات، على احتياط اليمن من النقد الأجنبي، وبالتالي حدوث عجز أكبر في المدفوعات وميزانيات الدولة وزيادة في حدة التضخم، وارتفاع أسعار السلع والخدمات".

ومساء الأحد 19 نوفمبر/تشرين الثاني، أعلنت مليشيات الحوثي التابعة لإيران، أنها احتجزت سفينة إسرائيلية قبالة سواحل اليمن، قبل أن يتضح في وقت متأخر، أنها تابعة لإحدى الشركات اليابانية ويساهم أحد رجال الأعمال الاسرائيليين في السفينة.

والإثنين، 20 نوفمبر الجاري، أعرب كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو، عن إدانته الشديدة لاستيلاء الحوثيين اليمنيين على حاملة المركبات "جالاكسي ليدر" التي تديرها شركة "نيبون يوسن كيه كيه" اليابانية في الجزء الجنوبي من البحر الأحمر.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية، في مؤتمر صحفي، إننا ندين بشدة احتجاز السفينة، مضيفا أن الحكومة اليابانية تعمل مع الدول المعنية، ومنها إسرائيل، لحث جماعة الحوثي على إطلاق سراح السفينة وأفراد طاقمها قريبا، بحسب وكالة أنباء "جيجي برس" اليابانية.

وقال ماتسونو إنه لا يوجد يابانيون على متن سفينة الشحن.

وأكمل ماتسونو: سنرد حسب الحاجة بالتعاون مع الدول المعنية، بناء على تطورات الأوضاع.

كما شكلت شركة "نيبون يوسن"، قبل قليل فريق عمل للتعامل مع الحادث، وكثفت الشركة جهود جمع المعلومات، بما في ذلك سلامة أفراد الطاقم المكون من 25 فردا على متن حاملة السيارات "جالاكسي ليدر"، المملوكة لشركة بريطانية.

وقال مسئول العلاقات العامة في شركة "نيبون يوسن" إن الشركة المالكة أبلغته ليل الأحد الموافق 19/11/2023، أنه تم الاستيلاء على "جالاكسي ليدر" خلال توجهها إلى الهند.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
انعكاس كارثي على أسعار المواد الغذائية.. خبراء اقتصاد يكشفون تداعيات اختطاف سفينة جالكسي بالبحر الأحمر ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر انعكاس كارثي على أسعار المواد الغذائية.. خبراء اقتصاد يكشفون تداعيات اختطاف سفينة جالكسي بالبحر الأحمر، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى انعكاس كارثي على أسعار المواد الغذائية.. خبراء اقتصاد يكشفون تداعيات اختطاف سفينة جالكسي بالبحر الأحمر.

قد تقرأ أيضا