الارشيف / اخبار الفن

الرئيس عبدالفتاح السيسي يوجه رسالة عاجلة لـ" إثيوبيا" (بث مباشر)

اخبار من اليمن استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الرئيس الصومالي  حسن شيخ محمود بقصر الاتحادية، لعقد مباحثات بشأن سبل تعزيز العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية.

 

وتم عزف النشيد الوطني لكلا البلدين، مع اصطفاف حرس سلاح قصر الاتحادية.

 

وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رسالة إلى الأثيوبيين، قائلا “إن الحصول على تسهيلات من الأشقاء في الصومال أو جيبوتي أو اريتريا أمر متاح، خاصة أنه يمكن أن يتم الإستفادة من الموانئ الموجودة في تلك الدول”.

 

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته التي ألقاها بمؤتمر صحفي، مع نظيره الصومالي حسن شيخ محمود، أن محاولة القفز على أي أرض من الأراضي الصومالية، لكي يتم السيطرة عليها، لن توافق عليه أي جهة، خاصة أن الصومال دولة عربية ولها عضوية في الجامعة العربية، ولها حقوق ولها حق الدفاع عن النفس.

وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أنه لن يتم السماح لأي جهة بتهديد أمن الصومال، قائلا: “متجربوش مصر” وأي جهة تحاول تهديد الأشقاء، سيكون هناك دعم من مصر للمساندة والدعم.


وأشار الرئيس السيسي إلى أنه لا نبغي إلا البناء والتنمية والتعمير، مؤكدا أن مصر مع أثيوبيا في ذلك، وأتمنى أن يكون هناك حوار سلمي.


قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن جمهورية الصومال نجحت في 3 موضوعات غاية في الأهمية، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب الذي أدى إلى حالة عدم استقرار لسنوات طويلة جدا، والنجاح في شطب الديون التي كانت تثقل كاهل الدولة الصومالية.

 

وأضاف الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الصومالي: "كما نجحت أيضًا في رفع الحذر الذي وضع على الصومال منذ عام 1991 بشأن توريد المعدات والأسلحة لها"، لافتًا إلى أن  العلاقة بين مصر والصومال قوية للغاية على مدار التاريخ، معقبًا: “علاقة تاريخية ممتدة ونحن سعداء بهذه العلاقة”.
 

وأوضح أن المباحثات كانت بناءة للغاية، حيث تمت مناقشة سبل تطوير العلاقات بين البلدين في المجالات المختلفة، مؤكدًا: “مستعدون دائمًا نطور علاقتنا مع أشقائنا في إفريقيا وفي الدول العربية”.

 

كما تمت مناقشة أمر إقامة ميناء بين الصومال وإثيوبيا، حيث أكد الرئيس السيسي أن مصر لا تتدخل في شئون الصومال وترفض المساس بوحدة أراضيها مع رفض هذا الاتفاق.

 

ووجه الرئيس السيسي رسالة للإثيوبيين قائلا: “أن تحصل على تسهيلات مع الأشقاء في الصومال أو في جيبوتي أمر متاح بالوسائل التقليدية، وأن تستفيد بالموانئ الموجودة في هذه الدول أمر محدش يرفضه، ولكن محاولة القفز على أي أرض من الأراضي للسيطرة عليها زي الاتفاق اللي حصل مع أرض الصومال، مفيش حد هيوافق على كده”.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
الرئيس عبدالفتاح السيسي يوجه رسالة عاجلة لـ" إثيوبيا" (بث مباشر) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الرئيس عبدالفتاح السيسي يوجه رسالة عاجلة لـ" إثيوبيا" (بث مباشر)، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الرئيس عبدالفتاح السيسي يوجه رسالة عاجلة لـ" إثيوبيا" (بث مباشر).

قد تقرأ أيضا