الارشيف / اخبار اليمن

كيف أصبحت المليشيات عدواً ذكياً للولايات المتحدة؟.. صحيفة أمريكية تكشف نقاط القوة لدى الحوثيين و3 خيارات صعبة وباهضة لإضعافهم!

اخبار من اليمن يقول مسؤولون عسكريون إن الحوثيين المدعومين من إيران أتقنوا تكتيكات الحرب غير النظامية خلال سنوات الحرب الأخيرة، بعد انقلاب 2014 المشؤوم، وسيطرتهم على العاصمة صنعاء وعدة محافظات أخرى.

تقول صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، في تقرير ترجمه "المشهد اليمني"، إن المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، "قاموا لسنوات، بعمل جيد في إرباك الشركاء الأمريكيين في الشرق الأوسط، لدرجة أن مخططي الحرب في البنتاغون بدأوا في تقليد بعض تكتيكاتهم".

وبالإشارة إلى أن الحوثيين تمكنوا من تسليح أنظمة الرادار التجارية المتوفرة عادة في متاجر القوارب وجعلها أكثر قابلية للحمل، تحدى قائد أمريكي كبير مشاة البحرية التابعة له لاكتشاف شيء مماثل.

وبحلول سبتمبر/أيلول 2022، كان مشاة البحرية في بحر البلطيق يتكيفون مع أنظمة الرادار المتنقلة المستوحاة من الحوثيين.

لذا، عرف كبار مسؤولي البنتاغون أنه بمجرد أن بدأ الحوثيون بمهاجمة السفن في البحر الأحمر، سيكون من الصعب ترويضهم. وفقا للصحيفة.

تكتيكات الحرب غير النظامية

ومع اقتراب إدارة بايدن من أسبوعها الثالث من الغارات الجوية ضد أهداف المليشيات الحوثية في اليمن، يحاول البنتاغون إدخال إبرة صغيرة للغاية: إحداث تأثير في قدرة الحوثيين على ضرب السفن التجارية والبحرية دون جر الولايات المتحدة إلى حرب طويلة الأمد.

ويقول المسؤولون العسكريون الأمريكيون إنها مهمة صعبة، وقد أصبحت أكثر صعوبة لأن الحوثيين أتقنوا تكتيكات الحرب غير النظامية. ولا تمتلك الجماعة العديد من مستودعات الأسلحة الكبيرة التي يمكن للطائرات المقاتلة الأمريكية قصفها - فالمقاتلون الحوثيون يتنقلون باستمرار بالصواريخ التي يطلقونها من شاحنات صغيرة على الشواطئ النائية قبل أن يندفعوا بعيدًا.

وقال مسؤولون في البنتاغون إن الوابل الأول من الضربات الجوية التي قادتها الولايات المتحدة منذ ما يقرب من أسبوعين أصاب ما يقرب من 30 موقعًا في اليمن، ودمر حوالي 90 بالمائة من الأهداف التي تم ضربها. ولكن حتى مع معدل النجاح المرتفع هذا، احتفظ الحوثيون بحوالي 75 بالمائة من قدرتهم على إطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار على السفن التي تعبر البحر الأحمر، حسبما اعترف هؤلاء المسؤولون.

ومنذ ذلك الحين، نفذ البنتاغون عدة جولات أخرى من الضربات. وواصل الحوثيون هجماتهم على السفن التي تعبر البحر الأحمر.

إقـرأ أيضـًا : هل فشل الحل العسكري وهل صمد الحوثيون أمام قصف التحالف العربي تسع سنوات؟.. كاتب يسرد حقيقة ما جرى!

وقال الجنرال جوزيف فوتيل، الذي قاد القيادة المركزية للجيش الأمريكي من عام 2016 إلى عام 2019، إنه وخلال سنوات الحرب الأخيرة، "هناك مستوى من التطور هنا لا يمكنك تجاهله".

استراتيجية البنتاغون

حتى الآن، كانت استراتيجية البنتاغون هي وضع طائرات ريبر المسلحة بدون طيار ومنصات مراقبة أخرى في سماء اليمن، حتى تتمكن الطائرات الحربية والسفن الأمريكية من ضرب أهداف الحوثيين المتحركة عند ظهورها. بحسب الصحيفة في تقريرها الذي ترجمه المشهد اليمني.

وفي ليلة الاثنين، ضربت الولايات المتحدة وبريطانيا تسعة مواقع في اليمن، وأصابت أهدافًا متعددة في كل موقع. وخلافًا لمعظم الضربات السابقة، التي كانت أكثر أهدافًا للصدفة، فقد تم التخطيط للضربات الليلية. لقد ضربوا الرادارات وكذلك مواقع الطائرات بدون طيار والصواريخ ومخابئ تخزين الأسلحة تحت الأرض.

وتعكس هذه الأرضية الوسطى محاولة الإدارة الأمريكية تقليص قدرة الحوثيين على تهديد السفن التجارية والسفن العسكرية، دون الضرب بقوة تؤدي إلى قتل أعداد كبيرة من المقاتلين والقادة الحوثيين، مما قد يؤدي إلى إطلاق العنان لمزيد من الفوضى في المنطقة.

لكن المسؤولين يقولون إنهم سيواصلون محاولة ضرب الأهداف المحمولة بينما يبحث المحللون عن المزيد من الأهداف الثابتة.

وخلال السنوات التسع الأخيرة، "أصبح الحوثيون ماهرين في إخفاء ما لديهم، ووضع بعض قاذفاتهم وأسلحتهم في المناطق الحضرية وإطلاق الصواريخ من ظهور المركبات أو الجرارات قبل الانطلاق".

ترسانة بدعم إيراني

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن الأسلحة التي يتم تدميرها يتم استبدالها قريبًا بإيران، حيث يقوم تيار لا ينتهي من المراكب الشراعية بنقل المزيد من الأسلحة إلى اليمن.

حتى أن عملية الكوماندوز الأمريكية التي بدت ناجحة في 11 يناير/كانون الثاني، والتي استولت على قارب صغير يحمل مكونات صواريخ باليستية وصواريخ كروز إلى اليمن، جاءت بتكلفة: قال البنتاغون يوم الأحد إن وضع اثنين من قوات البحرية الأمريكية التي تم الإبلاغ عن فقدهما خلال العملية قد تم تحديده. تم تغييره إلى ميت بعد عملية بحث "شاملة" استمرت 10 أيام. وصعدت قوات كوماندوز البحرية، مدعومة بطائرات هليكوبتر وطائرات بدون طيار تحلق في سماء المنطقة، إلى القارب الصغير وصادرت أنظمة الدفع والتوجيه والرؤوس الحربية وأشياء أخرى.

ويُعتقد أن الحوثيين كان لديهم مواقع تجميع وتصنيع تحت الأرض حتى قبل بدء الحرب الأهلية في اليمن في عام 2014. واستولت الميليشيا على ترسانة الجيش في البلاد عندما استولت على العاصمة صنعاء قبل عقد من الزمن. وقال محللون عسكريون إن إيران جمعت منذ ذلك الحين ترسانة متنوعة وفتاكة بشكل متزايد من صواريخ كروز والصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار الهجومية أحادية الاتجاه، معظمها من إيران.

وقال فابيان هينز، خبير الصواريخ والطائرات بدون طيار والشرق الأوسط في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن: "إنه أمر مذهل، تنوع ترسانتهم".

وقد ساعد حزب الله، الميليشيا اللبنانية المدعومة من إيران، أيضاً. وقال هشام المقدشي، مستشار الدفاع لدى الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، إن كبار قادة الحوثيين درسوا على يد مدربي حزب الله في لبنان، أولاً وقبل كل شيء، كيفية التكيف.

وقال المقدشي في مقابلة مع الصحيفة، إن حزب الله “قام بتدريبهم ليكونوا قادرين على التكيف مع متغيرات الحرب في اليمن”. "لم يقوموا بتدريبهم على التفاصيل، ولكن على كيفية أن يكونوا ديناميكيين للغاية".

ثلاثة خيارات

ويقول محللون عسكريون إن هذا لا يترك للولايات المتحدة وشركائها في التحالف سوى ثلاثة خيارات قابلة للتطبيق، بالنظر إلى معايير الأهداف الاستراتيجية للرئيس بايدن في اليمن. يمكنهم الاستيلاء على الأسلحة القادمة عن طريق البحر من إيران؛ العثور على الصواريخ، الأمر الذي يتطلب معلومات استخباراتية واسعة النطاق؛ أو مهاجمة مواقع الإطلاق.

الخيار الثالث هو الأصعب. ويعتقد أن المسلحين الحوثيين يخفون قاذفات الصواريخ المتنقلة في مجموعة من المواقع، في أي مكان، من داخل المجاري إلى أسفل الجسور على الطرق السريعة. يتم نقلها بسهولة لعمليات الإطلاق المتسرعة.

لقد نجحت مناورات الحوثيين المتنقلة بشكل جيد ضد المملكة العربية السعودية لدرجة أن مشاة البحرية بدأوا جهدًا تجريبيًا لتقليدها. لقد طوروا رادارًا متنقلًا، وهو في الأساس رادار Simrad Halo24 - يمكنك الحصول على واحد مقابل حوالي 3000 دولار في Bass Pro Shops - والذي يمكن وضعه على أي قارب صيد. يستغرق إعداده خمس دقائق. وكان مشاة البحرية، مثل الحوثيين، يبحثون في كيفية استخدام الرادارات لإرسال البيانات حول ما يحدث في البحر.

لاحظ الفريق فرانك دونوفان، الذي يشغل الآن منصب نائب قائد قيادة العمليات الخاصة الأمريكية، ما كان الحوثيون يفعلونه بالرادار عندما كان يقود فرقة عمل برمائية تابعة للأسطول الخامس تعمل في جنوب البحر الأحمر. وفي محاولة لمعرفة كيف كان الحوثيون يستهدفون السفن، سرعان ما أدرك الجنرال دونوفان أن الحوثيين كانوا يركبون رادارات جاهزة على المركبات على الشاطئ ويحركونها.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
كيف أصبحت المليشيات عدواً ذكياً للولايات المتحدة؟.. صحيفة أمريكية تكشف نقاط القوة لدى الحوثيين و3 خيارات صعبة وباهضة لإضعافهم! ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر كيف أصبحت المليشيات عدواً ذكياً للولايات المتحدة؟.. صحيفة أمريكية تكشف نقاط القوة لدى الحوثيين و3 خيارات صعبة وباهضة لإضعافهم!، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى كيف أصبحت المليشيات عدواً ذكياً للولايات المتحدة؟.. صحيفة أمريكية تكشف نقاط القوة لدى الحوثيين و3 خيارات صعبة وباهضة لإضعافهم!.

قد تقرأ أيضا