الارشيف / منوع

هل تغتال إسرائيل قادة حماس في قطر؟

نشكركم على اهتمامكم بقراءة الخبر حول هل تغتال إسرائيل قادة حماس في قطر؟ دعونا الآن نلقي نظرة على التفاصيل الكاملة.

من اليمن - عدنان سالم - هل تغتال إسرائيل قادة حماس في قطر؟

اخبار من اليمن تحتفظ إسرائيل وقطر بعلاقات مهمة وغير رسمية. وعلى مدى عقد من الزمن، أثبت هذا الارتباط أنه لا غنى عنه لدور الدوحة في تقديم المساعدة الإنسانية لغزة بالتنسيق مع تل أبيب.

 

لدى الإسرائيليين وجهات نظر متباينة بشأن قطر. وكثيرًا ما تنتقد العناصر اليمينية المتطرفة داخل إدارة نتنياهو، الدوحة علنًا، وتسلط الضوء على علاقاتها مع حماس. 

 

في هذا السياق، قد يضاعف نتنياهو حملة الضغط ضد الدوحة كجزء من استراتيجية لحشد الدعم من المتطرفين اليمينيين، الذين يعتمد عليهم في بقائه السياسي. في نهاية المطاف، إذا انهار ائتلافه، فمن المحتمل أن يواجه رئيس الوزراء السجن - بعد اتهامه بالاحتيال والرشوة وخيانة الأمانة في ثلاث قضايا مرفوعة ضده في عام 2019.

 

على الرغم من الخطابات، فإن المؤسسات الأمنية والاستخباراتية الإسرائيلية لا تنظر إلى قطر كعدو. 

 

من غير المؤكد كيف ستتطور سياسة إسرائيل تجاه قطر إذا تم حل أزمة الرهائن، ومتى. وبأمر من نتنياهو، التزمت وكالات التجسس بالفعل بمطاردة قادة حماس الذين تستضيفهم دول المنطقة. وفي يناير، اغتالت إسرائيل صالح العاروري، نائب زعيم حماس، في بيروت.

 

قبل أسابيع فقط، حذرت أنقرة بشدة من أي عمليات من هذا القبيل على الأراضي التركية، وتعهدت برد ساحق. وتثير هذه الديناميكيات تكهنات حول ما إذا كانت إسرائيل قد تنقل عملياتها إلى الدوحة.

 

يعتبر بعض الخبراء أن عمليات القتل المستهدف في الخليج تقع ضمن نطاق الاحتمالات. وفي حديثه، قال الدكتور كريستيان كوتس أولريشسن، زميل الشرق الأوسط في معهد بيكر بجامعة رايس، إنه "لا يمكن استبعاد أي شيء من قبل القيادة الحالية في إسرائيل". ومن وجهة نظر أولريشسن، فإن حكومة نتنياهو “لا تزال في عقلية 7 أكتوبر”.

 

في مقابلة مع موقع أمواج ميديا، أوضحت الدكتورة كريستين سميث ديوان، الباحثة المقيمة في معهد دول الخليج العربية في واشنطن، أن "قطر لديها غطاء سياسي لإيواء مندوبي حماس ما دام أن الولايات المتحدة تدعم هذه السياسة". وأضافت أن ضعف قطر - والمسؤولين من الحركة الفلسطينية التي تؤويهم - سيكون واضحا بمجرد انتهاء المرحلة الأولى من حرب غزة.

 

"اتفقت واشنطن والدوحة بالفعل على إعادة النظر" في علاقة الدولة مع حماس بمجرد إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في قطاع غزة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤثر الخلافات المستمرة بين نتنياهو وإدارة بايدن على موقف قطر مع الولايات المتحدة، حيث ترفض إسرائيل الموافقة على وقف مؤقت لإطلاق النار – على الرغم من مناشدات بايدن.

 

قال ديوان: "إذا تصاعد الخلاف، قد ترى إسرائيل في الاغتيالات [في الدوحة] بمثابة إسفين مفيد [بين قطر والولايات المتحدة]، بالنظر إلى أن أي إدارة أمريكية ستكره إدانة زوال مقاتلي حماس".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
هل تغتال إسرائيل قادة حماس في قطر؟ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر هل تغتال إسرائيل قادة حماس في قطر؟، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى هل تغتال إسرائيل قادة حماس في قطر؟.

قد تقرأ أيضا