الارشيف / منوع

وول ستريت جورنال: حماس تجدد دعوتها لمواجهة إسرائيل في القدس

نشكركم على اهتمامكم بقراءة الخبر حول وول ستريت جورنال: حماس تجدد دعوتها لمواجهة إسرائيل في القدس دعونا الآن نلقي نظرة على التفاصيل الكاملة.

من اليمن - عدنان سالم - وول ستريت جورنال: حماس تجدد دعوتها لمواجهة إسرائيل في القدس

اخبار من اليمن دعت حماس الفلسطينيين إلى مواجهة إسرائيل في المسجد الأقصى يوم الجمعة، عندما يمثل وصول أعداد كبيرة من المصلين اختبارا للسلطات الإسرائيلية التي تهدف إلى الحفاظ على السلام الهش خلال شهر رمضان مع احتدام الحرب في غزة.

 

في السنوات الأخيرة، كان الشهر المقدس مناسبة لمواجهات عنيفة بين الفلسطينيين والسلطات الإسرائيلية واليهود في الحرم القدسي الشرقي.

 

دعا زعيم حماس السياسي إسماعيل هنية الشهر الماضي الفلسطينيين إلى مسيرة إلى الأقصى مع بداية شهر رمضان الذي بدأ يوم الأحد. المسيرة لم تتحقق.

 

في يوم الخميس أصدرت حماس طلبا آخر. وقالت حماس في بيان لها: “إننا ندعو أهلنا في القدس والضفة الغربية والداخل والأراضي المحتلة إلى الاستنفار والتصدي لمخططات الاحتلال بحق المسجد الأقصى المبارك”. 

 

وقال دانييل سايدمان، محامي الحقوق المدنية الإسرائيلي المقيم في القدس والمستشار السابق لمحادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية: “إذا وقع أي حدث بمفرده، فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى حرب إقليمية”.

 

ساد الهدوء في الأقصى هذا الأسبوع إلى حد كبير بعد مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية والفلسطينيين يوم الأحد أول أيام شهر رمضان.

 

منذ أن استولت إسرائيل على القدس الشرقية والضفة الغربية من الأردن عام 1967، سمحت السلطات الإسرائيلية بالبقاء على الوضع الراهن الدقيق حيث تدير سلطة دينية إسلامية تابعة للحكومة الأردنية موقع الأقصى، لكن الشرطة الإسرائيلية تسيطر على مداخله. ويُمنع اليهود من الصلاة في الموقع، رغم أن المزيد منهم فعلوا ذلك دون أي عواقب في السنوات الأخيرة.

 

فرضت السلطات العسكرية الإسرائيلية هذا العام قيودًا على دخول الفلسطينيين من الضفة الغربية إلى القدس لأداء الصلاة، وسمحت فقط للرجال الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا والنساء فوق 50 عامًا والأطفال دون سن 10 سنوات بالدخول. والقيود مماثلة لتلك التي فرضت في الماضي.

 

قالت سميرة إغبارية (59 عاما) التي سافرت إلى القدس من أم الفحم، وهي بلدة في شمال إسرائيل يسكنها معظم سكانها الفلسطينيين: “نحن نراقب الأقصى”.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
وول ستريت جورنال: حماس تجدد دعوتها لمواجهة إسرائيل في القدس ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر وول ستريت جورنال: حماس تجدد دعوتها لمواجهة إسرائيل في القدس، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى وول ستريت جورنال: حماس تجدد دعوتها لمواجهة إسرائيل في القدس.

قد تقرأ أيضا