منوع

قنبلة موقوتة.. مخاوف من إحياء تنظيم داعش في المخيمات السورية

نشكركم على اهتمامكم بقراءة الخبر حول قنبلة موقوتة.. مخاوف من إحياء تنظيم داعش في المخيمات السورية دعونا الآن نلقي نظرة على التفاصيل الكاملة.

من اليمن - عدنان سالم - قنبلة موقوتة.. مخاوف من إحياء تنظيم داعش في المخيمات السورية

اخبار من اليمن  

بالنسبة للكثيرين، انتهت أهوال تنظيم داعش عندما أدت حملة عسكرية بقيادة الولايات المتحدة إلى انهيار دولة الخلافة التي أعلنها التنظيم في عام 2019. ولكن بعد مرور خمس سنوات، لا يزال عشرات الآلاف من المدنيين محتجزين في مخيمات، بما في ذلك مخيم الهول، مليئة بعائلات مقاتلي تنظيم داعش وغيرهم ممن جرفتهم الفوضى في شمال شرق سوريا عن غير قصد.

 

المخيمات جزء من مشكلة أكبر. ويحتجز نحو 9000 من مقاتلي التنظيم بشكل منفصل في شبكة من مراكز الاحتجاز في المنطقة نفسها، حسب وول ستريت جورنال.

 

تخضع المعسكرات ومراكز الاحتجاز لحراسة قوات سوريا الديمقراطية، وهي القوة التي يقودها الأكراد والتي انضمت إلى الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم داعش وتدعمها الآن القوات الأمريكية.

 

السؤال الصعب هو كيفية ضمان عودة الآلاف من سكان المعسكرات والمقاتلين المسجونين إلى بلدانهم الأصلية قبل أن تشهد المنطقة المزيد من الاضطرابات. وإذا قررت إدارة أمريكية مستقبلية سحب دعمها لقوات سوريا الديمقراطية، أو سحب القوات الأمريكية، فقد ينهار الأمن في المعسكرات ومراكز الاحتجاز، مما قد يؤدي إلى إحياء التنظيم.

 

تمتد المخاوف بشأن عودة داعش إلى ما هو أبعد من الشرق الأوسط. قالت دانا سترول، المسؤولة الكبيرة السابقة في البنتاغون لشؤون الشرق الأوسط: “إن الهول بالتأكيد قنبلة موقوتة لأنه أحد أكثر الأماكن بؤسًا على وجه الأرض”، ويمكن أن تأتي المحفزات المحتملة لتلك القنبلة الموقوتة بأشكال مختلفة.

 

في أكتوبر 2019، دعا الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب إلى الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية من سوريا، مما أثار ارتجاف الجيش الأمريكي قبل أن يعكس مساره ويختار الاحتفاظ بحوالي 900 جندي في البلاد. ومن غير الواضح ما هو موقف ترامب بشأن سوريا إذا عاد إلى البيت الأبيض العام المقبل.

 

التهديد المحتمل لأمن المخيمات هو العداء بين الأكراد السوريين وتركيا، التي قصفت قواتهم بشكل متكرر وقامت بعمليات توغل في سوريا. وحذر الأكراد السوريون من أنهم قد يحتاجون إلى إعادة توجيه حراسهم إلى مهام أخرى إذا تعرضوا لهجوم تركي مستمر.

 

وتشكل السياسة المشحونة في العراق ورقة رابحة أخرى. إن تحرك السياسيين الشيعة المتشددين في بغداد لطرد القوات الأمريكية البالغ عددها 2500 جندي في العراق يمكن أن يقوض جهود البنتاغون لتقديم الدعم اللوجستي لجهوده الأكثر تواضعا في شمال شرق سوريا.

 

ومما يزيد من تفاقم المأزق الأمريكي غياب أي خطة احتياطية لإيواء المدنيين النازحين واحتجاز المقاتلين إذا غادرت الولايات المتحدة سوريا وأسقط شريكها السوري المهمة.

 

ولا ترغب الولايات المتحدة ولا حلفاؤها الدوليون في تسليم المنشآت إلى الرئيس السوري بشار الأسد. ولم تكن هناك أي مناقشات لنقل المنشآت إلى الأمم المتحدة، التي ليس لها وجود في منطقة تتمتع بحكم شبه ذاتي خارجة عن سيطرة سلطات دمشق.

 

ويعود تاريخ مخيم الهول للاجئين إلى عقود مضت. لكن عدد سكانه - بالإضافة إلى منشأة روج القريبة - تضخم إلى أكثر من 60 ألف نسمة بعد آخر معركة لتنظيم داعش في بلدة الباغوز السورية في وادي نهر الفرات.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
قنبلة موقوتة.. مخاوف من إحياء تنظيم داعش في المخيمات السورية ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر قنبلة موقوتة.. مخاوف من إحياء تنظيم داعش في المخيمات السورية، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى قنبلة موقوتة.. مخاوف من إحياء تنظيم داعش في المخيمات السورية.

قد تقرأ أيضا