اخبار اليمن

وباء قاتل يعاود الظهور في اليمن وتسجيل أكثر من 1500 حالة معظمها في مناطق سيطرة الحوثيين

نشكركم على اهتمامكم بقراءة الخبر حول وباء قاتل يعاود الظهور في اليمن وتسجيل أكثر من 1500 حالة معظمها في مناطق سيطرة الحوثيين دعونا الآن نلقي نظرة على التفاصيل الكاملة.

من اليمن - عدنان سالم - وباء قاتل يعاود الظهور في اليمن وتسجيل أكثر من 1500 حالة معظمها في مناطق سيطرة الحوثيين

اخبار من اليمن كشف تقرير دولي، عن تسجيل 1,566 حالة اشتباه بالإصابة بالكوليرا في 15 محافظة يمنية منذ مطلع العام الجاري، تم تسجيل نحو 92 % منها في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي.

وأوضح تقرير صادر عن منظمة مشروع تقييم القدرات (ACAPS)، أمس الاثنين بالاشتراك مع البنك الدولي (WB)، ووكالات (ألفاو، الغذاء العالمي، الصحة العالمية، اليونيسيف) الأممية، أنه تم تسجيل ما مجموعه 1,566 حالة يشتبه بإصابتها بالكوليرا، بينها 9 حالات مؤكدة و6 حالات وفاة مرتبطة بالمرض، في 15 محافظة يمنية، وذلك خلال الفترة بين 1 يناير و17 مارس 2024.

وأضاف التقرير، أن جلّ الحالات تم رصدها في المحافظات الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين في شمال البلاد، بنسبة نحو (92%).

وتتصدر صعدة قائمة المحافظات بنسبة 60% من إجمالي الحالات المسجلة، تلتها صنعاء 8%، والبيضاء 5%، والمحويت 5%، وإب 4%، والضالع 4%، ومأرب 3%، وعمران 3%، فيما تم تسجيل بقية الحالات في محافظات أخرى.

ويعود السبب الرئيسي لتفشي المرض إلى رفض جماعة الحوثيين تنفيذ حملات التطعيم في مناطق سيطرتها، إضافة إلى نظام الصحة العامة المنهك بفعل الحرب المستمرة منذ نحو عقد من الزمن، وانخفاض إمدادات اللقاحات العالمية ونقص الموارد المالية.

وأكد التقرير المشترك على ضرورة اتخاذ تدابير التأهب للتصدي لمسببات الكوليرا وغيرها من الفاشيات مثل حمى الضنك والدفتيريا وشلل الأطفال والحصبة والحصبة الألمانية قبل بدء موسم الأمطار في أبريل الجاري.

والكوليرا مرض معدٍ تسببه بكتيريا Vibrio cholerae المنقولة بالماء، وينتشر بسرعة بين السكان، وذلك في المقام الأول من خلال استهلاك المياه أو الطعام الملوث. ويظهر المرض على شكل إسهال لا يمكن السيطرة عليه، والذي إذا ترك دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى الجفاف الشديد أو حتى الموت.

وظهر للمرة الأولى منذ عقود، في السنوات التي أعقبت الانقلاب الحوثي، وفتك بالآلاف من المواطنين.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
وباء قاتل يعاود الظهور في اليمن وتسجيل أكثر من 1500 حالة معظمها في مناطق سيطرة الحوثيين ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر وباء قاتل يعاود الظهور في اليمن وتسجيل أكثر من 1500 حالة معظمها في مناطق سيطرة الحوثيين، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى وباء قاتل يعاود الظهور في اليمن وتسجيل أكثر من 1500 حالة معظمها في مناطق سيطرة الحوثيين.

قد تقرأ أيضا