الارشيف / اخبار اليمن

الإصلاح يستفز الانتقالي وخصوم الشرعية ويكشف عن ‘‘رؤيته’’ التي قدمها للمبعوث الأممي لإيقاف الحرب

اخبار من اليمن كشف حزب التجمع اليمني للإصلاح عن رؤيته لحل الأزمة في اليمن وإنهاء الحرب وإزالة آثارها وأسبابها، وذلك خلال لقا قيادات في "الإصلاح" بالمبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج، الثلاثاء الماضي، في العاصمة الأردنية عمان.

ووفقًا لموقع "الصحوة نت" فقد أكد وفد الإصلاح المشارك في المشاورات التي يجريها المبعوث الأممي مع القوى السياسية اليمنية أن تراتبية الحلول وتسلسلها مسألة جوهرية، مشددا على البدء بالترتيبات الأمنية والعسكرية قبل أي ترتيبات سياسية.

وشدد الإصلاح على المرجعيات الثلاث للحل السياسي في اليمن المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، وقرارات مجلس الأمن وفي مقدمتها القرار 2216.

وأوضح وفد الإصلاح أن الشرط الثاني لإنهاء الحرب، يتمثل في تسليم السلاح للدولة، وأن إجراءات التفاوض للحل النهائي حين التوصل إليه ينبغي أن تكون بين طرفين هما: الحكومة الشرعية كطرف شرعي، ومليشيا الحوثيين كطرف انقلابي.

اقرأ أيضاً

وحذر الإصلاح من إهمال الترتيبات الأمنية والعسكرية أو تأجيلها، مشيرًا إلى أن مطالبته بأن تكون مفاوضات الحل النهائي بين الحكومة الشرعية والمليشيا الحوثية الانقلابية فقط، فإن ذلك يعكس خشيته من أن تتحول عملية السلام إلى متاهة سياسية جديدة لها أول وليس لها آخر، لأن إشراك قوى أخرى في مفاوضات الحل النهائي سيفتح الباب أمام شهية العديد من المكونات لأجل الحصول على مكاسب ذاتية، وسيصب ذلك في مصلحة مليشيا الحوثيين التي ستحرص هي الأخرى على انتزاع مكاسب من كل طرف على حده، وهذا سيخلق بابا للجدال والعبث السياسي وتشتيت القضية الوطنية، وسيكون مصير مفاوضات الحل النهائي الفشل والعودة إلى القتال بعد أن تزداد مطالب كل طرف وينتهي رصيد المكاسب التي يأمل كل طرف الحصول عليها.

وأضاف: إذا كانت بعض أطراف الأزمة تريد المشاركة في مفاوضات الحل السياسي، فإن ذلك يتطلب منها أولا التنفيذ الكامل لاتفاق الرياض الموقع بين الحكومة الشرعية وما يسمى "المجلس الانتقالي"، بما في ذلك الشق الأمني والعسكري من الاتفاق، لأن التنفيذ الكامل لاتفاق الرياض يعد الإجراء الكفيل بدخول كافة المكونات المناهضة لمليشيا الحوثي تحت إطار الشرعية.

كما قدم الإصلاح رؤية اقتصادية، وإنسانية، إلى جانب رؤيته السياسية، التي من المتوقع أن تكون محل خلاف مع القوى الأخرى، واعتبارها مستفزة للكيانات التي ترفض الانخراط في الحكومة الشرعية، والتي لم تصدر أي بيان بشأن رؤاها حتى الآن.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
الإصلاح يستفز الانتقالي وخصوم الشرعية ويكشف عن ‘‘رؤيته’’ التي قدمها للمبعوث الأممي لإيقاف الحرب ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الإصلاح يستفز الانتقالي وخصوم الشرعية ويكشف عن ‘‘رؤيته’’ التي قدمها للمبعوث الأممي لإيقاف الحرب، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الإصلاح يستفز الانتقالي وخصوم الشرعية ويكشف عن ‘‘رؤيته’’ التي قدمها للمبعوث الأممي لإيقاف الحرب.

قد تقرأ أيضا