الشيخة موزا: نفتخر بما أنجزته قطر بالمجال الصحي – الجزيرة نت

قالت سمو الشيخة موزا بنت ناصر إنهم في قطر يفتخرون بما أنجزوه في التصدي للتحديات الصحية، التي تصل إلى أبعد من الصحة، إلى التأثير في المجتمع بمختلف قطاعاته وتنميته من خلال الصحة.

وجاء تصريح الشيخة موزا في افتتاح مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش) اليوم الثلاثاء في مركز قطر الوطني للمؤتمرات بالدوحة، ويستمر يومين.

ومن المتوقع أن يجذب المؤتمر أكثر من ألف قيادي من مسؤولين حكوميين وخبراء في قطاع الصحة من أجل التصدي لأكثر التحديات الصحية إلحاحاً في العالم.

وأضافت أن مؤتمر “ويش” فرصة للمشاركين فيه للاستفادة من تقاريره في تطوير منظوماتهم الصحية والانخراط في منظومة “ويش” للرصد والتقييم.

وتحدثت الشيخة موزا عن مشروع جينوم قطر، الذي تم إطلاق المرحلة الأولى التجريبية منه في سبتمبر/أيلول 2015، ضمن خطة وطنية شاملة.

وقالت إنه كان نتاج المرحلة التجريبية الانتهاء من تحليل السجل الجيني الكامل لأكثر من ثلاثة آلاف مواطن قطري، وبدء رسم خريطة مرجعية للجينوم القطري تتيح التعرف على الجينات المميزة للسكان المحليين، خاصة التي تحدد مختلف الأمراض الجينية والوراثية.

وأضافت أن الهدف المستقبلي الأساسي لمشروع جينوم قطر يتمثل في وضع نظام صحي وطني يجمع ويحفظ المعلومات الجينية للمواطنين في سجلات الرعاية الصحية في المستشفيات والعيادات الرئيسية في البلاد، وهو ما يجري مناقشته واستعراضه تفصيليا مع اقتراب انتهاء المرحلة التجريبية، مؤكدة أهمية مراعاة البعد الأخلاقي والديني في هذا الموضوع.

المصدر : الجزيرة


إقرأ بقية الخبر من المصدر

تسجيل الدخول