مؤتمر ويش يشدد على الرعاية المسؤولة – الجزيرة نت


شددت جلسة نقاشية في
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش) 2016 اليوم الثلاثاء في العاصمة القطرية الدوحة على دور الرعاية المسؤولة في تحقيق نتائج صحية أفضل.

وأعد تقرير الجلسة الدكتور مارك مكليالن، وهو مدير مركز ديوك مارجوليس للسياسات الصحية بجامعة ديوك، وأستاذ كرسي روبرت مارجوليس في إدارة الأعمال والطب والسياسة الصحية، بالإضافة إلى أندريا ثومي وكريشنا أوداياكومار، وهنّا باتل وعبد البديع أبو سمرة.

وفي تقرير الجلسة قال الدكتور مارك مكليالن إن أغلبية البلدان تمتلك آليات مستقرة لدفع تكلفة العلاج الطبي، ومع ذلك فإن العديد من الابتكارات -في مجال التطبيب عن بعد أو استخدام العاملين في الصحة المجتمعية أو الوسائل العلاجية الأقل تكلفة- لا تتلقى الدعم المالي أو إن حصلت عليه فهو دعم غير كاف.

وغالبا ما تكون أنظمة الدفع بطيئة في دعم نماذج الرعاية الصحية الجديدة، لذا من الطبيعي أن يترتب على النفقات الإضافية المقدمة لهذه الابتكارات بواعث قلق مالية، وقد لا تكون هذه الابتكارات فعالة من حيث التكلفة إلا إذا تم دمجها بشكل ملائم مع غيرها من الخدمات، وقد تفتقر المؤسسات الحالية إلى الخبرة أو الأهلية الواضحة لدعم الخدمات الجديدة، وهنا يأتي دور الرعاية المسؤولة حيث يمكنها المساعدة في التغلب على هذه العقبات.

وتسعى الرعاية المسؤولة إلى توجيه التمويل الصحي والأنظمة التشريعية والتنظيمية لتنحاز إلى إصلاحات الرعاية الصحية التي ترتكز على الأفراد، كما تهدف إلى إتاحة تلبية الاحتياجات الصحية للسكان بأقل تكلفة.

وتعرف الرعاية المسؤولة بأنها مجموعة من مقدمي الرعاية تتحمل مسؤولية مشتركة عن تحقيق مجموعة من النتائج لفئة من السكان محددة مسبقا أثناء فترة من الزمن ومقابل تكلفة متفق عليها.

وتشير الأدلة إلى أن اتباع نموذج الرعاية المسؤولة عبر تغييرات في السياسة التنموية أو إصلاحات شاملة في النفقات والمدفوعات من شأنه أن يقلل حالات إعادة الإدخال للمستشفى، واستخدام قسم الطوارئ، ويقلل حجم الإنفاق العام، كما يمكن للرعاية المسؤولة أن تزيد معدل رضا المرضى، وتعمل على تحسين إدارة الأمراض المزمنة، ومنع المضاعفات المرهقة ماليا.

وتبين دراسات الحالات في مجال السياسة الصحية والنواحي الجغرافية والاقتصادية أن تركيز الرعاية المسؤولة على تحقيق نتائج أفضل من شأنه أن يعزز ابتكارات الرعاية الصحية المرتكزة على المرضى، في ظل الالتزام بقياس مستوى التقدم ودعمه.

المصدر : الجزيرة


إقرأ بقية الخبر من المصدر

تسجيل الدخول