14 فيلما بمسابقة مهرجان مراكش وروسيا ضيف شرف – الجزيرة نت

يتنافس 14 فيلما على جائزة “النجمة الذهبية”، وهي كبرى جوائز المهرجان الدولي للفيلم بمراكش الذي تنطلق دورته السادسة الجمعة المقبل، وتتواصل حتى العاشر من ديسمبر/كانون الأول القادم، وتحل السينما الروسية ضيف شرف على المهرجان.

ولا يوجد أي فيلم مغربي ضمن الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، وهو ما أثار حفيظة الكثير من النقاد السينمائيين المغاربة.

وأوضحت اللجنة المنظمة للمهرجان في بيان أن الأولوية في المسابقة الرسمية تعطى للمواهب الشابة مع الاستمتاع بالإبداعات السينمائية في تنوعها من خلال أعمال قادمة من بلدان الشرق الأقصى مثل اليابان وتايوان والصين، ومن تشيلي وجنوب أفريقيا، مرورا بروسيا وأيسلندا وإيران ورومانيا والنمسا وألمانيا وفرنسا.

وتحل السينما الروسية ضيف شرف المهرجان في هذه الدورة، ويشارك بهذه المناسبة وفد سينمائي من ثلاثين ضيفا، بينهم مخرجون وممثلون ومنتجون، يتقدمهم المخرج كارين شخنازاروف رئيس “موسفيلم” أقدم وأشهر شركة إنتاج روسية.
 
ويعرض المهرجان عشرة أفلام في قسم “خارج المسابقة” من فرنسا وكوريا الجنوبية وروسيا وألمانيا والولايات المتحدة والمغرب، كما تعرض ستة أفلام ضمن برنامج “نبضة قلب”، من بينها “ميموزا” للمخرج أوليفيه لاكس، الذي فاز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان القاهرة السينمائي هذا الشهر.
 
كما يعرض المهرجان ستة أفلام لذوي الاحتياجات الخاصة، تحمل قيم التحدي والمثابرة والتفاؤل من بلجيكا والجزائر وفرنسا وألمانيا.

ويرأس المخرج المجري بيلا تار لجنة التحكيم، التي تضم في عضويتها الممثلات الكندية سوزان كليمون والإيطالية جاسمين ترينكا والهندية كالكي كوشلين والمغربية فاطمة هراندي الشهيرة باسم راوية، والممثل الأسترالي جيسون كلارك والمخرجين الدانماركي بيل أوغست والأرجنتيني ليساندرو ألونسو والفرنسي برونو ديمون.

ويكرم المهرجان في هذه الدورة الممثلة الفرنسية إيزابيل أدجاني والمخرج الهولندي بول فير هويفن والمخرج وكاتب السيناريو الياباني شينيا تسوكاموتو والممثل المغربي عبد الرحيم التونسي الشهير فنيا باسم “عبد الرؤوف”.

المصدر : رويترز


إقرأ بقية الخبر من المصدر

تسجيل الدخول