العلماء ينجحون بسماع صوت نمو نبات الذرة – الجزيرة نت

تمكن علماء من الولايات المتحدة من سماع صوت نمو سيقان الذرة من خلال تقنية خاصة من تطويرهم في خطوة قد تساهم في تقليل الخسائر الناتجة عن انكسار سيقان الذرة بسبب الرياح.

وقال قائد فريق البحث من جامعة نيويورك دوغلاس كوك إن صوت نمو سيقان الذرة يشبه صوت انكسارها، موضحا أنهم باتوا يعتقدون الآن أن نمو النبات يصاحبه ملايين من الانكسارات الدقيقة داخله، وهذه الانكسارات تدفع النبات إلى إصلاح المناطق المنكسرة.

واستخدم الباحثون ما يعرف بمكبرات صوتية تلامسية تعمل بما يعرف بالكهرباء الانضغاطية لسماع صوت نبات الذرة، محاولين بذلك فهم ما يحدث على وجه الدقة عند انكسار سيقان الذرة ونموها.

وأوضح الباحثون المتخصصون في الميكانيكا الحيوية أن انكسار المادة يشبه زلزالا مجهريا، حيث يطلق التحرر المفاجئ للتذبذبات الداخلية موجات صوتية تنبعث في كل الاتجاهات.

ولم يستبعد الباحثون أن تكون آلية نمو عضلات الإنسان مشابهة لعملية النمو لدى النبات، حيث قالوا إن شروخا ضئيلة الحجم تنشأ في عضلات الإنسان عند رفعه أثقالا وعملية إصلاح العضلات تقويها.

وتبين لهم أيضا أن أوراق الذرة تساهم بشكل خاص خلال النمو السريع في استقرار السيقان، وأن هذا الدور المهم لأوراق الذرة يجعل من المجدي لعلماء الأحياء تطوير أنواع تتمتع بأوراق أكثر تحملا للظروف الجوية وأقل عرضة للتساقط أثناء فترة النمو.

ويعتبر نبات الذرة أهم الحبوب في الولايات المتحدة، حيث يبلغ محصوله نحو 350 مليون طن سنويا، لكن بالإمكان زيادة المحصول بشكل واضح إذا لم تتسبب الرياح في كسر كميات كبيرة من سيقان هذا النبات المعروفة بطولها.

وعرض الباحثون نتائج أبحاثهم في مؤتمر أقيم الاثنين الماضي في مدينة هونولولو بولاية هاواي تحت إشراف الجمعية الأميركية للصوتيات، مشيرين إلى أن هناك أبحاثا منذ نحو مئة عام لعلاج هذه المشكلة ولكن نتائج هذه الجهود العلمية قليلة.

المصدر : الألمانية


إقرأ بقية الخبر من المصدر

تسجيل الدخول