الارشيف / اخبار العرب والعالم

اختتام الاجتماع التحضيري لاحتفالية تونس عاصمة للثقافة الإسلامية 2019، والمؤتمر الإسلامي الـ11 لوزراء الثقافة

اختتام الاجتماع التحضيري لاحتفالية تونس عاصمة للثقافة الإسلامية 2019، والمؤتمر الإسلامي الـ11 لوزراء الثقافة

السبت 20 جمادى الأولى 1440 - 15:36 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 26-1-2019

تونس (يونا) - اختتمت أمس الجمعة في تونس العاصمة أعمال الاجتماع الثاني للجنة التحضيرية المشتركة بين المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" ووزارة الشؤون الثقافية التونسية، حيث تم التوقيع على محضر هذا الاجتماع من طرف وزير الشؤون الثقافية التونسية الدكتور محمد زين العابدين، ومدير أمانة المجلس التنفيذي والمؤتمر العام والمؤتمرات المتخصصة في الإيسيسكو محمد الغماري.
ويتضمن محضر الاجتماع عددا من الإجراءات التنظيمية الخاصة بحفل احتفالية تونس عاصمة الثقافة الإسلامية عن المنطقة العربية لعام 2019، وعقد الدورة الحادية عشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة، والتزامات كل من وزارة الثقافة التونسية في تنفيذ هذه الاجراءات التنظيمية.

وبخصوص حفل افتتاح الاحتفالية تم تحديد موعده يومي 20 و21 مارس 2019 برعاية سامية من الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، وبحضور المدير العام للإيسيسكو الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري وعدد من وزراء الثقافة في الدول الأعضاء، ورؤساء المنظمات الدولية والإقليمية وشخصيات سياسية وفكرية محلية، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد في تونس.
كما وافقت وزارة الشؤون الثقافية التونسية على إعداد مجسم في الساحة الرئيسة لمدينة تونس، وعلى الأنشطة التي وضعتها الإيسيسكو مساهمة منها في برنامج الاحتفالية، ويبلغ عددها 15 نشاطا إقليميا ودوليا.
وفيما يتعلق بعقد الدورة الحادية عشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة، تم الاتفاق على تحديد الفترة من 17 إلى 19 ديسمبر 2019 موعدا لعقد المؤتمر في مدينة تونس العاصمة تحت إشراف رئيس الجمهورية التونسية. كما أكدت وزارة الشؤون الثقافية التونسية التزامها باستضافة المؤتمر وفقا للترتيبات التنظيمية المحددة في الاتفاق الذي وقعه كل من المدير العام للإيسيسكو ووزير الشؤون الثقافية التونسية يوم 29 نوفمبر 2018 في مدينة المنامة بمملكة البحرين.

وتضمن محضر الاجتماع كذلك، الاتفاق على جملة من الاجراءات التنظيمية الخاصة بعقد الدورة الـ17 لاجتماع المجلس الاستشاري للتنمية الثقافية في العالم الإسلامي في مدينة تونس يومي 17 و18 سبتمبر 2019، وتحديد يوم 18 ديسمبر 2019 موعدا لتنظيم حفل اختتام احتفالية تونس عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2019.
كما تم الاتفاق على توزيع الجوائز التشجيعية في مجالات الصناعة التقليدية والحرف اليدوية خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الإسلامي الحادي عشر لوزراء الثقافة المقرر عقدها يوم 17 ديسمبر 2019.
يذكر أن الاجتماع الثاني للجنة التحضيرية المشتركة قد عقد في مدينة تونس العاصمة خلال الفترة من 20 إلى 25 يناير الجاري، بدعوة من وزير الشؤون الثقافية التونسية. وشارك في هذا الاجتماع محمد الغماري، مدير أمانة المجلس التنفيذي والمؤتمر العام والمؤتمرات المتخصصة، وممثلو وزارات الخارجية والداخلية والتربية والصحة والسياحة والصناعات التقليدية في الجمهورية التونسية.
كما قام ممثل الإيسيسكو بزيارة ميدانية إلى مواقع برنامج الاحتفالية ومتحف باردو، ومقر مجلس نواب الشعب، والمعهد الوطني للتراث.
(انتهى)
ص ج

إيسيسكو
الايسيسكو وزارة الثقافة التونسية الاجتماع الثاني للجنة التحضيرية احتفالية تونس عاصمة للثقافة الاسلامية 2019 المؤتمر الإسلامي الـ11 لوزراء الثقافة تونس
السابق التالي

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي IINA
اختتام الاجتماع التحضيري لاحتفالية تونس عاصمة للثقافة الإسلامية 2019، والمؤتمر الإسلامي الـ11 لوزراء الثقافة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر اختتام الاجتماع التحضيري لاحتفالية تونس عاصمة للثقافة الإسلامية 2019، والمؤتمر الإسلامي الـ11 لوزراء الثقافة، من مصدره الاساسي موقع IINA.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى اختتام الاجتماع التحضيري لاحتفالية تونس عاصمة للثقافة الإسلامية 2019، والمؤتمر الإسلامي الـ11 لوزراء الثقافة.