الارشيف / اخبار اليمن

اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم الإثنين ( رصد خاص )

اخبار من اليمن عدن تايم - خاص :
تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار الخاصة بشأن اليمني, اليوم الاثنين, وركزت البعض على إصرار الميليشيا الحوثية على المضي قدماً في نسف مخرجات اتفاق استوكهولم، والعودة إلى لغة القوة من خلال التصعيد المستمر والتحشيد العسكري وحفر الخنادق لمواصلة الحرب, " فيما أهتمت أخرى باستمرار مليشيا الحوثي في نهب القطع الأثرية من متحف "بينون" التاريخي شمال شرق مدينة ذمار.
ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة البيان" وتحت عنوان"
إنقاذ الهدنة أكبر اختبار للأمم المتحدة

قالت الصحيفة" أجمع خبراء ومحللون سياسيون سعوديون على أن إصرار الميليشيا الحوثية الإيرانية على المضي قدماً في نسف مخرجات اتفاق استوكهولم، والعودة إلى لغة القوة من خلال التصعيد المستمر والتحشيد العسكري وحفر الخنادق لمواصلة الحرب في بلد عانى ويعاني شعبها الأمرين هو اكبر دليل على أن هذه الميليشيا لا تهتم بحقن دماء الشعب اليمني ولا تفهم لغة السلام والحوار بل فقط تنفيذ الاستراتيجية الإيرانية مهما بلغت مأساة اليمنيين، معتبرين أن إنقاذ الاتفاق من الانهيار يعد أكبر اختبار للأمم المتحدة ومجلس الأمن.

25 ألف طفل جنّدهم الحوثيون خلال الحرب

وبحسب تناول الوكالات" كشف وزير حقوق الإنسان اليمني محمد عسكر أن هناك نحو 25 ألف طفل يمني مجنّد خلال الحرب، وقال عسكر: «هناك أكثر من 20 ألف طفل مجند، والمعترف به أخيراً هو 18 ألفاً، لكننا نتوقع أن العدد أكبر بكثير، نحو 20 أو 25 ألفاً». وتابع بقوله: «يتم تجنيدهم (الأطفال) من قبل الحوثي ومن بعض الأطراف الأخرى». وأشار عسكر إلى أن الحكومة اليمنية وافقت على أغلبية التوصيات المقدمة من 88 دولة في مجلس حقوق الإنسان.
وقال بحسب وكالات أنباء: «وافقنا على 80% من التوصيات التي يبلغ عددها 250 توصية قدمتها نحو 88 دولة في مجلس حقوق الإنسان، وتمت إحالة 81 توصية للدارسة سنرد عليها في شهر يونيو».

الشرعية تشكك في تعهدات الميليشيات لغريفيثس

من جانبه قال موقع العربية" عاد الجنرال الهولندي المتقاعد باتريك كاميرت إلى الحديدة مع أعضاء فريق المراقبين الأمميين لاستئناف عمله من خلال لجنة التنسيق المشتركة لتنفيذ اتفاق ستوكهولم.
المتحدث باسم الحكومة الشرعية راجح بادي كشف أن عودة كاميرت جاءت بعد وعود تلقاها المبعوث الأممي مارتن غريفيثس من الميليشيات بتنفيذ اتفاق ستوكهولم، غير أن بادي أكد أن الميليشيات لن تلتزم بوعودها.

التحالف العربى يشن غارات على مواقع مليشيات الحوثى بمحافظة حجة

أوضحت صحيفة اليوم السابع" أن مقاتلات التحالف العربي شنت غارات مكثفة على مواقع لمليشيات الحوثي في مديرية كشر، بمحافظة حجة.
وقالت مصادر محلية في تصريح أوردته قناة "العربية الإخبارية" مساء امس الأحد، إن الغارات تأتي استجابة لنداء استغاثة وجهته قبائل المنطقة لقوات التحالف العربي.
وكانت قبائل المنطقة وجهت نداء استغاثة للمساهمة في فك حصار الحوثيين عن قراهم، في وقت يواصل فيه عناصر المليشيات الحوثية انتهاكاتهم ضد المدنيين؛ حيث قصفت مخيما للنازحين اليمنيين في مديرية حرض بحجة؛ ما أسفر عن مقتل 8 مدنيين غالبيتهم من النساء والأطفال، أصيب 25 آخرون.

مليشيا الحوثي تنهب قطعا أثرية من متحف تاريخي بذمار

وفي خبر لموقع اليمن العربي" أقدمت مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، على نهب القطع الأثرية من متحف "بينون" التاريخي شمال شرق مدينة ذمار.
ونقلت وكالة سبأ الرسمية، أمس، عن مدير عام فرع الهيئة العامة للمتاحف والآثار والمخطوطات بذمار، فايز الضبياني، أن عناصر مليشيا الحوثي أقدمت على اقتحام المتحف الواقع بمديرية الحداء، ونهبت العديد من القطع الأثرية المهمة بالمتحف، كما أفرغت المكتبة الوطنية وملأت جدران القاعات بصور قتلاها.
وأكد المسؤول اليمني أن مليشيا الحوثي تعمدت نزع الصور الموجودة في جدران المتحف لرموز ثورة 26 سبتمبر/أيلول وصور رؤساء اليمن المتعاقبين على حكمه، واستبدلتها بصور زعيم الجماعة الإرهابية عبدالملك الحوثي.

الحوثي حول اليمن إلى معتقل كبير
بدورها قالت صحيفة عكاظ" إن وزير الثقافة اليمني السابق، خالد الرويشان، نفى أن يكون تعرض للاختطاف من قبل مليشيا الحوثي. وقال الرويشان في اتصال هاتفي من منزله في صنعاء مع «عكاظ» أمس (الأحد): أنا بخير وموجود وسط أسرتي وأعيش حياتي الطبيعية ولا أعرف ما الداعي لهذه الإثارة، إلا أنه قال «الواقع أن اليمن معتقل بكامله ولم يعد الاعتقال الشخصي يشكل أي أهمية». وأكد أن الدولة تعيش واقعا مأساويا كبيرا، منذ الانقلاب الحوثي.

اليماني يتلقى وعداً من جوتيريس بتنفيذ اتفاق الحديدة

وفي صحيفة الخليج" قال وزير الخارجية خالد اليماني، إنه تلقى وعداً من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس بأن اتفاق الحديدة سيُنفذ، وأن الحوثيين سيغادرون المدينة والموانئ كخطوة أولى، باتجاه تحقيق السلام في اليمن.
وأوضح اليماني في تغريدة له على «تويتر»، أن ذلك الوعد جاء خلال لقاء جمعه بجوتيريس، أمس الأول، في نيويورك، حيث وعد الأخير «بأن لا يخذل الشعب اليمني الذي تربطه به علاقة خاصة، مذ كان مفوضاً سامياً للاجئين»

مفاوض يمني يطالب الحوثيين بالجدية في ملف الأسرى

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط" حيث حذر مفاوض في الحكومة الشرعية من فشل اتفاقية إعادة الانتشار في الحديدة، مما قد يهز وضع ما تم الاتفاق عليه في السويد.
وقال هادي هيج رئيس وفد الحكومة الشرعية بلجنة «الإفراج عن الأسرى والمعتقلين» في المفاوضات مع الحوثيين إن الممارسات الحوثية المستمرة تحول دون قيام المؤسسات المحلية بأدوارها، وتوقع أن يؤول مصير اتفاقية ستوكهولم إلى الفشل، إن لم تتدارك الأمم المتحدة خلال الأيام المقبلة ما تقوم به الميليشيا الانقلابية من عرقلة للمضي قدماً بتطبيق هذه الاتفاقية بشكل جاد والضغط عليهم لتنفيذها.
وطالب الأمم المتحدة خلال حديثه مع «الشرق الأوسط» بأن يكون لها موقف جاد تجاه الميليشيا الحوثية الانقلابية، كما طالب الحوثيين بتنفيذ الاتفاقية بشكل أكثر فاعلية وجدية، خاصة ملف تبادل الأسرى كونه ملفا إنسانيا من الدرجة الأولى، مشيراً إلى توجيهات الرئيس عبد ربه هادي للوفد المفاوض الداعية بـ«التفاؤل والتحلي بالصبر».

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم الإثنين ( رصد خاص ) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم الإثنين ( رصد خاص )، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم الإثنين ( رصد خاص ).

قد تقرأ أيضا