الارشيف / اخبار اليمن

القاضي الهتار يُفتي للحوثي بغزو الجنوب ويحكم الآن من عدن (توثيق)

اخبار من اليمن القاضي الهتار يُفتي للحوثي بغزو الجنوب ويحكم الآن من عدن (توثيق)

كشف حمود الهتار رئيس محكمة القضاء الأعلى في اليمن عن رسالة بعث بها إلى زعيم الحركة الحوثية المتمردة  في الـ6 من أكتوبر 2014م، بعد نحو أسبوعين من احتلال المليشيات المدعومة من إيران العاصمة اليمنية صنعاء.

واحتل الحوثيون ، وهم أقلية زيدية ، العاصمة اليمنية صنعاء في الـ21 من سبتمبر 2014م، في أعقاب انسحاب قوات الفرقة الأولى مدرع التي يقودها الجنرال الإخواني علي محسن الأحمر، وتسليم العاصمة بعد قتال محدود خلّف سبعة قتلى واثني عشر جريحا  أغلبهم مدنيون.

وكشف الهتار عن رسالة وجهها لزعيم الحوثيين، جاء فيها :" هذه الرسالة أرسلتها عبر الهاتف بتاريخ 6/10/2014م ، الأخ زعيم حركة أنصار الله.. حياكم الله، ستكون وصمة عار في تاريخ الحركة إذا استغل الانفصاليون الجنوبيون وجود المليشيات في صنعاء لترتيب انفصال الجنوب، أرجو دراسة الأمر جيداً وتفويت الفرصة. القاضي حمود الهتار".

واعتبر محللون سياسيون جنوبيون رسالة الهتار لزعيم الحوثيين بأنها فتوى دينية تجيز اجتياح الجنوب وقتل أهله، على غرار فتوى حرب صيف العام 1994م، والتي أصدرها القاضي وزير العدل عبدالوهاب الديلمي قبل أن يتبعها فتوى دينية أصدرها الشيخ عبدالمجيد الزنداني أجاز فيها سبي النساء!.

 

 وقال المحلل السياسي الجنوبي أحمد الربيزي، في تعليق على رسالة الهتار لزعيم الحوثين: "نصائح القاضي حمود الهتار ثمينة خصوصا وأنها تصدر من رمز قانوني كبير، وتعتبر فتوى شرعية رسمية وقانونية وأعطت شرعية للحوثيين بغزو الجنوب".

وأضاف الربيزي: " الهتار مازال رئيساً للمحكمة العليا لما يسمى (الجمهورية اليمنية) ومن قصر معاشيق". متسائلا: "يا ترى ماهي النصائح الجديدة التي يوجهها سيادة حمود الهتار لزعيم الحوثة؟!".

ويتهم الهتار بالوقوف وراء الإفراج عن معتقلين متورطين في قضايا إرهابية، تقول تقارير صحفية أن بعضهم وصل إلى دولة قطر التي تخوض حرباً مضادة ضد التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، والتي يعتبر الهتار جزءا منها.

وأكدت تقارير أن الهتار الذي يرأس المحكمة العليا أفرج عن 380 معتقلاً على ذمة قضايا إرهابية وجنائية في عدن، قبل أن ينفي الهتار ذلك.

ونشرت تقارير إخبارية وثائق تبين استلام حمود الهتار خمسة ملايين دولارًا أمريكيًا من دولة قطر، تساءلت تلك التقارير فيما إذا كانت تلك الأموال ثمن إطلاق معتقلين متورطين في قضايا إرهابية؟!.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي الأمناء
القاضي الهتار يُفتي للحوثي بغزو الجنوب ويحكم الآن من عدن (توثيق) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر القاضي الهتار يُفتي للحوثي بغزو الجنوب ويحكم الآن من عدن (توثيق)، من مصدره الاساسي موقع الأمناء.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى القاضي الهتار يُفتي للحوثي بغزو الجنوب ويحكم الآن من عدن (توثيق).