الارشيف / علوم وتكنولوجيا

دخول عدد من عائلات الشهداء وجرحى الثورة في إضراب عن الطعام

أكد الناشط في المجتمع المدني وأحد مساندي ملف شهداء الثورة وجرحاها عادل بن غازي، أن عددا من عائلات شهداء وجرحى الثورة، دخلوا بداية من اليوم الإثنين 3 ديسمبر 2018، في إضراب عن الطعام بمقر الهيئة العليا لحقوق الانسان والحريات الأساسية، إحتجاجا على عدم نشر القائمة الرسمية لجرحى وشهداء الثورة بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

وأضاف بن غازي، أن عائلات الشهداء وجرحى الثورة سئموا من سياسة التسويف والمماطلة التي تنتهجها رئاسة الحكومة، مذكرا بانّه سبق لهم الدخول في اعتصام مفتوح منذ يوم 18 سبتمبر الماضي، للتنديد بتجاهل مطالبهم المتعلقة أساسا بمحاسبة المجرمين والتباطؤ في تعويضهم ماديا ومعنويا، وفي نشر القائمة الرسمية، لكنهم لم يجدوا الدعم لإبلاغ مطالبهم.

ودعا الحقوقيين وكل مساندي هذا الملف إلى التنديد بموقف الحكومة اللامبالي، والتي قال "إنها لم تف بوعدها بنشر هذه القائمة"، رغم التحركات الإحتجاجية العديدة التي خاضها الجرحى وعائلات الشهداء امام قصر الحكومة بالقصبة، مستعرضا أسماء عدد من جرحى الثورة الذين دخلوا بداية من اليوم في إضراب عن الطعام وهم: محمد بن عون (جريح ثورة وأخ شهيد) ومحمد الفطناسي و أكرم مناع ونورة مرنيسي وحسين قلعية وحاتم الهلالي.

يذكر أن عددا من عائلات شهداء الثورة وجرحاها، كانوا طالبوا الحكومة في ندوة صحفية عقدوها يوم 4 أكتوبرالفارط، بمقرّ النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، بالتسريع في نشر القائمة الرسمية للشهداء والجرحى بالرائد الرسمي، باعتبارها الهيكل الوحيد المخوّل له ذلك، خاصة بعد مضيّ قرابة الثماني سنوات على إندلاع الثورة التونسية، معتبرين أنّ عدم نشرها هو عبارة عن عدم اعتراف بالثورة من قبل الحكومة.

وكان بن غازي أكد في تلك الندوة الصحفية، أنّ الرئاسات الثلاث تلقّت التقرير الذي أصدرته لجنة شهداء الثورة ومصابيها (التابعة للهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الاساسية) منذ شهر أفريل الماضي، وأنه يتعيّن على الحكومة الإيفاء بالتزاماتها إزاء العائلات ونشر القائمة بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية .

يشار الى أن رئيس الهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريّات الأساسية توفيق بودربالة، ومقرر لجنة شهداء الثورة ومصابيها عبد اللطيف الفوراتي، كانا التقيا رئيس الجمهورية يوم 2 أفريل الفارط بقصر قرطاج، وسلماه تقرير اللجنة حول نتائج أعمال الهيئة الذي تضمّن النسخة النهائية لقائمة شهداء الثورة وجرحاها، والتي ستتولّى رئاسة الحكومة نشرها بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

وكان بودربالة، أفاد في تصريح يوم 14 سبتمبر المنقضي، بانه توجّه يوم 27 أوت الماضي بطلب كتابي إلى رئاسة الحكومة، لدعوتها إلى نشر قائمة شهداء ومصابي الثورة بالرائد الرسمي للجمهورية التونسيّة، مؤكدا أن الهيئة قامت بكلّ الإجراءات التي تخوّل نشر هذه القائمة.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي نسمة
دخول عدد من عائلات الشهداء وجرحى الثورة في إضراب عن الطعام ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر دخول عدد من عائلات الشهداء وجرحى الثورة في إضراب عن الطعام، من مصدره الاساسي موقع نسمة.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى دخول عدد من عائلات الشهداء وجرحى الثورة في إضراب عن الطعام.