الباحث في علم الإجتماع مُعاذ بن نصير: الشعوذة أسهل المهن ...

نسمة 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تنامت مؤخرا بالبلاد التونسيّة ظاهرة الشعوذة ، و ببحثنا عن الأسباب ، صرّح الباحث في علم الإجتماع معاذ بن نصير لموقع نسمة ، أن هذه الظاهرة ليست بجديدة على المجتمع التونسي ، و لكن لاقت رواجا خاصة ما بعد 14 جانفي 2011 و يعود ذلك لعدة أسباب من بينها ضعف مؤسسات الدولة و دور الرقابة بُعيد الثورة .

ووفق محدثنا، يلعب الفراغ النفسي والإجتماعي دورا كبيرا في إنتشار مثل هذه الممارسات، فالتونسي اليوم و الذي يذهب إلى المشعوذين قد اصابته حالة إحباط و فقدان أمل أمام الواقع المتأزم الذي نعيشه ، لذا يهرب المواطن نحو هؤلاء المتحيلين من أجل إدراك بصيص أمل وهميّ في واقع إرتفع فيه نسب البطالة و الفقر و العنوسة، إضافة إلى ضعف الوازع الديني.

والذهاب إلى مثل هذه الأماكن ليست حكرا على فئة مجتمعية معينة فقد نجد الفقير و الغنيّ ، و ذو التعليم المحدود و الجامعي ، و الرجل و المرأة كبارا و صغارا.

وأشار الباحث في علم الإجتماع إلى أن بعض القنوات التلفزيونية تقوم بإشهار لبعض المشعوذين من خلال تقديمهم على أساس مشاهير و أبطال.

و المشعوذ له من الدهاء ما يسمح له بإصطياد فرائسه و توفير خطاب إستقطابي تأثيري كبير من شأنه أن يجعل الزبون يصدقه بسهولة تامة، الشعوذة توفر لممتهنيها موارد مالية هامة خاصة في ظل غياب الرقابة من قبل الدولة و مع تنامي ثقافة الربح السريع و بدون أي جهد يذكر .

الباحث في علم الإجتماع مُعاذ بن نصير: الشعوذة أسهل المهن ... ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الباحث في علم الإجتماع مُعاذ بن نصير: الشعوذة أسهل المهن ...، من مصدره الاساسي موقع نسمة.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الباحث في علم الإجتماع مُعاذ بن نصير: الشعوذة أسهل المهن ....

أخبار ذات صلة

0 تعليق