الارشيف / اخبار اليمن

ياسين سعيد نعمان يشيد بفطنة الرئيس صالح في ذكرى 11 فبراير

اخبار من اليمن أشاد سفير الجمهورية اليمنية في المملكة المتحدة، الدكتور ياسين سعيد نعمان، اليوم الخميس، بفطنة رئيس الجمهورية السابق علي عبد الله صالح في ذكرى احتجاجات 11 فبراير.
وقال نعمان في مقال نشره على صفحته بالفيسبوك، أطلع عليه " المشهد اليمني "، إن "علي عبد الله صالح كان أكثر فطنة وإدراكاً من معاونيه في فهم حقيقة الأوضاع المسدودة التي وصلت إليها البلاد ، ومعها أدرك بعمق أنه لا يوجد ما يدفعه لأن يغامر بقمع الاحتجاج الشعبي السلمي، وكان قادراً على ذلك، لأنه لن يستطيع أن يخطو بعد ذلك بالبلاد خطوة نحو الخروج من المأزق".
وأضاف: "ولذلك فقد تجاوز كثيراً من الاحداث ومن بينها حادث تفجير مسجد الرئاسة الذي كان يمكن أن يوظفه عنوة لقمع الاحتجاجات" . وتابع: "تماسك(يقصد صالح) في أهم اللحظات ولعب لعبته في توظيف التناقضات التي كانت تغتلي داخل المجتمع ، وعمل على توفير فرص الانتقام من معارضيه ومن فبراير بأيادي أخرين ( الحوثيين)".
واعتبر أن ربط الوضع المأساوي الذي وصل إليه اليمن بفبراير هو محاولة يائسة من قبل البعض لدحض الحقائق التاريخية التي دائماً ما ارتبطت بصلتها بحاجة البشر إلى تجديد مسار حياتهم حينما ينتهون إلى طريق مسدود ؛ وهذا ما وصل إليه اليمن في لحظة تاريخية لم يعد فيها ممكناً آنذاك تحقيق أي تراكم كمي أو نوعي لتجسيره مع المستقبل .
وأكد أن الحوثيون انتقموا من فبراير نيابة عن صالح، وفي مسار انتقامهم حاولوا إعادة صياغة معادلات سياسية واجتماعية وتاريخية لفرض مشروعهم الطائفي على اليمن واعتقدوا أنهم قادرون على استيعاب صالح ومنظومته التي بقيت إلى جانبه ضمن هذه المعادلة ، واعتقد صالح أن توظيفهم في الانتقام لم يكن سوى الخطوة الأولى نحو استيعابهم.
يأتي ذلك وسط جدل شعبي واسع حول أحداث فبراير من العام 2011، التي انتهت بانتقال سلمي وسلس للسلطة بناء على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
ياسين سعيد نعمان يشيد بفطنة الرئيس صالح في ذكرى 11 فبراير ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ياسين سعيد نعمان يشيد بفطنة الرئيس صالح في ذكرى 11 فبراير، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ياسين سعيد نعمان يشيد بفطنة الرئيس صالح في ذكرى 11 فبراير.

قد تقرأ أيضا