تطبيقات تساعد اللاجئين على إعادة الاتصال بأسرهم

اليمن العربي 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن تدفع الصراعات والحروب في العالم مئات الآلاف من السكان لترك مواطنهم واللجوء إلى مناطق ودول الجوار بحثاً عن بقعة يتوفر فيها الحد الأدنى من الأمان والسلام.

لكن يخسر الكثيرون خلال رحلة اللجوء تلك أهاليهم وأقاربهم، فيفترقون وتنقطع سبل الاتصال فيما بينهم وينتهي الحال بكل منهم في مأوى مختلف، وربما بلد مختلف ويصبح البعض منهم في عداد المفقودين. 

إلا أن التكنولوجيا وبعض منصات وتطبيقات الهواتف الذكية قد تشكل بارقة أمل لمن فرقتهم الحروب وموجات النزوح عن أحبابهم، حيث صُمم العديد من التطبيقات لمساعدة النازحين على إعادة اتصالهم بأسرهم في جميع أنحاء العالم، أو لتتبع مصير البعض الآخر منهم.

ومن تلك المنصات منصة REFUNITE والتي تتمثل مهمتها في "إعادة ربط العائلات في جميع أنحاء العالم بأحبائهم المفقودين"، من خلال الهاتف المحمول أو باستخدام الرسائل القصيرة، أو عبر نظام اتصالات ثنائي الاتجاه USSD، أو من خلال أحد خطوط المساعدة المجانية.

وتقول أيدا جينج، رئيسة الاتصالات في المنظمة، لموقع دويتشه فيله الألماني: "تساعد منصة "ريفيونيت/ REFUNITE" اللاجئين وعائلاتهم في البحث والاتصال والتواصل. حيث تم تأسيس المنبر في عام 2008 من قبل رجلي أعمال دانماركيين هما الشقيقان ديفيد وكريستوفر ميكلسن، اللذان ساعدا لاجئا أفغانيا في العثور على أقاربه المفقودين، وفي النهاية قاما بتصميم النسخة الأولى من المنصة بدعم من إريكسون لمساعدة النازحين على مستوى العالم“

وما يميز منصمة REFUNITE أنها تعمل دون الحاجة لاتصال بالإنترنت، حيث يمكن للمستخدمين الدخول إلى المنصة باستخدام أي هاتف بسيط، وتقول أيدا في هذا الصدد : "أكثر من 600 ألف شخص سجلوا أسماءهم على المنصة، التي تعمل حتى بدون الحاجة إلى الإنترنت، على سبيل المثال في مخيم داداب للاجئين في كينيا، حيث يمكن للمهاجرين الوصول إلى المنصة من خلال هاتف بسيط يستخدم نظام USSD، وهو نظام اتصالات ثنائي الاتجاه يحظى بشعبية كبيرة في شرق أفريقيا، حيث تعمل منصة ريفيونيت REFUNITE مع شبكة عالمية من شركات المحمول لتوفير الوصول المجاني إلى النظام“.

ويستطيع النازحون في بلدان مثل العراق والصومال وكينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية البحث عن أفراد أسرهم المفقودين والتواصل معهم عبر الرسائل النصية القصيرة أو USSD، لتقوم المنظمة غير الحكومية بالبحث عن تطابق في قاعدة بياناتها، ويمكن أيضا الوصول إلى النظام الأساسي عبر الويب من أي مكان في العالم.

وتعاونت منصة "REFUNITE" في العديد من البلدان في أفريقيا مع فيسبوك لتقديم قاعدة بيانات مجانية لمستخدميها، بحسب جينج.

ولا تعد منصة REFUNITE الوحيدة من نوعها، حيث أطلقت منظمة الهجرة الدولية منصة لتتبع أثر المهاجرين المفقودين تدعى MISSING لتوثيق أسماء المفقودين، ومن توفوا خلال النزوح وأسباب وفاتهم وتواريخها، حيث يتسنى لأقاربهم التأكد من عدم وجودهم ضمن لوائح الوفيات.

بالإضافة إلى تطبيق أطلقته اللجنة الدولية للصليب الأحمر واسمه "Trace the Face"، الخاص بالبحث عن المفقودين، والذي يعرف أيضا باسم قاعدة البيانات الأوروبية للبحث عن المفقودين. ويعتبر هذا التطبيق أداة تستخدمها 19 جمعية وطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر في جميع أنحاء أوروبا، لزيادة فعالية خدمات البحث عن المفقودين فيما يتعلق بالنازحين في أوروبا.

تطبيقات تساعد اللاجئين على إعادة الاتصال بأسرهم ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر تطبيقات تساعد اللاجئين على إعادة الاتصال بأسرهم، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى تطبيقات تساعد اللاجئين على إعادة الاتصال بأسرهم.

أخبار ذات صلة

0 تعليق