الارشيف / اخبار العرب والعالم

مستشار عسكري أميركي سابق : العقوبات ليست كافية لإيقاف طموحات إيران

اخبار من اليمن قال نادر أوسكوي، مستشار القيادة المركزية الأمريكية السابق، إن العقوبات وحدها لا يمكن أن توقف طموحات إيران الإقليمية، حيث إن لديها من الوسائل لتقليص فاعلية بعض هذه العقوبات، وقد أنشأت مجموعة من المسلحين الشيعة في جميع أنحاء الشرق الأوسط تحت قيادة قوة القدس، التي أصبحت لديها مواردها المالية المستقلة في المنطقة .

وأضاف في حوار مع العين الإخبارية، "ستحتفظ بقدراتها النووية كما لديها القدرة على الانسحاب هي الأخرى من الاتفاقية النووية في أي وقت في المستقبل القريب، لتحقيق هدف النظام المتمثل في جعل إيران قوة نووية، أو انتزاع اعتراف دولي بهذا دون إنتاج هذه القوة".

وأعتبر أوسكوي، إن الانسحاب الأمريكي من سوريا خطأ فادح على المستوى الاستراتيجي، وسيعمل على تقوية أعداء الولايات المتحدة وإضعاف حلفائها في الوقت ذاته، كما يساعد المليشيا الإيرانية في سوريا على تعزيز مواقعها.

وتحدث المستشار عن دور الحرس الثوري الإيراني في لبنان والعراق وسوريا واليمن، وقال "منذ الأيام الأولى لثورة إيران في ١٩٧٩، والنظام الإيراني أسس مليشيا الحرس الثوري ليكون فرعاً للعمليات الخارجية، وهكذا بدأ في تجنيد وتدريب وتسليح مسلحين تابعين له في المنطقة، إن الفرع الخارجي للحرس الثوري الإيراني الذي يسمى "فيلق القدس"، هو الوكالة الأساسية لإيران في العمليات الخارجية، ويدير العمليات الراهنة المزعزعة للاستقرار في كل من سوريا والعراق واليمن".

وأضاف "ورغم أن "فيلق القدس" –المصنف إرهابيا- يعمل بصفة رئيسية في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، فإنه يقود الأنشطة الإيرانية الخبيثة في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، كما أنشأ شبكة كبيرة من العملاء غير المقاتلين في الغرب، خاصة في أوروبا الغربية".

ويضيف" هذه الشبكة تدير أعمالاً أمامية للنظام الإيراني، بما في ذلك النقل والمصارف، وتعمل على استقطاب وتوظيف اللاجئين الموالين لإيران من جميع أنحاء العالم، وهي تدير جمعيات دينية وثقافية على مستوى العالم لدعم الاستراتيجية الإقليمية لإيران ولديها انتشار واسع من خلال وسائل الإعلام والمجتمعات الأكاديمية".

ويقول:"بدون مبالغة فإن أنشطة "فيلق القدس"، والشبكات التي يديرها شركاء الفيلق الرئيسيون مثل مليشيا حزب الله الإرهابي في لبنان، تتسع وتتمدد في جميع أنحاء العالم".

وأستبعد المستشار الأمريكي، أن يقوم الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس بترشيح نفسه للانتخابات الرئاسية الإيرانية المقبلة.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
مستشار عسكري أميركي سابق : العقوبات ليست كافية لإيقاف طموحات إيران ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر مستشار عسكري أميركي سابق : العقوبات ليست كافية لإيقاف طموحات إيران، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى مستشار عسكري أميركي سابق : العقوبات ليست كافية لإيقاف طموحات إيران.