الارشيف / اخبار اليمن

الزبيدي للإندبندنت: هادي غير مقبول في الشمال والجنوب وسنفرض خياراتنا بقوة السلاح (ترجمة خاصة)

اخبار من اليمن دعا رئيس ما يعرف بالمجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي الجنوبيين للدفاع عن أراضيهم عسكريا إذا تم تجاهلهم في المشاورات المقبلة، معبرا عن إصابته بخيبة أمل جراء استبعاد المجلس من محادثات السلام التي أجرتها الأمم المتحدة مؤخرا في مدينة استوكهولم السويدية.
 
وطالب الزبيدي في تصريحات لصحيفة الإندبندنت البريطانية بإجراء استفتاء فوري على قضية انفصال الجنوب، مؤكدا أن غالبية الجنوبيين تريد العودة للاستقلال، وستكون عدن عاصمة الدولة الجديدة، كما كانت سابقا، كما دعا الأمم المتحدة لمعالجة القضية الجنوبية في محادثات السلام المستقبلية المقررة في يناير القادم، محذرا بأن السلام لا يمكن تحقيقه في حال جرى تجاهل مطالبهم.
 
وقال في تصريحه للصحيفة والذي ترجمه الموقع بوست إن المجلس الانتقالي سيعمل على إطلاق حوار مع جميع الأحزاب السياسية اليمنية واستخدام جميع الوسائل السلمية والديمقراطية لمناقشة حق تقرير المصير، الذي يناضلون لأجله منذ العام 1991م، وفق تعبيره.
 
وأشار الزبيدي إلى أنهم يحترمون جميع قوانين وقرارات الأمم المتحدة، ويفضلون الحوار كخيار لحل الخلافات، مستدركا بالقول: "لكن إذا لم يحدث ذلك فإننا سندافع عن أنفسنا وأرضنا بقوة، ونحن المتواجدين على الأرض عسكريا وأمنيا، وسندافع عن أرضنا بكل الوسائل والخيارات المتاحة ".
 
وتقول الصحيفة إن استيلاء الحوثيين على السلطة في صنعاء أعاد الحظوظ للمطالبين بالانفصال في جنوب اليمن، فيما اعتبر الزبيدي أن الوقت قد حان لمعالجة القضية الجنوبية، وكشف بأنه أبلغ المبعوث الأممي أنهم مستعدون لبدء مفاوضات مع جميع الأطراف حول القضية الجنوبية.
 
وقال الزبيدي إن الرئيس هادي يظل رئيسًا مؤقتًا إلى أن يتم إجراء استفتاء حول مسألة تقرير المصير في الجنوب، مشيرا إلى أن هادي فشل في الاستماع إلى شعب اليمن وهو غير مرغوب فيه، لا شعبية له في الجنوب.
 
وفيما يتعلق بالحكومة التي يقع مقرها في عدن قال الزبيدي إنها غير قادرة على توفير الخدمات والاحتياجات الأساسية للناس، ولا يمكن أن تلعب دورا في أي نصر، مضيفا بأن مشروع هادي غير مقبول لا في الشمال ولا في الجنوب.
 
وفي التقرير الذي نشرته الصحيفة وترجمه الموقع بوست قال آدم بارون وهو محلل سياسي متخصص في الشأن اليمني بأن الاستقرار في اليمن لن يكتب له النجاح، حتى في حال عقد صفقات سلام بين الحوثيين والسلطات مالم يتم معالجة الوضع في الجنوب.
 
وأضاف في تصريحه للصحيفة بأن القضية الجنوبية واحدة من من أهم القضايا التي تواجه اليمن سواء اليوم أو بالأمس، وإذا لم يتم التعامل معها فإنها ستواجه اليمن في الغد أيضا، وستؤدي إلى إشعال فتيل العنف في المستقبل.
 
وقال مسؤول إماراتي وصفته الصحيفة بالكبير ولم تكشف اسمه بإن قضية انفصال الجنوب تحتاج إلى حل تحت رعاية الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية الأخرى ذات الصلة، مضيفا بأن هذا أمر لا يمكن أن يفرضه أي طرف داخلي أو خارجي.
 
وأردف بالقول: الإمارات العربية المتحدة تحترم الخيار الجماعي للشعب اليمني فيما يتعلق بكل هذه القضايا المثيرة للجدل وستعمل دائماً وفقاً لأقصى قدر من الاحترام لسيادة اليمن.
 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن السعيد
الزبيدي للإندبندنت: هادي غير مقبول في الشمال والجنوب وسنفرض خياراتنا بقوة السلاح (ترجمة خاصة) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الزبيدي للإندبندنت: هادي غير مقبول في الشمال والجنوب وسنفرض خياراتنا بقوة السلاح (ترجمة خاصة)، من مصدره الاساسي موقع اليمن السعيد.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الزبيدي للإندبندنت: هادي غير مقبول في الشمال والجنوب وسنفرض خياراتنا بقوة السلاح (ترجمة خاصة).