الارشيف / منوع

قماش من أوراق الأناناس.. بديل مستدام لصناعة الجلود

اخبار من اليمن لم يعد الأناناس مجرد فاكهة لذيذة تعرف لعناصرها الغذائية ونكهتها المميزة، بل أصبحت مؤخرا أساسا لصناعة الأزياء والأحذية، وفقاً للعين الإخبارية.

وتعمل الإسبانية الدكتورة كارمن هيجوسا منذ 8 سنوات على تطوير قماش من الألياف الطويلة المستخلصة من أوراق النباتات التي تم التخلص منها؛ حيث تأمل في أن يوفر ذلك بديلا مستداما لصناعة الجلود في عالم الموضة والأزياء.

ويعود الفضل لكارمن هيجوسا بصناعة جلد الـ"Piñatex" المصنوع من ألياف الأناناس، حيث تؤكد أن هذا النسيج يتميز بمرونته وقوته في الوقت ذاته، وتقول هيجوسا: ”فكرت في أنه لِمَ لا أصنع نسيجا شبكيا من هذه الألياف ليكون بديلا للجلد؟ ومن هنا بدأت فكرة قماش الـ"Piñatex".

وأسست هيجوسا شركة ”أناناس أنام“ للترويج لقماش الأناناس، حيث تعمل مع مزارعي أناناس في الفلبين يعملون في حصاد الأناناس ويقومون باستخلاص الألياف، حيث تُشحن المواد الخام إلى إسبانيا لصناعة قماش الـ"Piñatex" بتقنية مسجلة ببراءة اختراع.


وتقول هيجوسا: "لصناعة متر مربع من قماش Piñatex نحتاج إلى 460 ورقة، أي ما يعادل أوراق 16 حبة أناناس، وإن فكرت على نطاق واسع ستجد أن هناك ما يقارب 13 مليون ورقة نبات تذهب للنفايات في العالم، وإن استخدمناها كلها، نظريا، سنتمكن من صناعة 550 مليون متر مربع من قماش الأناناس".

ويسجل القماش النباتي انتشارا واسعا اليوم حيث استخدمه 500 مصنع حتى الآن منذ إطلاقه تجاريا عام 2015؛ حيث يتميز بمظهر شبيه بمظهر الجلد، إلا أن ملمسه مختلف تماما.

يذكر أن Hugo Boss تعاونت مع مصنعي Piñatex لإنتاج زوج من الأحذية الرياضية النباتية.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
قماش من أوراق الأناناس.. بديل مستدام لصناعة الجلود ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر قماش من أوراق الأناناس.. بديل مستدام لصناعة الجلود، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى قماش من أوراق الأناناس.. بديل مستدام لصناعة الجلود.