الارشيف / اخبار اليمن

اليمن تشارك في اجتماع رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي


اخبار من اليمن كولومبو ـ سبأنت

شارك وكيل وزارة الخارجية للشؤون المالية والادارية اوسان العود اليوم في الاجتماع الوزاري لرابطة الدول المطلة على المحيط الهندي الذي استضافته العاصمة السريلانكية كولومبو.

وأكد الوكيل العود أن "التنمية المستدامة والشراكة في المحيط الهندي" لا تصب في مصلحة دول الإقليم فقط، بل إنها ستسهم في تعزيز التنمية لجميع الشركاء اقتصاديا وسياسيا وبيئيا، لما تتوفر عليه دول الإقليم من موارد بشرية واقتصادية كامنة يمكن الاستفادة منها، وان الشراكة في المحيط الهندي وبين الدول الأعضاء ومع شركاء الحوار لن تؤدي إلى تحسين الوضع الاقتصادي في المنطقة فحسب، بل ستساهم حتماً في تعزيز السلام والأمن الإقليميين والدوليين.

وتطرق الى الاوضاع في اليمن، التي يعاني من أسوأ أزمة إنسانية ناجمة عن انقلاب مليشيات الحوثي الارهابية وتصعيدها المستمر، ما أدى إلى تدهور كافة قطاعات التنمية والإنتاج، بما في ذلك التعليم والزراعة والثروة السمكية والسياحة.

وأكد العود انه على الرغم من ذلك، فلدى اليمن الكثير من الفرص للتنمية والشراكة، وان الحكومة اليمنية تسعى لتحقيق السلام الدائم والشامل وإنهاء الانقلاب وإعادة بناء مؤسسات الدولة وتهيئة البيئة الملائمة للتنمية والاستثمار.

ونوه بالتزام باليمن بالعمل مع الدول الأعضاء في رابطة المحيط الهندي وشركاء الحوار لتعزيز التنمية المستدامة في الاقليم، مشيرا إلى الفرص المتاحة في عدد من المجالات الواعدة، بما في ذلك مصادر الطاقة المتجددة، وتحسين الأمن الغذائي وإدارة مصائد الأسماك، وتعزيز السياحة المستدامة، وتطوير الاقتصاد الأزرق، وبناء القدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ والكوارث الطبيعية.

واشاد وكيل وزارة الخارجية بمخرجات الحوار الاستراتيجي رفيع المستوى حول مراجعة اداء الرابطة بعد ٢٥ عاما والذي عقد في الفترة من 20 إلى 22 يونيو 2023 في موريشيوس، مؤكدا التزام اليمن بالعمل مع جميع الدول الأعضاء والشركاء لتحقيق "رؤية الرابطة 2030 وما بعدها" لتعزيز التعاون وبناء قدرات منطقة المحيط الهندي على مواجهة التحديات المستقبلية.


يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي سبأ نت
اليمن تشارك في اجتماع رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر اليمن تشارك في اجتماع رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي، من مصدره الاساسي موقع سبأ نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى اليمن تشارك في اجتماع رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي.

قد تقرأ أيضا