الارشيف / منوع

من اجود الأطعمة لوقف انسداد الشرايين ..بذور تعمل على خفض الكوليسترول

اخبار من اليمن تشير الأبحاث إلى أن بذور الكتان، قد تكون من بين أفضل الأطعمة لوقف انسداد الشرايين، بعد أن أظهرت دراسة أنها تقلل من تكوين الصفائح (البلاك) بنسبة 40%. وتُعزا هذه التأثيرات إلى عدة مركبات تنفرد بها هذه البذور

وقد استخدمت على نطاق واسع كطعام تقليدي وعلاج في ثقافات البحر الأبيض المتوسط منذ آلاف السنين.

اقراء ايضاً :

وتشترك البذور وزيتها (المستخرج من البذور المطحونة) في العديد من الخصائص الصحية التي أثبتت فائدتها في الوقاية من الأمراض المزمنة.

وأحد مكوناتها الرئيسية SDG lignan مضاد للالتهابات، وبوليفينول الكوليسترول معروف أنه يقاوم آثار تصلب الشرايين.

وفي دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لعلم وظائف القلب وعلم وظائف الأعضاء الدموية، لاحظ الباحثون انخفاضا حادا في تكوين اللويحات في القوارض التي تستهلك البذور.

وخلص الباحثون إلى أن: “بذور الكتان الغذائية هي استراتيجية قيّمة لتسريع انحدار نسبة لويحات تصلب الشرايين”، وفق ما نقل “روسيا اليوم”.

 

وأظهرت الحيوانات انكماشا محسّنا واسترخاء في الأوعية، ما يستدعي مزيدا من البحث حول إمكانات بذور الكتان في إزالة انسداد الشرايين لدى البشر.

 

بذور الكتان من الأطعمة المعروفة بقيمها الغذائية وفوائدها الصحية، اكتسبت البذور الصغيرة والمقرمشة مكانة الأطعمة الفائقة مؤخرًا، لكنها في الواقع واحدة من أقدم المحاصيل، حيث تمت زراعتها منذ بداية الحضارة، تُعرف أيضًا باسم بذور الكتان الشائعة أو بذور الكتان، وقد نشأت هذه البذور الصغيرة في الشرق الأوسط منذ آلاف السنين.

قبل فترة طويلة من شهرة بذور الكتان بفوائدها الصحية المذهلة، تم استخدامها في صناعة المنسوجات، الآن أصبحوا عنصرًا أساسيًا في عالم الأكل الصحي بسبب ارتفاع أحماض أوميجا 3 الدهنية ومحتوى الألياف، يشير إليها بعض الناس أيضًا على أنها “غذاء وظيفي”، أي طعام يمكن أن يعزز الصحة، من المعروف أن البذور البنية الصغيرة تعمل على تحسين الهضم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2 والسرطان.

بذور الكتان غير مكلفة وعالية السعرات الحرارية بالمقارنة مع المكسرات الأخرى ولكنها أيضا مغذية للغاية، 100 جرام من بذور الكتان تحتوي على 534 سعرة حرارية وهذا يعني ببساطة أن ملعقة صغيرة من البذور الكاملة تحتوي على حوالي 55 سعرة حرارية.

 

10 جرام من بذور الكتان الكاملة تحتوي على:

المياه: 7 في المائة

 

البروتين: 1.9 جرام

 

الكربوهيدرات: 3 جرام

 

سكر: 0.2 جرام

 

الألياف: 2.8 جرام

 

الدهون: 4.3 جرام

 

تحتوي بذور الكتان على أحماض أمينية عالية الجودة يمكن مقارنتها تقريبًا بفول الصويا، تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية باستثناء اللايسين ولذلك فهي تعتبر مصدرًا غير مكتمل للبروتين، تحتوي البذور البنية الصغيرة أيضًا على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية وأوميجا 6، إلى جانب ذلك ، يحتوي على معادن ومركبات مهمة أخرى مثل الثيامين والنحاس والموليبدينوم والمغنيسيوم والفوسفور وحمض الفيروليك والجليكوزيدات السيانوجينية والفيتوستيرول والليجنان.

ونستعرض 10 فوائد صحية مذهلة لبذور الكتان، وفقا لموقع “timesofindia”.

 

فقدان الوزن

 

تحتل المكسرات والبذور مكانة مهمة في خطة النظام الغذائي لفقدان الوزن، وتعد بذور الكتان واحدة من تلك التي يمكن تضمينها في النظام الغذائي عندما تكون المهمة هي التخلص من الكيلوجرامات، البذور البنية الصغيرة مليئة بالألياف التي تسمى الصمغ، والتي يمكن أن تكبح الجوع والرغبة وتمنعك من الانغماس في المضغ غير الصحي، ولاحظت دراسة مراجعة أن بذور الكتان يمكن أن تعزز فقدان الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

خفض مستوى الكوليسترول في الدم

يمكن أن يساعد وجود هذه البذور في خفض مستوى الكوليسترول الضار، تشير دراسة إلى أن تناول بذور الكتان يوميًا قد يساعد في خفض مستوى الكوليسترول بنسبة 6 في المائة إلى 11 في المائة، هذا ممكن بسبب وجود نسبة عالية من الألياف والقشور، ترتبط كلتا المادتين بالأحماض الصفراوية، والجزيئات الأمفيباثية المركبة من الكوليسترول في الكبد وتزيلها من الجسم عبر الجهاز الهضمي، يمكن بسهولة إقران هذه البذور الصغيرة بأدوية خفض الكوليسترول.

جيد لصحة القلب

بذور الكتان غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة لنا من نواح كثيرة، لا سيما في الحفاظ على صحة القلب، تحتوي هذه البذور على كمية عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية وحمض ألفا لينولينيك (ALA)، والذي أظهر أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب في العديد من الاختبارات المعملية، تقلل الدهون الصحية بشكل أساسي من التهاب الشرايين، مما يؤدي غالبًا إلى مشاكل قلبية مختلفة مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية والسكتة القلبية.

يخفض ضغط الدم

 

تناول بذور الكتان طريقة طبيعية لخفض ضغط الدم، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة التغذية في عام 2015 ، تم الإبلاغ عن أن ضغط الدم للمشاركين الذين تناولوا بذور الكتان يوميًا لأكثر من 12 أسبوعًا تحت السيطرة، هذه البذور غنية أيضًا بالبوتاسيوم، وهو عنصر غذائي يمكن أن يساعد في تخفيف التوتر في جدران الأوعية الدموية، مما يساعد على خفض ضغط الدم بشكل أكبر.

داء السكري

وفقًا لبعض الأبحاث الأولية، قد يؤدي تناول قشور (مركب موجود في بذور الكتان) يوميًا إلى تحسين مستوى السكر في الدم، أثناء الدراسة، لوحظ أنه عندما تم إعطاء الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2، 10-20 جرامًا من مكملات مسحوق بذور الكتان يوميًا لمدة 1-2 شهر، انخفض السكر في الدم بنسبة 19.7٪.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي العين اونلاين
من اجود الأطعمة لوقف انسداد الشرايين ..بذور تعمل على خفض الكوليسترول ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر من اجود الأطعمة لوقف انسداد الشرايين ..بذور تعمل على خفض الكوليسترول، من مصدره الاساسي موقع العين اونلاين.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى من اجود الأطعمة لوقف انسداد الشرايين ..بذور تعمل على خفض الكوليسترول.