الارشيف / اخبار اليمن

ما هو العرض الذي قدمته أمريكا لـ”عبدالملك الحوثي” وقال إنه رفضه و”لم يكترث به”؟

اخبار من اليمن كشف عبدالملك الحوثي، زعيم مليشيات الانقلاب التابعة لإيران في اليمن، إنه تلقى عروضا من المسؤولين الأمريكيين تنوعت بين الترغيب والتهديد، بالتزامن مع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

جاء ذلك في أول خطاب متلفز منذ إعلان مليشياته إطلاق صواريخ وطائرات مسيرة باتجاه الكيان الإسرائيلي، بثته قناة المسيرة الفضائية التابعة للجماعة، اليوم الثلاثاء.

ما هو العرض؟

كان "المشهد اليمني"، قد كشف، الخميس الماضي، أن قيادات في جماعة الحوثي، على اتصال مع مسؤولين أمريكيين عبر قنوات غير مباشرة، وخلال ذلك، هددت القيادات الحوثية بأنها قد تُعطل حركة باب المندب.

وقالت مصادر مطلعة من داخل جماعة الحوثي بالعاصمة صنعاء، لـ"المشهد اليمني" إن الأمريكان وعدوا الحوثيين بضغوط على المملكة العربية السعودية، والحكومة الشرعية، فجاءت مزاعم حادثة "إسقاط طائرة أمريكية مسيرة من طراز "إم كيو-9 ريبر" قبالة سواحل اليمن" باتفاق بين الجانبين، الأمريكي والحوثي، بهدف الضغط على السعودية.

وقالت المصادر إن الهدف من التنسيق والعملية، هو الضغط على المملكة العربية السعودية، لتقديم تنازلات والاستجابة لمطالب الحوثيين، بذريعة أن الجانب الأمريكي لا يريد اتساع رقعة التصعيد العسكري في المنطقة مع ما يجرى من حرب إسرائيلية على قطاع غزة.

وأضافت أن قادة الجماعة الحوثية، بعثوا رسائل إلى الجانب السعودي، أنهم سوف يطلقون صواريخ تخترق الأجواء السعودية بمزاعم قصف الكيان الإسرائيلي، مؤكدة أن الجماعة لا تهتم لأمر فلسطين ولا للحرب على غزة، إنما تستخدم ذلك كوسيلة ضغط على المملكة.

وقالت المصادر إن الأمريكيين، أبلغوا الجانب السعودي خلال لقاءات حديثة، أنهم قلقون من استهداف الحوثيين، لباب المندب، القريب منهم، والإضرار بالتجارة العالمية وحركة السفن الحربية. وقالوا إنهم لا يريدون توسيع الصراع مع إيران ووكلائها في المنطقة.

ويريد الحوثيون من المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، الضغط على الحكومة الشرعية للقبول بتقاسم إيرادات النفط والغاز في مناطق سيطرة الشرعية، إضافة إلى التغاظي عن أي عمليات عسكرية سيقوم بها ضد القوات الشرعية في العديد من المحافظات اليمنية.

كما يطلب الحوثيون، من المملكة رفع جميع القيود المفروضة على أنشطة مطار صنعاء الدولي، وموانئ الحديدة التي تسيطر عليها المليشات الانقلابية، وضمان دفع رواتب جميع موظفي الدولة، بما في ذلك، العسكريين والأمنيين الذين أضافتهم الجماعة الحوثية في كشوفات الموظفين بعد انقلاب 2014، من عائدات النفط الحكومية.

وهذا هو العرض الأمريكي الذي تلقاه الحوثي، وتعهدت أمريكا بالضغط على المملكة والشرعية للقبول بذلك، وفي حال رفض الحوثي ذللك، فقد ترفع الولايات المتحدة ضغوطها عن الشرعية والتحالف بخصوص الحرب على المليشيات الانقلابية.

وتسعى المملكة العربية السعودية، لوقف دائم لإطلاق النار، وضمان انخراط الحوثيين، في مفاوضات مباشرة مع الحكومة الشرعية، للوصول إلى حل سياسي شامل، على أن يتم ذلك بوساطة ورعاية سعودية أممية، في حين تتفق الشرعية مع هذا النهج لكنها تؤكد أن الحوثي لن يستيجب ولن يفي بأي تعهدات، نظرا لتجارب سابقة منذ نشأت الجماعة التي عُرفت بنقض العهود والتنصل عن أي اتفاقات سلمية، كانت أو عسكرية.

واليوم، قال عبدالملك الحوثي إن مليشياته ستواصل ما وصفها بالهجمات على الكيان الإسرائيلي، والبحث عن السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب. وقال “عيوننا مفتوحة للرصد الدائم والبحث عن أي سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر وباب المندب تحديدا وما يحاذي المياه الإقليمية اليمنية”.

وقال، إنهم نفذوا عملايت ضد أهداف للكيان الإسرائيلي آخرها عملية أمس الإثنين!. وأضاف: “سيستمر تخطيطنا لعمليات إضافية في كل ما يمكن أن نناله من أهداف صهيونية في فلسطين أو في غير فلسطين، ولن نتوانى عن فعل ذلك”.

وهدد زعيم الحوثيين باستهداف المصالح البحرية للكيان قائلا: “سنظفر بسفن العدو الإسرائيلي في البحر الأحمر وسننكل بهم، وفي أي مستوى تناله أيدينا لن نتردد في استهدافه وليعرف بهذا كل العالم”. وتحدث الحوثي أنه “منذ بداية الأحداث في فلسطين وصلتنا رسائل التهديد والترغيب من الجانب الأمريكي، وكلها لم نكترث لها”.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
ما هو العرض الذي قدمته أمريكا لـ”عبدالملك الحوثي” وقال إنه رفضه و”لم يكترث به”؟ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ما هو العرض الذي قدمته أمريكا لـ”عبدالملك الحوثي” وقال إنه رفضه و”لم يكترث به”؟، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ما هو العرض الذي قدمته أمريكا لـ”عبدالملك الحوثي” وقال إنه رفضه و”لم يكترث به”؟.

قد تقرأ أيضا