الارشيف / اخبار الفن

أدوات إيران.. "هجمات منضبطة" ضد أمريكا وإسرائيل

اخبار من اليمن تبدو العلاقات بين الولايات المتحدة من جهة وايران وحلفائها في المنطقة من جهة أخرى غامضة وغريبة، بحيث تبدو الأقوال في واد والأفعال في واد آخر تماما.

مع اندلاع أزمة وحرب غزة رفع الرأي العام العاطفي تحت تأثير الدولية الإعلامية لمحور "المقاومة" رفع من سقف توقعاته عن الدعم الذي ستقدمه إيران وحلفائها في المنطقة وخاصة حزب الله والحوثيين لحماس، بل أن البعض توقع أن تدخل إيران وحزب الله الحرب مباشرة ضد إسرائيل.

لكن الأيام كانت تمر منذ بدء شن إسرائيل لحرب قتل وتدمير وطحن غزة على رؤوس ساكنيها...دون أن يرون تدخلا لإيران ولا حتى لحزب الله الذي تقف قواته على مرمى حجر من إسرائيل.   

حتى حديث الحوثيين المتكرر عن هجمات صاروخية وبالطيران المسير على إسرائيل لم يتم تأكيدها بل شكك الخبراء العسكريون في بطلان هذه المزاعم لأسباب تقنية قبل أن تكون سياسيى.

في آخر الاعلانات عن الاستهدافات للقواعد التي تضم قوات أميركية، أعلنت "المقاومة الإسلامية" في العراق، تنفيذ عدة هجمات يوم أمس السبت واليوم الأحد بالصواريخ والمسيرات، على قاعدتي التنف جنوبي سوريا وحرير في محافظة أربيل بإقليم كردستان العراق.  

حتى وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)، كشفت السبت، حصيلة ما تعرضت له قواعدها العسكرية في البلدين من هجمات منذ منتصف الشهر الماضي، التي بلغت 61 هجوما، بواقع 29 في العراق و32 في سوريا.

لكن الوزارة أوضحت في نفس البيان أن الهجمات لم تلحق أضرارا كبيرة بالبنية التحتية، ولم تسفر عن إصابات خطيرة لدى عناصر القوات، مشيرة إلى أن المصابين عادوا للقيام بمهامهم !!!

وكان آخر رد أميركي على هذه الهجمات، الإثنين الماضي، حيث أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن القوات الأميركية نفذت ضربات وصفها بـ "الدقيقة" على منشآت يستخدمها الحرس الثوري الإيراني، وجماعات مرتبطة بطهران، في البوكمال والميادين شرقي سوريا.

وأمام هذه الاعلانات يعتقد البعض أن وتيرة الهجمات التي تتصاعد وبمعدل هجومين يوميا، قد تدفع الولايات المتحدة في النهاية لتوسيع نطاق ردها على الفصائل المسلحة الموالية لطهران في البلدين، وهو ما قد يقود لحرب إقليمية واسعة.

بينما يرى آخرون وأنا أرجح رأيهم هذا أن هذه الهجمات رغم كثافتها العددية، فإنها عمليا ليست مؤثرة ولا تمثل تحديا كبيرا وحقيقيا للأميركيين، وهو ما يتجسد من خلال عدم مبالغة واشنطن في رد فعلها عليها.

هذه الهجمات لم تتسبب بأضرار كبيرة داخل القواعد ولم توقع ضحايا بين العسكريين الأميركيين، كما لم تنجح في تحقيق إصابات مدمرة في المواقع التي تستهدفها، مما يعني أنها لا تمثل تهديدا جديا للوجود الأميركي في العراق وسوريا.

وهذا يفسر بالطبع ما يمكن وصفه بضبط النفس الأميركي في الرد، كون واشنطن غير معنية الآن بتوسيع دائرة الصراع لانشغالها بحرب غزة، رغم وجود قدرات ردع أميركية هائلة منتشرة في المنطقة إن في البحر المتوسط أو منطقة الخليج، فضلا عن القوة الجوية والصاروخية الضاربة لها، وهو ما أسهم في ضبط وتيرة التصعيد وإيجاد حال من الهدوء النسبي، وردع إيران ومنع توسيع مسارح العمليات أكثر.

لهذا رد الفعل الأميركي يتسم بالهدوء، كونه ليس من مصلحة واشنطن الوقوع في فخ مواجهة مع الفصائل المسلحة واشعال حروب جانبية، حيث إن الهدف الأهم لها هو دعم إسرائيل في حربها لإنهاء سيطرة حماس على قطاع غزة وإعادة ترتيب الوضع هناك.

وبشكل عام تبدو "الهجمات" وترمومتر التصعيد بين الطرفين منضبطا وتحت السيطرة ويصب كله في اطار التوظيف السياسي في الملفات الخلافية والمصالح المشتركة في ابتزاز أطراف أخرى في المنطقة العربية على وجه الخصوص والتحديد.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
أدوات إيران.. "هجمات منضبطة" ضد أمريكا وإسرائيل ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر أدوات إيران.. "هجمات منضبطة" ضد أمريكا وإسرائيل، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى أدوات إيران.. "هجمات منضبطة" ضد أمريكا وإسرائيل.

قد تقرأ أيضا