الارشيف / اخبار الفن

الانتخابات الرئاسية 2024.. كيفية تصويت المصريين بالخارج

اخبار من اليمن الانتخابات الرئاسية 2024.. ينطلق ماراثون الانتخابات الرئاسية 2024، يوم الجمعة المقبل الموافق 1 ديسمبر 2023 للمصريين في الخارج، وتستمر حتى 3 ديسمبر، وفي الداخل لمدة ثلاثة أيـام أيضا 10 و11 و12 ديسمبر.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية 2024 كل من المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، ورمزه الانتخابي النجمة، المرشح الرئاسي فريد زهران ورمزه الانتخابي الشمس، المرشح الرئاسي حازم عمر ورمزه الانتخابي السلم، والمرشح الرئاسي عبد السند يمامة ورمزه الانتخابي النخلة.

 

ووفقا لقانون تنظيم الانتخابات الرئاسية فإنه لكل مصري يوجد خارج مصر فى اليوم الذى تجرى فيه انتخابات رئيس الجمهورية، الحق في الإدلاء بصوته فى الانتخاب، متى كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين، ويحمل بطاقة رقم قومي أو جواز سفر ساري الصلاحية متضمنا الرقم القومي.

 

وحسب المادة (29) من القانون، تصدر الهيئة الوطنية للانتخابات بناء على ترشيح وزارة الخارجية قرارا بتحديد عدد ومقار لجان الانتخاب بالخارج، وتشكيلها من عدد كاف من أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي، وأمين أصلى أو أكثر لكل لجنة من العاملين بوزارة الخارجية، وتبدأ عملية الاقتراع فى الخارج قبل اليوم المحدد لها فى مصر، وفقا للضوابط والإجراءات التى يصدر بها قرار من الهيئة الوطنية للانتخابات، وللمدد التى تحددها.

 

ووفقا للمادة، فإنه بعد انتهاء عملية الاقتراع، تقوم لجنة الانتخاب بأعمال الفرز والحصر العددي لمن أدلوا بأصواتهم وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة، وعدد الأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح، ويثبت ذلك فى محضر يوقع عليه رئيس وأمين اللجنة، وترسل أوراق الانتخاب وكشف الناخبين والمحضر، وما قد يقدم من طعون، إلى الهيئة الوطنية للانتخابات وفق الإجراءات وفى الميعاد الذى تحدده.

 

كيفية تصويت المصريين بالخارج على النحو الآتي:


  • 1- يتوجه الناخب لمقر السفارة أو القنصلية الأقرب إليه.
  • 2- يقدم لرئيس اللجنة بطاقة رقمه القومي أو جواز سفره ساري الصلاحية للتحقق من شخصيته ومدى كونه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين، ليحصل على بطاقة اقتراع.
  • 3- يتوجه ببطاقة الاقتراع إلى المكان المخصص للتصويت ويضع علامة اسم المرشح الذي يختاره.
  • 4- يطوى البطاقة ووضعها في صندوق الاقتراع باللجنة.
  • 5- يوقع في كشف الناخبين بما يفيد الحضور والإدلاء بصوته وينصرف.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
الانتخابات الرئاسية 2024.. كيفية تصويت المصريين بالخارج ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الانتخابات الرئاسية 2024.. كيفية تصويت المصريين بالخارج، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الانتخابات الرئاسية 2024.. كيفية تصويت المصريين بالخارج.

قد تقرأ أيضا