الارشيف / اخبار اليمن

ورشة عمل بمأرب تبحث آليات زيادة الانتاج الزراعي بالمحافظة والاستفادة من النازحين

اخبار من اليمن مأرب- سبأنت
عقدت بمحافظة مأرب، اليوم، ورشة عمل خاصة ببحث آليات زيادة الانتاج الزراعي بالمحافظة .

و اكد وكيل المحافظة محمد المعوضي، ان القطاع الزراعي في محافظة مأرب يعتبر من القطاعات الاقتصادية الهامة حيث يعتبر الحرفة الاساسية لغالبية السكان كما ان المحافظة تعتبر احدى سلات اليمن الغذائية وتنتج انواعا كثيرة من الحمضيات والقمح والشعير والزراعات النقدية لتغطية جزء كبير من الاحتياج المحلي والتصدير ايضا.

واكد ان الاهتمام حاليا بالقطاع الزراعي هو مدخل مهم للتعافي وزيادة اسهامه في تأمين الامن الغذائي وتوفيره لفرص عمل واسعة لتحسين سبل العيش لالاف الاسر خاصة ان المحافظة تعتبر اكبر تجمع للنازحين في اليمن.

من جانبه اشار مستشار مركز صنعاء منسق الورشة علي عويضه، إلى دور مجموعة التفكير الاستراتيجي التابعة للمركز في تسليط الضوء على القضايا التي تهم المحافظة على مدى سنوات من عمل المركز..لافتا الى ان الورشة التي تضم 20 مشاركا من السلطة المحلية في المحافظة والمديريات والمزارعين والوحدة التنفيذية لادارة مخيمات النازحين، تهدف الى الخروج بآليات لتعزيز وتحسين جودة الانتاج الزراعي، وتمكن من ربط المزارعين بالجهات الفاعلة والمانحة، وتأسيس حلقة وصل بين المانحين والمستفيدين.

وناقش المشاركون في الورشة ثلاث اوراق عمل، ركزت الورقة الاولى على تسليط الضوء عن حجم القطاع الزراعي  بالمحافظة وانتاجه وتنوعة بالارقام والاحصائيات ، وكذا المشاكل التي تواجه الزراعة والمزارعين وطرق حلها وجهود وخطط مكتب الزراعة لتطوير القطاع، فيما قدمت الورقة الثانية، ملخصا عن المحاصيل الزراعية في المحافظة والمشاكل التي واجهتها، مع سرد تاريخي وتفاصيل عن ظهور بعض المحاصيل ثم تدهورها والأسباب التي أدت لذلك، وسبل تطوير المحاصيل الزراعية حتى تستطيع المنافسة في السوق المحلي وصولا إلى التصدير، وقدمت ورقة العمل الثالثة، رؤية حول امكانية التكامل بين " القطاع الزراعي والنازحين، وامكانية الاستفادة من النازحين في تعزيز الانتاج الزراعي.


يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي سبأ نت
ورشة عمل بمأرب تبحث آليات زيادة الانتاج الزراعي بالمحافظة والاستفادة من النازحين ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ورشة عمل بمأرب تبحث آليات زيادة الانتاج الزراعي بالمحافظة والاستفادة من النازحين، من مصدره الاساسي موقع سبأ نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ورشة عمل بمأرب تبحث آليات زيادة الانتاج الزراعي بالمحافظة والاستفادة من النازحين.

قد تقرأ أيضا