الارشيف / منوع

"ولدك مخلوع" .. سعودي وزوجته ينتظرون ابنهم الأول لسنوات وعندما ولد وجاء للحياة كانت الصدمة!

اخبار من اليمن اكتشفت إحدى السيدات عقب إنجابها لطفلتها الأولى التي انتظرتها كثيرًا،  بأن الطفلة مصابة بـ "خلع في الورك" وذلك حسب ما أخبرها الطبيب الذي ذهبت إليه.

وكانت الأم قد لاحظت أنها كلما لامست ساق الطفلة وأثنت ركبتها سمعت طقة الأمر الذي دعاها للاستغراب واستشارة الطبيب الذي بدوره أكد أن الطفلة ولدت "مخلوعة الورك" وذلك طبقًا لما أظهرته الأشعة.

اقراء ايضاً :

وبهذا الصدد أفادت استشارية طب الأطفال والأمراض المعدية لدى الأطفال الدكتورة تسنيم زيدان بأن الخلع الوركي الولادي الذي يتعرض له الطفل عند الولادة يصيب الآلاف من الأطفال كل سنة وتتراوح أعراضه مابين عدم ثبات المفصل بصورة خفيفة وفك كامل للمفصل من مكانه.

 

وأشارت إلى أن هناك تقريباً حالـة واحدة بين كل 20 ولادة طبيعية مصابة بصورة معينة من «التقلقل الوركي»، وهناك بين حالتين و3 لكل ألف حالة تتطلب العلاج. وتشير زيدان، إلى أن الأطباء يستخدمون العديد من المصطلحات للخلع الوركي الولادي، وهو مرتبط بشدّة الحالة ووقت ظهورها.

 

من جانب آخر كان أستاذ الطب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية محمد حمد الرميح، أوضح  «أن الخلع الوركي الولادي لدى الأطفال من أهم المشكلات الشائعة لدى الأطفال، وأن خيارات العلاج تختلف بحسب عمر الطفل ووقت الإصابة، وأن عدم معالجة الخلع الوركي ينتج عنه (عرج) يضطر معه الفرد إلى استخدام أحذية طبية لتعويض الفارق في النقص بخلاف تعرضه لنخر في العظم في سن مبكرة».

 

وأوضحت د.تسنيم زيدان أن التشخيص لمعرفة تعرض الطفل لأي خلع وركي ولادي أو لخلع مفصلي يتم من خلال الفحص السريري للرضيع، ومن خلال سماع طقة في مفصل الورك قد تكون علامة للخلع المفصلي لكنها قد تكون أيضاً حالة وطقة طبيعية عند بعض الأطفال

 

ويعد سبب خلع الورك عند الرضع مجهولاً، إلا أن توفر بعض العوامل قد يزيد من فرصة إصابة الطفل بالحالة، وتشمل هذه العوامل التاريخ العائلي للإصابة، إذ تزيد احتمالية إصابة الطفل بنسبة 10-15% في حال إصابة أحد الأبوين، قلة السائل الأمنيوسي حول الجنين أثناء الحمل؛ ما يفقده قدرته على التحرك في الرحم بشكل طبيعي، الوضعية المقعدية للجنين أثناء الحمل، المولود الأول للعائلة؛ ضيق الرحم وقلة مرونته مقارنة بحالة الرحم عند تعدد الولادات وتعدد الأحمال (التوائم).

 

بدورها شددت زيدان على حاجة وأهمية فحص الطفل خلال السنة الأولى من حياته، فالكشف المبكر يسهل العلاج الذي يتم عادة بواسطة مثبت الورك بنسبة نجاح تصل لـ90%.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي العين اونلاين
"ولدك مخلوع" .. سعودي وزوجته ينتظرون ابنهم الأول لسنوات وعندما ولد وجاء للحياة كانت الصدمة! ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر "ولدك مخلوع" .. سعودي وزوجته ينتظرون ابنهم الأول لسنوات وعندما ولد وجاء للحياة كانت الصدمة!، من مصدره الاساسي موقع العين اونلاين.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى "ولدك مخلوع" .. سعودي وزوجته ينتظرون ابنهم الأول لسنوات وعندما ولد وجاء للحياة كانت الصدمة!.