الارشيف / منوع

خبر سار للسعوديين والوافدين: شروط التقاعد المبكر في القطاع الخاص والعام وفقا للقانون الجديد 2023

اخبار من اليمن وضعت المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية شروط التقاعد المبكر لعام 1444هـ – 2023م، فهناك بعض الفئات التي ترغب بالتقديم على التقاعد عن وظيفتها بشكل أبكر عن الفترة المُحددة لإنهاء الخدمة، ولكن هناك الكثير من الحالات التي لا يُسمح لها بالتقاعد المُبكر ولذلك يجب أن تتم معرفة كافة الشروط قبل الإقدام على هذه الخطوة حتى يستطيع الموّظف المُتقاعد الحصول على امتيازات معاش التقاعد وأخذ حقّه من الحكومة كاملًا.

تتمثل شروط التقاعد المبكر في السعودية في كل مما يلي:

اقراء ايضاً :

في حالة وصول الموظف إلى سن التقاعد وهو 60 عام بشرط ألا تكون تم تسجيل أي مخالفة من المخالفات التي تخص الدولة من تهديدها أو الإخلال بالنظام.
إذا كان الموظف يرغب في أن يحصل على معاش التقاعد المبكر قبل بلوغه سن الستين فيجب ألا تكون فترة عمل لا تقل عن 300 شهر فبعد بلوغها يمكنه أن يُطالب بالمعاش في شكل مُبكر.
ثاني حالة من حالات استحقاق المعاش المُبكر في حالة أنها صلت في وظيفتها إلى 120 شهر خدمة في الوظيفة وكذلك بالنسبة للأشخاص الذين يعملون في المهن الشاقة والقطاع الصحي يسري عليهم نفس الشرط.
بالنسبة إلى السجناء ففي حالة وصولهم إلى فترة لا تقل عن 120 عام وتم سجنهم فيمكنهم التقديم على المعاش المُبكر وصرف المعاش لأسرته طوال فترة سجنه.

شروط التقاعد المبكر في القطاع الخاص

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في موظفي القطاع الخاص للحصول على المعاش المبكر والشروط تتمثل في الآتي:-

عند وصول الموظف إلى فترة لا تقل عن 25 عام من الخبرة فيمكنه الحصول على معاش التقاعد.
إذا حدثت أي إصابات تعجيزية للموظف أثناء عمله والتي تمنعه من مزاولة المهنة مرة أخرى أو أدت إلى وفاته.
في حالة تجاوز فترة عمل الموظف إلى أكثر من 300 شهر منذ اليوم الأول لبدئه في العمل.

المستندات المطلوبة لصرف معاش التقاعد

هناك عدد من المستندات المطلوبة للحصول على المعاش وأبرزها:-

صورة من الهوية الوطنية الشخصية.
خلاصة القيد في وجود شيوخ للحكم المشترك.
رقم الحساب البنكي المراد التحويل إليه للمعاش.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي العين اونلاين
خبر سار للسعوديين والوافدين: شروط التقاعد المبكر في القطاع الخاص والعام وفقا للقانون الجديد 2023 ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر خبر سار للسعوديين والوافدين: شروط التقاعد المبكر في القطاع الخاص والعام وفقا للقانون الجديد 2023، من مصدره الاساسي موقع العين اونلاين.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى خبر سار للسعوديين والوافدين: شروط التقاعد المبكر في القطاع الخاص والعام وفقا للقانون الجديد 2023.