الارشيف / اخبار اليمن

استياء شعبي كبير شمالا وجنوباً من مقال لبحاح.. ماذا قال؟

اخبار من اليمن اجتاح مواقع التواصل الاجتماعي استياء واسع عقب نشر رئيس الوزراء الأسبق خالد محفوظ بحاح مقال له.

ووصف بحاح في مقاله قوات المنطقة العسكرية الأولى بحضرموت بالإحتلال حيث قال إن الكثير من ابناء حضرموت يرونها كذلك.

واوضح بحاح إن المنطقة العسكرية الأولى بحضرموت بعتادها وألويتها عجزت عن حماية نفسها.

واشاد بحاح بما قال انها نجاحات التي تحققها قوات النخبة الحضرمية (المنطقة العسكرية الثانية).

وقال رئيس الوزراء الأسبق، انه في 24 ابريل 2016م أستطاع جيش قوامه نحو 5000 جندي حضرمي من تحرير المكلا في ليلة وضحاها من عناصر القاعدة، في الوقت الذي أخفقت قوات المنطقة الثانية في نسختها الأولى وبعناصرها السابقة وعتادها وألويتها عن حماية نفسها ناهيك عن عمل شئ يذكر للدفاع عن المدينة والمنطقة ، على حد قوله.

وتابع بحاح: تحت هذه المعطيات الواضحة، ونجاحات النخبة الحضرمية تظهر تساؤلات مشروعة حول الوجود المشبوه لقوات المنطقة العسكرية الأولى بوادي وصحراء حضرموت، ولماذا لا يتم استبدالها بقيادة وجنود من أبناء المحافظة، فالكثير من أبناء حضرموت ينظر لتلك القوات على أنها "قوات "احتلال" أفرزتها حرب 7/7/1994م، كما تعززت صورتها الغامضة ودورها المريب بولائها للانقلاب الحوثي في 6 فبراير 2015م الذي تمثّل بحضور قائدها السابق "الحليلي" وتأيده للإعلان الدستوري الحوثي الانقلابي، وهو الذي يحمل في عنقه قسما لهذا الوطن !
واضاف: تدّعي المنطقة العسكرية الأولى تأييدها للشرعية وحمايتها للشعب.. يأتي ذلك في أطار تكتيكي لحماية نفسها، بينما عمليا وعلى الأرض يعاني الوادي من انفلات أمني فاضح، وتبرز علامات استفهام كبيرة حول من يتسبب في كل ذلك العبث ولمصلحة من.

وقال بحاح إن الغريب جدا أن هذه القوات تعمل تحت قوى نافذة في الشرعية ودعم من التحالف غير آبهه بحالة الإحتقان الشعبي تجاه هذه الوحدات العسكرية، وبخطوة شكلية تم انشاء "كتيبة الحضارم" تحت غطاء المنطقة، ذلك أنها جاءت لإمتصاص حالة الغضب وذر الرماد على العيون، كان الأولى أن تطمئن السلطات العلياء في البلاد وقيادة التحالف للمكاسب العسكرية والأمنية التي يحققها أبناء كل محافظة وتعطيهم المزيد من الثقة وتمد لهم الحق بحفظ أرضهم وأهلهم فهم أكثر غيرة وحرص عليها.

ولفت الى ان منفذ الوديعة الحدودي هو الآخر بات بؤرة للفوضى ووكرا لنافذين بسطوا عليه بفعل القوة، وراحوا يتمددون في الأراضي بطريقة عبثية قل أن تجد بينهم من أبناء تلك المناطق المحيطة، في الوقت الذي تجري فيه عمليات تجنيد خفيّة لشباب من حضرموت والمهرة ويتم إرسالهم إلى جبهات الشمال في الوقت الذي يقصون فيه من حماية أرضهم !، الأمر الذي يفرض السؤال اللازم: أليس الأولى بتلك القوات الرابضة المتمثلة بالمنطقة الأولى في وادي حضرموت والمهرة أن تتواجد في الجبهات لتحرير نفسها من نفسها ؟
لماذا لا تسلم السلطة المركزية والتحالف منفذ الوديعة لقوات حضرمية ؟ فكما تم تأمينهم على حماية شريطهم الساحلي والمنافذ البحرية فمن الصحيح أن تكون لهم الأولوية في حماية حدود محافظتهم ومنافذها البريّة، كيف لا وقد أثبتوا انضباطهم وجاهزيّتهم وأمانتهم في فعل ذلك.

واشار بحاح الى ان مشروع الدولة الوطنية لن يستقيم دون تصحيح التوازن السياسي والعسكري والأمني، وحضرموت لن تكون جزء من أي اتفاق مستقبلي "شمالي أو جنوبي" قبل أن تكون مؤمّنة ومستأمنة على أرضها وأنسانها، وذلك ينطبق على كل المحافظات المهمشة كتهامة والمهرة وسقطرى وغيرها.

واستطرد بحاح بالقول: حضرموت تؤمن بالشراكة الوطنية الحقيقية، وتفتح أبوابها للجميع في اطار العدالة والحقوق للجميع، كما أن الطريق لتحقيق ذلك تقع مسؤليّته على المجتمع الحضرمي بكل مكوناته وخاصة من بادر بتصدّر المشهد بمسميات كثيرة وآخرها مؤتمر حضرموت الجامع، فالمشهد اليوم ليس ترفي للوجاهة، بل مرحلة استثنائية لوقفة وطنية عملية تقاس بالنتائج.

إلى ذلك، رد الاعلامي محمد الربع على المهندس خالد بحاح ، حيث قال إن الكثير من الإنتهازيين والفاسدين خجلوا وصمتوا إلا بحاح.

واضاف الربع: خسر اليمن بسببه المليارت ببيعه الغاز لكوريا باقل من نصف قيمته في اكبر صفقة فساد وهو وزيراً للنفط وقتها كان وحدوياً والجيش يراه وطني.
وعندما اقصي من منصبه صار إنفصالياً والجيش إحتلال.

وتابع: سرقونا باسم الوحدة واليوم يقتاتون باسم الانفصال.


من جانبه، انتقد الكاتب والسياسي علي البخيتي، رئيس الوزراء الأسبق، خالد محفوظ بحاح، الذي قال إنه "مسكون بأحلام العودة لمنصب رئاسة الوزراء".

وقال البخيتي، في تغريدات على حسابه بموقع "تويتر"، إن "عقلية خالد بحاح تصغُر مع مرور الوقت"، متسائلاً "ماذا جرى للرجُل؟".

وأضاف متحدثاً عن "بحاح": "كنا نتحدث عنه باعتباره مرشح باسم الجمهورية اليمنية، فإذا به ينافس داخل محافظة حضرموت، ويزايد بمشاريع صغيرة".

وقال إن على "بحاح" من الآن تناسي أحلام العودة لرئاسة الوزراء، معقباً: "يظهر أنها كانت كبيرة عليه، فيكفيه منصب رئيس مجلس محلي لمحافظته".

وانتقد البخيتي وصف خالد بحاح قوات الجيش الموجودة في حضروت بأنها "قوات احتلال"، مشيراً إلى أنه نسي أنه كان رئيساً للوزراء لفترة ما، ونفس تلك القوات موجودة في حضرموت، فهل كان وجودها يمثل احتلالاً حينها؟.

وبيّن أن "بحاح" تحوّل بعد إقالته إلى مُزايد وثورجي، وكأنه شاب في مقتبل العمر يقود مظاهرة في إحدى الحارات!.

وقال البخيتي: "يظهر أن خالد بحاح التحق بالركب الإماراتي الساعي لتفتيت الجنوب، إضافة إلى تفتيت اليمن"، لافتاً إلى التصريحات الصادرة من شخصيات إماراتية ومحسوبة عليها تلعب على وتر المناطقية"، مبيناً أنهم تارة يتحدثون عن سقطرة وتجنيس سكانها؛ وتارة باسم القضية الجنوبية وأخرى باسم قضية حضرموت، مؤكداً أن تلك ما هي إلا مساعي حثيثة لزرع بذرة التفتيت.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن السعيد
استياء شعبي كبير شمالا وجنوباً من مقال لبحاح.. ماذا قال؟ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر استياء شعبي كبير شمالا وجنوباً من مقال لبحاح.. ماذا قال؟، من مصدره الاساسي موقع اليمن السعيد.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى استياء شعبي كبير شمالا وجنوباً من مقال لبحاح.. ماذا قال؟.