الارشيف / منوع

5 نصائح للوقاية من مرض ألزهايمر

اخبار من اليمن يبدأ مرض ألزهايمر تدريجياً ويزداد سوءاً مع الوقت، حيث تتآكل ذاكرة المريض وقدرته على القيام بأبسط العمليات العقلية. وهو عبارة عن مشكلة تصيب الدماغ وتؤدي لموت خلاياه والخلايا العصبية المرتبطة به. 

وألزهايمر مرض متطور يدمر الذاكرة والوظائف الذهنية المهمة الأخرى. في البداية، قد يلاحظ المصاب بألزهايمر اضطراباً خفيفاً وصعوبة في التذكر. وفي النهاية، قد ينسى المصابون بالمرض حتى الأشخاص المهمين في حياتهم ويتعرضون لتغيرات كبيرة في الشخصية، وفقا للعين الإخبارية.

طبيعة المرض

مرض ألزهايمر هو السبب الأكثر شيوعاً للخرف — وهو مجموعة من اضطرابات الدماغ التي تسبب فقدان المهارات العقلية والاجتماعية.

في مرض ألزهايمر، تتدهور خلايا المخ وتموت، مما يتسبب في تراجع ثابت في الذاكرة والوظائف الذهنية.

قد تؤدي العلاجات واستراتيجيات الإدارة الحالية لمرض ألزهايمر إلى تحسن مؤقت في الأعراض. ويمكن أن يساعد هذا المصابين بمرض ألزهايمر أحياناً على زيادة الوظائف والحفاظ على الاستقلالية لفترة أطول قليلاً. لكن لأنه لا يوجد علاج لمرض ألزهايمر، من المهم الحصول على خدمات داعمة والاستفادة من شبكة دعمك مبكراً قدر الإمكان.

ويقول الدكتور عمرو حسن الحسني، استشاري المخ والأعصاب بطب القصر العيني في العاصمة المصرية القاهرة، لـ"العين الإخبارية"، إن أسباب الإصابة تختلف من شخص لآخر فقد يعود الأمر لعوامل وراثية أو ممارسات حياتية كالتدخين أو النظام الغذائي، كما أن كبار السن عرضة للإصابة بهذا المرض، لا سيما من هم فوق الخامسة والستين من العمر.

في الوقت الحالي، لا توجد أي طريقة لمنع مرض ألزهايمر. لكن الأبحاث الخاصة باستراتيجيات الوقاية مستمرة. يشير أقوى دليل حتى الآن إلى أنك قد تكون قادراً على الحد من مخاطر الإصابة بمرض ألزهايمر عن طريق الحد من خطر إصابتك بمرض القلب.

نصائح للوقاية

ويقدم استشاري المخ والأعصاب 5 نصائح للوقاية من ألزهايمر وهي:

1. اتباع نظام غذائي صحي غني الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وتجنب الأطعمة الضارة كالمسبك والدهون المشبعة، وهناك أطعمة ينصح بها بشكل خاص تساعد على مقاومة ألزهامير وتنشيط خلايا الدماغ وهي: المكسرات والخضراوات الورقية والتمر والعسل والقرفة والحبوب الكاملة والبيض والأسماك وزيت جوز الهند.

2. تجنب التدخين والكحوليات التي تساعد على تلف خلايا المخ.

3. ممارسة الرياضة بشكل يومي منتظم للحفاظ على نشاط الدماغ والأعصاب بالشكل الطبيعي وحمايتها من الخمول.

4. تنشيط الدماغ بالتمارين العقلية كالقراءة والكتابة وحل الكلمات المتقاطعة والشطرنج وغيرها من الألعاب الذهنية التي تجدد خلايا الدماغ وتحميها من التلف.

5. النشاط والحركة المستمرة وعدم الجلوس وحيداً لفترات طويلاً لتجنب الأمراض النفسية التي تزيد من فرص الإصابة بالمرض.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
5 نصائح للوقاية من مرض ألزهايمر ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر 5 نصائح للوقاية من مرض ألزهايمر، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى 5 نصائح للوقاية من مرض ألزهايمر.