الارشيف / اخبار اليمن

الكشف عن إحدى الأهداف الاستراتيجية التي تسعى الإمارات لتحقيقها في العام الخامس من الحرب في «اليمـن»

اخبار من اليمن قال باحث فرنسي إن الإمارات العربية بصدد تشكيل حزام عسكري حول خليج عدن، انطلاقا من الضفة الجنوبية لليمن. 

 
وأكد “فريزون روش” الباحث الفرنسي في المركز الوطني للبحوث العلمية، إن النزاع اليمني يعكس تغييرا في موازين القوى وإعادة تشكيل للمشاعر الوطنية في دول المنطقة، فالسعودية تشعر أنها مهددة من إيران، والإمارات تريد إرساء نظامها الأمني في تلك المنطقة. 

 
وشدد روش في مقال مطول نشره موقع “يورونيوز”، أن الإمارات بصدد تشكيل حزام عسكري حول خليج عدن، انطلاقا من الضفة الجنوبية لليمن، وكذلك في إريتريا حيث أقامت قاعدة جوية، وشرعت بتحديث ميناء في “أرض الصومال”. 

 
ويرى روش أن هناك شعوراً بأن الإمارات تريد إرساء نظامها الأمني في تلك المنطقة، لأن عبر مضيق باب المندب تمر حوالي 40% من التجارة البحرية العالمية، وهو أمر مهم لمصر، لأن قناة السويس مرتبطة بحرية الملاحة عن طريق باب المندب، والأمر نفسه ينطبق على الأردن فيما يخص ميناء العقبة وإسرائيل فيما يخص ميناء إيلات. 

 
وأوضح أن الأمن بصدد الانتقال في اتجاه جنوب شبه الجزيرة العربية والقرن الإفريقي، وإنه مع تدهور الوضع الإنساني والتوترات بين دول المنطقة، والحشد العسكري في جيبوتي مثلا مع وجود عدد من القواعد الجوية، بما فيها الراجعة بالنظر إلى دول أعضاء في مجلس الأمن الدولي، فإن الأسوأ يمكن أن يحدث. 

ويعتقد “روش” أن اليمن سيبقى في السنة الخامسة للحرب، ساحة لتصفية الحسابات بين دول التحالف العربي وإيران، فيما لا شيء في الأفق يشير أو يؤكد على أن أصوات المدافع ستصمت قريباً، وفيما يطعن مجلس انتقالي في الجنوب في شرعية الرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي، أضحى من الصعب جدا توحيد اليمنيين من جديد، حتى وإن تم الاحتفاظ بالخيار الفدرالي، حسب رأي الباحث الفرنسي. 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن السعيد
الكشف عن إحدى الأهداف الاستراتيجية التي تسعى الإمارات لتحقيقها في العام الخامس من الحرب في «اليمـن» ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الكشف عن إحدى الأهداف الاستراتيجية التي تسعى الإمارات لتحقيقها في العام الخامس من الحرب في «اليمـن»، من مصدره الاساسي موقع اليمن السعيد.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الكشف عن إحدى الأهداف الاستراتيجية التي تسعى الإمارات لتحقيقها في العام الخامس من الحرب في «اليمـن».